أسعار الغذاء العالمية تسجل "أعلى مستوياتها على الإطلاق"
تابعونا على:

عالم

أسعار الغذاء العالمية تسجل “أعلى مستوياتها على الإطلاق”

نشر

في

1٬174 مشاهدة

أسعار الغذاء العالمية تسجل "أعلى مستوياتها على الإطلاق"

سجلت أسعار الغذاء على مستوى العالم، ارتفاعا قياسيا جديدا، وصعدت بحسب  منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” ، في تقرير  مساء يوم أمس الجمعة، إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في مارس، وذلك بسبب الحرب في أوكرانيا التي عطلت أسواق الحبوب والزيوت النباتية.

وقالت المنظمة في تقريرها، أن مؤشر الفاو لأسعار الغذاء، الذي يقيس السلع الغذائية الأكثر تداولاً عالمياً، سجل 159.3 نقطة في المتوسط الشهر الماضي، مقابل 141.4 نقطة بعد تعديل بالزيادة في فبراير.

وكان المؤشر قبل التعديل في فبراير سجل 140.7، وهو رقم قياسي في ذلك الوقت.

وأوضحت أن الأشخاص الأشد احتياجا هم الأكثر تضررا من ارتفاع أسعار الغذاء والوقود، مشيرة إلى أن أسعار المواد الغذائية الأساسية مثل القمح والزيوت النباتية قد ارتفعت “مما فرض تكاليف غير عادية على المستهلكين العالميين، وخاصة الأكثر فقرا.”

من جهته، دعا الرئيس السابق لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو” إلى المزيد من الهدوء والشفافية في الأسواق، بعد أن تجاوزت الزيادات في أسعار المواد الغذائية العالمية الارتفاعات خلال الأزمة المالية عام 2008، رغم ارتفاع المخزونات.

وصرح “خوسيه جرازيانو دا سيلفا” بأن العالم في وضع جيد فيما يتعلق بمخزونات المواد الغذائية مقارنة بما حدث خلال الأزمة بين عامي 2008 و2011، التي تعتبر أسوأ أزمة على الإطلاق.

وحذر “دا سيلفا” من ارتفاع أسعار الغذاء بصورة كبيرة تتجاوز توقعات الأمم المتحدة البالغة 22%، حال استمرار الحرب الروسية الأوكرانية وفرض الدول حظرًا على الصادرات.

ونفي “دا سيلفا” وجود أسباب لهذا الارتفاع الكبير في أسعار الغذاء، ما يستدعي ضرورة تهدئة الأسواق، مؤكدًا أن عدم الاستقرار السياسي والمالي يقود أسعار المواد الغذائية.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X