أفضل وأرخص خيارات السكن الجامعي في بريطانيا للطلاب
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

أفضل وأرخص خيارات السكن الجامعي في بريطانيا للطلاب

نشر

في

1٬911 مشاهدة

أفضل وأرخص خيارات السكن الجامعي في بريطانيا للطلاب

يعد السكن الطلابي في بريطانيا واحداً من أهم وأفضل أنواع السكن الطلابي الموجود في العالم، وذلك نظرا لوجود عدة أنواع من السكن الطلابي، ويمكن للطالب أن يختار منها النوع الذي يتوافق مع رغباته.

وتعد مسألة تأمين السكن الطلابي في بريطانيا من المسائل التي تشغل بال الطالب الدولي الراغب في الدراسة في بريطانيا والحصول على سكن طلابي فيها، لذلك فقد عملت الجامعات البريطانية على تطوير السكن الطلابي ليساهم في جذب الطلاب الدوليين إليها.

ويعد السكن الطلابي في بريطانيا من عوامل جذب الطلاب المهمة، بالإضافة إلى العوامل الأخرى كنظام التعليم العالي الراقي الموجود في بريطانيا، والتطور الكبير للجامعات البريطانية والتي تنافس الجامعات الأمريكية على صدارة التصنيف العالمي للجامعات، بالإضافة إلى ذلك قوة الشهادة المقدمة من تلك الجامعات.

كيف تعثر على السكن المناسب أثناء الدراسة في المملكة المتحدة؟

يوجد أمامك أربعة خيارات رئيسية عند البحث عن مسكن خلال فترة الدراسة في الخارج، ولكن الأمر يتوقف على احتياجاتك وميزانيتك. يمكنك أن تؤجر شقة أو تعيش في السكن الجامعي أو في سكن خاص أو مع أسرة محلية بريطانية. وقد تحتاج أيضاً أن تبحث عن سكن مؤقت مثل فندق أو بيت شباب أو غرفة بالإيجار في منزل عند وصولك لأول مرة لبلدك الجديد.

ويمكن أن يكون العيش في سكن المدرسة أو الكلية أو الجامعة (السكن الجامعي) مريحاً، حيث لن تحتاج إلى السفر لمسافات طويلة، كما سيساعدك على تكوين صداقات جديدة. وسكن الطلبة الذي يديره القطاع الخاص عبارة عن شقق مقسمة إلى غرف فردية، ويحتوي على مطبخ/غرفة معيشة مشتركة، ويقع بالقرب من مراكز المدينة أو الجامعات.

وإذا كنت تريد أن تعيش بمفردك فيمكنك أن تستأجر شقة خاصة، أو يمكنك أن تؤجر شقة مشتركة تتقاسم فيها مصاريف السكن مع أصدقائك. وقد يكون السكن مع أسرة محلية خيارًا جيدًا إذا كنت صغير السن، حيث يمكنك أن تحصل على جميع سبل الراحة من خلال العيش مع تلك الأسرة.

بغض النظر عن الخيار الذي تفكر فيه، عليك أن تضع في اعتبارك ما يلي:

  • المبلغ الذي تريد أن تنفقه، ولا تنس أن تضيف التكاليف الأخرى مثل تأمين الإيجار أو فواتير الكهرباء والغاز والمياه.
  • المسافة بين سكنك والجامعة وسهولة المواصلات للانتقال بين السكن والجامعة.
  • المنشآت التي تريد أن تسكن بجوارها، مثل مراكز التسوق والمطاعم والخدمات الصحية.

وهناك الكثير من خيارات السكن المتاحة أمامك في إنجلترا، وويلز، واسكتلندا، وأيرلنديا الشمالية، وأشهرها:

  • سكن المملوك للمدرسة أو الكلية أو الجامعة، مثل المدارس الداخلية
  • السكن جامعي الذي يديره القطاع الخاص
  • السكن الخاص
  • السكن مع عائلة
  • السكن المؤقت
  • سكن طلبة(سكن المدرسة أو الكلية أو الجامعة)

قد يُعْرَض عليك العيش في سكن الطلبة المملوك للمؤسسة التعليمية التي تدرس بها، حيث سيكون لديك غرفتك الخاصة ولكن ستشترك مع الطلاب الآخرين في المرافق مثل المطبخ. وقد تكون هذه طريقة رائعة في تكوين صداقات، كما أنها تساعدك على توفير الأموال. ومعظم دور سكن الطلبة تملكها وتقوم على إدارتها الجامعات، ولكن الكثير منها أيضاً تديره شركات خاصة. ويوجد عادةً أحد موظفي الجامعة الذي يقيم في مبنى سكن الطلبة للتأكد من سير الحياة بشكل جيد في السكن وتقديم النصيحة والدعم للطلاب المقيمين به.

سكن الطلبة الذي يديره القطاع الخاص

عبارة عن شقق تحتوي على غرف فردية للطلاب، ويوجد بها مطبخ وغرفة معيشة مشتركة. وتعتبر تلك المساكن آمنة، حيث يمكن للطلاب أن يدرسوا ويقيموا علاقات اجتماعية فيها بكل راحة وسهولة. وتقع تلك الشقق عادةً بالقرب من مراكز المدينة أو الجامعات، وتكون مجهزة بمعظم الأشياء التي يحتاجها الطلاب، بما في ذلك الواي فاي، وتشمل الإقامة بها الفواتير والتأمين على الأمتعة والأغراض، ومساحات للمذاكرة وإقامة المناسبات الاجتماعية.

السكن الخاص

يعيش الكثير من طلاب المملكة المتحدة في سكن بالإيجار، وينتشر هذا الأمر خصوصاً بين الطلاب في السنة الثانية من دراستهم والسنوات اللاحقة، حيث يمكن للطالب أن يؤجر مكاناً بمفرده أو بالاشتراك مع طلاب آخرين. ويعتبر الاشتراك في الإيجار أمراً شائعاً بين الطلاب في المملكة المتحدة، حيث يقلل من النفقات التي يتحملها الطالب، ويسمح له بمزيد من المرح والاستمتاع بتكوين علاقات اجتماعية مع الآخرين.

فإذا كنت تريد أن تؤجر سكناً، فيجب أن تفكر في تكاليف المرافق (الغاز والكهرباء والمياه) ورخصة التلفزيون. ويعتبر سكن معظم الطلاب مجهزاً بشكل جيد، ولكنك قد تحتاج إلى شراء بعض الأشياء مثل أدوات المطبخ والمفروشات. وسوف يحتاج أصحاب العقار أو وكلاؤهم إلى وثائق تحديد هوية المستأجر، وكذلك أن يقوم المستأجر بإيداع مبلغ ما كجزء من عملية التقديم. وعادة ما يستلزم إيجار السكن الخاص أن تقوم بتوقيع عقد للإيجار مع المالك.

السكن مع عائلة

يمكن للطالب أن يعيش في بيت أسرة بريطانية، ويشتهر هذا النوع من السكن بين الطلاب صغار السن الذين يدرسون اللغة الإنجليزية. وقد تكون هذه فرصة جيدة للطالب تمكنه من تجربة الثقافة البريطانية من خلال العيش مع سكان محليين. فإذا كنت تفكر في السكن مع عائلة بريطانية، فيمكنك أن تتحدث مع شؤون الطلاب في مدرستك أو كليتك أو جامعتك لتعرف إذا كان من الممكن أن يساعدونك في ترتيب هذا الأمر أو حاول مع شركات مثل “هوستس انترناشونال” Hosts International و”بريتيش هومستايس” British Homestays.

السكن المؤقت

قد تحتاج إلى خيار السكن المؤقت عند وصولك إلى المملكة المتحدة لأول مرة، أو إذا جاءت أسرتك أو بعض أصدقائك لزيارتك في المملكة المتحدة. وقد تكون الفنادق ومنازل الضيافة (B&B) غالية أحيانًا، ولكن يمكن الحصول على خصومات عبر الانترنت. وغالباً ما تكون بيوت الشباب أو نزل الرحالة من البدائل رخيصة التكلفة، ويمكنك البحث عن تلك الأماكن عبر الانترنت، أو يمكن لمؤسستك التعليمية أن ترشح لك بيوت الشباب في منطقتك.

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة في العثور على مسكن في المملكة المتحدة، تواصل مع مكتب الإسكان أو مكتب خدمات الطلاب في جامعتك.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X