أمام الدولار.. ​​الجنيه الإسترليني ينخفض إلى أدنى مستوى له منذ 37 عاماً
تابعونا على:

أخبار لندن

أمام الدولار.. ​​الجنيه الإسترليني ينخفض إلى أدنى مستوى له منذ 37 عاماً

نشر

في

995 مشاهدة

أمام الدولار.. ​​الجنيه الإسترليني ينخفض إلى أدنى مستوى له منذ 37 عاماً

وصل الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوى له في 37 عاماً مقابل الدولار وأدنى مستوى منذ 17 شهراً مقابل اليورو في ذكرى الأربعاء الأسود.

وتتزايد المخاوف من دخول الاقتصاد البريطاني في حالة ركود بالفعل بعد أن أدى تراجع مبيعات التجزئة الشهر الماضي إلى عمليات بيع مكثفة للجنيه الإسترليني في أسواق المال الدولية مما أدى إلى انخفاضه إلى أدنى مستوى له في 37 عاماً مقابل الدولار.

ومع استمرار تراجع متوسط ​​الأجور في المملكة المتحدة بالتزامن مع ارتفاع الأسعار وتوقع بنك إنجلترا رفع أسعار الفائدة الأسبوع المقبل، انخفض الجنيه الاسترليني لأكثر من 1٪ مقابل العملة الأمريكية إلى 1.135 دولار، وهو أدنى مستوى منذ عام 1985.

في الذكرى الثلاثين للأربعاء الأسود، وصل الجنيه أيضاً إلى أدنى مستوى له منذ  17 شهراً مقابل اليورو، حيث بلغ اليورو الواحد 87.66 بنس.

وأشار تقرير من البنك الدولي إلى التوقعات القاتمة للمملكة المتحدة بعد أن أعلنت عن ارتفاع أسعار الفائدة الذي قد يدفع الاقتصاد العالمي إلى الركود العام المقبل، مما يؤثر بشدة على دول مثل المملكة المتحدة التي تعتمد على عائدات التجارة.

وجاءت التوقعات العالمية المتدهورة حيث أظهرت أحدث البيانات الرسمية الصادرة صباح يوم الجمعة أن المستهلكين الذين يعانون من ضائقة مالية قد خفضوا الإنفاق بأكثر من المتوقع في آب، عندما انخفضت أحجام مبيعات التجزئة في بريطانيا بنسبة 1.6٪. و كان الاقتصاديون قد توقعوا انخفاضاً أكثر اعتدالًا بنسبة 0.5٪.

قال مكتب الإحصاءات الوطنية إن الانخفاض في المبيعات الشهر الماضي كان واسع النطاق، حيث شهدت محطات البنزين ومحلات السوبر ماركت ومحلات الملابس والأثاث انخفاضاً بنسبة مبيعاتها.

قال مكتب الإحصاءات الوطني إن “ارتفاع الأسعار وتكلفة المعيشة” يضر بمبيعات التجزئة في بريطانيا العظمى ، وحذر الاقتصاديون من وجود مؤشرات على اتجاه الاقتصاد إلى حالة ركود بالفعل.

قالت أوليفيا كروس، الخبيرة الاقتصادية في شركة الاستشارات كابيتال إيكونوميكس، إنه بينما توقعت أن يكون الركود في المملكة المتحدة أقصر وأكثر اعتدالاً بعد خطة الحكومة لتجميد أسعار الطاقة البالغة 150 مليار جنيه إسترليني، أظهرت جميع المؤشرات أن الانكماش الاقتصادي قد بدأ بالفعل.

وأضافت “إن الانخفاض بنسبة 1.6٪ في أحجام مبيعات التجزئة في آب يدعم وجهة نظرنا بأن الاقتصاد في حالة ركود بالفعل. ومن المحتمل أن تستمر مبيعات التجزئة في المعاناة حيث أن أزمة تكلفة المعيشة ستضرب أكثر في الأشهر المقبلة. لكن مع ذلك ، سيظل على بنك إنجلترا رفع أسعار الفائدة بقوة”.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X