كيف تضمن أمان حساباتك المصرفية عبر الإنترنت؟
تابعونا على:

علوم وتكنولوجيا

كيف تضمن أمان حساباتك المصرفية عبر الإنترنت؟

نشر

في

126 مشاهدة

كيف تضمن أمان حساباتك المصرفية عبر الإنترنت؟

بعد قراءتك لهذا المقال ستكون على دراية كاملة بأمان معاملاتك المصرفية عبر الإنترنت، والهدف هو أن تتمكن من صنع شبكة حماية لها!

ربما أول ما استدعى تفكيرك، كيف يتم تقييم الدفاعات الرقمية لمزود الخدمة الخاص بك؟

هذا ما قمنا بالإجابة عنه من خلال متابعة التقييمات لعمليات البنوك الأضخم في المملكة المتحدة عبر أجهزة الحواسيب والهواتف المحمولة..

ومن ضمن هذه المهام، كيف نضمن أمان الخدمات المصرفية الرقمية عبر المحمول إن كان جهاز كمبيوتر أو هاتفًا ذكيًا؟

خطوات ضمان أمان الخدمات المصرفية الرقمية

فيما يلي أهم الخطوات لضمان أمان حساباتك عبر الانترنت:

  • الاشتراك بخدمة (العثور على جهازي)، المتاحة لدى Google وApple، لتتمكن من تحديد موقع أجهزتك وقفلها وحتى مسح البيانات عن بُعد في حالة فقدها أو سرقتها.
  • تحميل تطبيقات البنوك من متاجر التطبيقات الرسمية، حيث تخضع هذه المتاجر لفحص من قِبَل Apple وGoogle، وتتحقق من المراجعات بعناية.
  • تحديث برامجك باستمرار، حيث يقوم المصنعون ومطورو التطبيقات عادةً بإصدار تحديثات للبرامج تحتوي على تصحيحات أمان وميزات أمان جديدة.
  • الالتزام بميزات الأمان التابعة للبنك الخاص بك أو المدمجة في هاتفك المحمول.

اقرأ أيضًا: حماية أموالك عبر الإنترنت: أفضل بنوك المملكة المتحدة من حيث الأمان

ميزات أمان تقدمها البنوك أو المدمجة في هاتفك المحمول:

إليك بعض خطوات الأمان الأخرى والتي إما يقدمها لك البنك الخاص بك أو تكون مدمجة في هاتفك المحمول:

  •  أضف رقمًا سريًا فريدًا إلى بطاقتك (SIM)، وسجل في خدمة العثور على جهازي من Google أو Apple؛ وقم بتعطيل إشعارات المعاينة التي تظهر حتى عندما يكون هاتفك مقفلاً.
  • تجميد البطاقة الفوري، أي حظر بطاقتك مؤقتًا داخل التطبيق دون الحاجة إلى الاتصال أو زيارة أحد فروعها، باستثناء بنك “The Co-operative” و”Virgin Money”.
  • إذا كنت تتعامل مع بنك باركليز “Barclays” أو لويدز “Lloyds” أو ستارلينج “Starling”، يمكنك حظر عمليات الشراء مثل: المدفوعات التي تتم خارج المملكة المتحدة كالمشتريات التي تتم عبر الإنترنت، أو داخل التطبيق، أو عبر الهاتف، أو عن طريق الطلب بالبريد، والمدفوعات إلى مواقع المقامرة ومتاجر المراهنات.
  • التحقق من المتصلين، خدمة خاصة ببنك باركليز ” Barclays” و مونزو “Monzo” لمساعدتك في اكتشاف المحتالين، إذا اتصل بك شخص ما مدعيًا أنه من بنك “باركليز”، فيمكنك أن تطلب منه إرسال إشعار آمن إلى تطبيق “باركليز” الخاص بك فتتحقق من قسم الخصوصية والأمان وسيظهر حالة المكالمة ما إذا كان شخص ما من البنك يتحدث إليك عبر الهاتف أم لا.
  • المصادقة القوية للعميل (SCA) عمليات فحص متعددة للهوية، مثل توفير كلمة مرور بالإضافة إلى رمز مرور للاستخدام مرة واحدة يتم إنشاؤه على قارئ بطاقات أو إرساله عبر رسالة نصية إلى هاتفك المحمول.
  • “تأكيد المستفيد” (CoP) إجراء المدفوعات إلى حسابات بنكية خاطئة، ومكافحة الاحتيال، بالتحقق من اسم المستفيد مقابل تفاصيل الحساب المقدمة وينبهك إذا لم تتطابق.
  • تحقق من حسابك عبر الإنترنت بانتظام لاكتشاف أي مخالفات واتصل بالبنك الخاص بك في أقرب وقت ممكن إذا كنت تعتقد أنك كنت ضحية احتيال.
  • إتاحة الاتصال بـ Action Fraud على الرقم “0300 123 2040″، أو شرطة “اسكتلندا” على الرقم 101.

ينبغي على البنك الخاص بك قانونًا استرداد المعاملات غير المصرح بها واستعادة حسابك إلى الحالة التي كان عليها، ما لم يتمكن من إثبات أنك تصرفت بطريقة احتيالية أو كنت مهملاً بشكل واضح، فلا يمكنهم رفض إعادة المبلغ إليك بناءً على حدسك، يجب عليهم التحقيق بشكل صحيح.

إذا كنت غير راضٍ عن الطريقة التي تعامل بها البنك مع شكواك، فيمكنك إحالة الأمر إلى خدمة (FOS).

اقرأ أيضًا: تحذيرات من وصول المجرمين إلى حسابك المصرفي عبر بريد إلكتروني ضار: هذا ما عليك فعله!

X