تفاصيل منحة جيتس كامبريدج الممولة بالكامل 2025
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

تفاصيل منحة جيتس كامبريدج الممولة بالكامل 2025

نشر

في

133 مشاهدة

تفاصيل منحة جيتس كامبريدج الممولة بالكامل 2025

توفر منحة جيتس كامبريدج للعام الدراسي 2025-2026 في المملكة المتحدة، فرصة فريدة للطلاب المتميزين من أنحاء العالم كافة لدراسة برامج الدراسات العليا مجاناً، إذ تهدف هذه المنحة الممولة بالكامل إلى دعم الأشخاص الاستثنائيين والقادرين على إحداث فرق إيجابي في العالم.

وقبل أن نخوض في تفاصيل المنحة، لا بد من التعرف على جامعة كامبريدج الشهيرة، وهي جامعة حكومية عريقة مُختصَّة بالبحث العلمي وقع في إنجلترا، تمتاز جامعة كامبريدج بتاريخها ومبانيها ومتاحفها وكلياتها المعروفة التي تستقطِب السكان والسيَّاح والزوّار من أنحاء العالم كافة، وتشتهر الجامعة عالمياً بإنجازاتها الأكاديمية المتميزة، وتعكس الإنجازات الفكرية التي حققها طلابها على مدار أكثر من ثمانية قرون، فضلاً عن الأبحاث الأصلية ذات المستوى العالمي التي أجراها موظفو الجامعة والكليات.

أما بالنسبة لمنحة جيتس كامبريدج فتتمتع بمزايا عديدة توفرها لمرشحيها المقبولين، تشمل هذه المزايا تغطية كاملة للرسوم الدراسية بحسب التكلفة المحددة للبرنامج، إضافة إلى ذلك، يُمنح الطالب بدل معيشة سنوي يبلغ 20 ألف جنيه إسترليني لتغطية نفقات الحياة اليومية، وتُغطي المنحة أيضاً تذكرة طيران ذهاباً وإياباً على الدرجة الاقتصادية، إلى جانب تكاليف التأشيرة ورسوم الصحة الخاصة بالهجرة (IHS).

كذلك، توفر المنحة تمويلاً للتطوير الأكاديمي، إذ يتراوح المبلغ بين 500 إلى 2000 جنيه إسترليني، إضافة إلى دعم مادي للأسرة يصل إلى 11,604 جنيه إسترليني، مع توفير 16,548 جنيه إسترليني لطفل واحد، كما تشمل المنحة تمويلاً للعمل الميداني، إلى جانب دعم فترات الأمومة أو الأبوة، وفي حال واجه الطالب صعوبات مالية غير متوقعة، تتوفر مساعدات مالية إضافية لمعالجة هذه التحديات.

اقرأ أيضاً: منحة كلارندون فرصتك للدراسة في أعرق جامعات بريطانيا

وتقدم منحة جيتس في جامعة كامبريدج البريطانية، فرصة مميزة للطلاب الدوليين للدراسة في مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك العلوم الإنسانية والاجتماعية، العلوم البيولوجية والفيزيائية، الطب الحيوي، الهندسة بتخصصاتها كافة، الفنون، علم الآثار، الطب السريري، علوم الفضاء، والتكنولوجيا، وما إلى ذلك.

وتتاح منحة جيتس كامبريدج 2025-2026 للمتقدمين من أنحاء العالم من خارج المملكة المتحدة، ولكي يكون الشخص مؤهلاً للتقدم، يجب عليه أن يسعى للحصول على درجة دراسات عليا بدوام كامل في جامعة كامبريدج، تشمل هذه البرامج المؤهلة درجات الدكتوراه، والماجستير، والماجستير في الآداب، إضافة إلى دورات دراسات عليا مدتها عام واحد مثل الماجستير في القانون، ودبلومات الدراسات العليا، وماجستير إدارة الأعمال.

وتشترط المنحة أن يكون لدى المتقدمين سجل أكاديمي متميز، وأن يظهروا تفوقاً في الأداء الأكاديمي، كما يُطلب من المتقدمين الالتحاق بدورة تدريبية تقدم داخل حرم جامعة كامبريدج.

اقرأ أيضاً: أهم ميزات منحة جامعة ساري لدراسة الطب مجاناً

إضافة إلى ذلك، يجب على المتقدمين إظهار قدرات قيادية واضحة والالتزام بتحسين حياة الآخرين، كما ينبغي أن يكون لديهم رؤية واضحة حول كيفية مساهمة البرنامج الدراسي الذي اختاروه في تحقيق أهدافهم الشخصية، وكيف يمكن أن يساهم هذا البرنامج في تحسين المجتمع عموماً.

وقبل التقدم على المنحة، يجب على المتقدم تجهيز مجموعة من المستندات الأساسية، أهمها تقديم بيان الغرض، الذي يبين أهدافه الأكاديمية والمهنية ودوافعك للحصول على المنحة، أما إن كان متقدماً لبرامج الدكتوراه، فيطالب بتقديم مقترح بحثي يوضح فكرة البحث الذي يرغب في العمل عليه، وبعدها يمكنه تقديم طلب المنحة عبر الإنترنت.

كما يتوجب على المتقدم أن تتأكد من استيفاء معايير الأهلية المطلوبة، والتي تشمل التفوق الأكاديمي، وإمكانيات القيادة، والالتزام بتحسين المجتمع، بعد ذلك، عليه استكشاف برامج الدراسات العليا المتاحة في جامعة كامبريدج، مع مراعاة مواعيد تقديم الطلبات المحددة لكل برنامج، ثم البدء بجمع الوثائق المطلوبة، مثل السجلات الأكاديمية، ورسائل التوصية، والبيان الشخصي، وأي وثائق أخرى ضرورية للتقديم، كما يجب عليه أيضاً إنشاء حساب على موقع المنحة واستكمال نموذج الطلب الإلكتروني.

وعند كتابة البيان الشخصي، لا بدّ أن يكون مقنعاً ويعكس أهداف المتقدم بوضوح، ويبين كيفية توافق هذه الأهداف مع رسالة وأهداف منحة جيتس كامبريدج، ولا بدّ أيضاً من الحصول على توصيات قوية من أشخاص ذوي صلة بالدراسة.

وأخيراً، وبعد الانتهاء من جمع المستندات وإعداد الطلب، يجب مراجعته بعناية للتأكد من دقة وصحة المعلومات، ثم تقديمه قبل الموعد النهائي، وانتظار إشعار بقرار اللجنة، ومن الجدير بالإشارة إلى أن الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 16 أكتوبر 2024.

ختاماً، تعدّ منحة جيتس كامبريدج 2025- 2026 فرصة ذهبية للطلاب الدوليين لدراسة برامج الدراسات العليا في إحدى أعرق الجامعات البريطانية.

اقرأ أيضاً: أفضل الجامعات في المملكة المتحدة لدراسة إدارة الأعمال

X