ليست نهاية العالم.. إليك أهم نصائح الخبراء إذا فقدت وظيفتك!
تابعونا على:

العمل

أهم نصائح الخبراء للتعامل مع التغيير إذا فقدت وظيفتك

نشر

في

678 مشاهدة

أهم نصائح الخبراء للتعامل مع التغيير إذا فقدت وظيفتك

تأثرت حياة الكثير من الموظفين المتميزين سلباً بسبب الانهيار الاقتصادي الذي حصل في الشرق الأوسط والعالم، وخاصة بعد أن بدأت بعض الشركات خاصة في مجال التكنولوجيا في تخفيض العمالة وتسريح الموظفين.

 

في هذا التقرير سنتعرف معاً على أهم النصائح للتعامل مع هذه التغييرات و تقليل الآثار السلبية المترتبة على عملية الاستغناء عن الخدمات كما تمنحك خطة أكثر فاعلية لمواجهة آثارها.

تقول ماغي ميستال، وهي مستشارة التوظيف ومدربة تنفيذية تعيش بين نيويورك وفلوريدا: “أول خطوة عليك اتخاذها بعد تسريحك من العمل هي عدم أخذ الأمر على محمل شخصي. لأنه إذا تزعزعت ثقتك بنفسك بسبب التسريح؛ سيشعر مسؤولو ومديرو التوظيف بذلك فوراً، وينظرون لك وكأنك بضاعة تالفة”.

 

النصيحة 1: لا تتعامل مع موضوع الاستغناء عن الخدمات على أنه عار أنزل أو جريمة ارتكبت بحقك

لم يتمكن حتى أكثر المدراء التنفيذيين حنكة وخبرة في أكثر الشركات ريادة من الاحتفاظ بمناصبهم إبان موجة الاستغناء عن الخدمات العظيمة التي غمرت العالم. أنت لست الشخص الوحيد الذي تم الاستغناء عن خدماته بل تعرض عدد ضخم من الموظفين في مختلف أنحاء العالم لهذا الامر. في الحقيقة، تشير إحصاءات مكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية في استبيان “وضع السكان الحالي” إلى أن أعداد الناس الذين يشغلون وظائف بدوام كامل قد هبطت بمعدل 6.1 مليون أي بنسبة (5.0%) من أصل 121.9 مليون إلى 115.8 مليون بين شهري تشرين الثاني وكانون الثاني.

 

النصيحة 2: احسب نفقاتك

أحسب بالضبط المدة التي تكفيك فيها أموالك في أثناء الفترة التي تكون فيه عاطلاً عن العمل حيث تعد معرفة هذا الأمور بغاية الأهمية حتى تتجنب المفاجأة والعراقيل غير المحسوبة التي يمكن لها الظهور في وقت لاحق.

لا تتعامل مع عملية تقليص نفقاتك على أنها نوع من العقاب بل انظر إليها وكأنها إجراء وقائي يمنحك القوة للتحكم بنفقاتك الشخصية والمنزلية بشكل أكبر طيلة الفترة التي تحتاجها.

 

النصيحة 3: راجع أهدافك المهنية

هل كنت تتعامل مع وظيفتك التي فقدتها وكأنها وظيفتك التي ستبقى تعمل فيها طوال حياتك مقابل مسؤولياتك ونطاق عملك؟ هل كنت تعتقد من أنك كنت ستعمل في شركتك السابقة مدى حياتك مقابل ثقافة الشركة السائدة وتركيز نشاطاتها؟ لا بد لك أن تجري “تحليلا لتطلعاتك الوظيفية”.

 

النصيحة 4: حدث سيرتك الذاتية

أصبحت الآن مدركا لطبيعة الوظيفة وصاحب العمل الذي ترغب بهم إدراكاً تاماً. لا بد لك أيضا من امتلاك مجموعة مميزة من المهارات الأساسية لتركز وتسلط الضوء عليها دون أي شك. أعد صياغة سيرتك الذاتية وفي ذهنك فكرة واحدة فقط “إني أفضل شخص مؤهل لشغل هذه الوظيفة كما أنني أكثر شخص مؤهل لشغل هذه الوظيفة!” أنت تعلم هذا ونحن كذلك، فلماذا لا تدع صاحب العمل يعرف ذلك. اجعل ذلك معروفا في موجز هدفك المهني في سيرتك الذاتية وفي ملخص خبراتك المهنية ولائحة مهاراتك.

تميز وبين لهم قيمتك التي ستضيفها للشركة ودع سيرتك الذاتية تتألق وتتميز عن بقية السير!

 

النصيحة 5: ضع لنفسك قائمة من الأهداف لتحقيقها بعد الاستغناء خدماتك

لقد أصبحت سيرتك الذاتية جاهزة! عليك الآن وضع أهداف لنفسك إذ يجب عليك القيام بعملية تصميم لأجندة أعمال خاصة بفترة ما بعد الاستغناء عن خدماتك. كونك أصبحت عاطلاً عن العمل لا يعني بالضرورة حصولك على حق وقف إنتاجيتك لأنك في حقيقة الأمر قد كسبت منصب جديداً وهو “باحث مبادر عن العمل” مما يعني أنك تعمل وفق جدول أعمال محدد لمدة خمسة أيام ولك يوم عطلة في نهاية الأسبوع مثل أي موظف آخر تعرفه. اجعل بحثك عن عمل وظيفتك الجديدة، ضع لنفسك أهداف أسبوعية لتحققها واعمل على تحقيق هذه الأهداف فمثلاً ضع هدفاً في إرسال سيرتك الذاتية إلى 25 شركة في مدينة دبي اليوم، اقرأ كتاب مهني واحدا هذا الأسبوع.

 

النصيحة 6: احرص على تعزيز مهاراتك المميزة

وجودك في مرحلة البحث عن عمل لا يدعو إلى وقف تنميتك لمهاراتك لذلك عليك متابعة تنميتها. هل تفكر بالحصول على وظيفة جديدة بمسؤوليات جديدة، هل تحتاج لمهارات جديدة لتضيفها على مهاراتك الأساسية التي تمتلكها بالأصل؟ تستطيع الآن تخصيص مدة محددة من الوقت لتخصصها لتنمية مهاراتك حتى تتألق عن بقية الجموع. تستطيع الآن التركيز على نشاطات تنمية مهاراتك وقدراتك مع امتلاك لميزة الوقت المرن التي توفرها هذه المرحلة.

 

النصيحة 7: اتبع استراتيجية تواصل حكيمة

يحق للباحث عن العمل المبادر لأخذ الراحة والتنفيس عن نفسه بعد يوم حافل بنشاطات البحث عن عمل. رفه عن نفسك بحكمة! لا تضيع على نفسك حضور الاجتماعات العائلية وتلك التي تخص أصدقائك إلى جانب الندوات التي ترغب بحضورها. ليكن في حسبانك أنه قد يوجد في كل فرصة للتواصل إمكانية للعثور على وظيفة أو إجراء صفقة تجارية. سوق نفسك بأسلوب مميز ومهني يعكس صورتك المتألقة واحصل على المعارف المناسبين وتابع كافة الوعود في اليوم التالي!

 

ستتمتع بثمار العمل الجاد والإصرار والمتابعة الجادة في نهاية المطاف حيث ستجد نفسك في مرحلة انتقالية من باحث مبادر عن عمل إلى شخص يشغل وظيفة مميزة! ومع أطيب التمنيات بالنجاح!

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X