إذا كنت ترغب بالدراسة في بريطانيا.. إليك أهم المنح الدراسية لعام 2022-2023
تابعونا على:

إخترنا لكم

إذا كنت ترغب بالدراسة في بريطانيا.. إليك أهم المنح الدراسية لعام 2022-2023

نشر

في

1٬842 مشاهدة

إذا كنت ترغب بالدراسة في بريطانيا.. إليك أهم المنح الدراسية لعام 2022-2023

تعد المملكة المتحدة، من أكثر الدول جذبا للطلاب الراغبين في إكمال دراستهم العليا، نظراً للجودة العالية للدراسة فيها، كما أنها تضم عدداً من الجامعات التي تُصنف دائماً ضمن أفضل الجامعات في العالم.

 

وتقدم حكومة المملكة المتحدة مئات المنح الدراسية والدعم المالي الإضافي للطلاب من عدة دول، وفي هذا المقال ستتعرف على أهم المنح الدراسية الممولة في بريطانيا لعام 2022-2023.

 

1- منحة تشيفنينغ

منحة تشيفنينغ هي واحدة من أشهر المنح الدراسية الدولية التي تقدمها الحكومة البريطانية، بتمويل من وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث.

وهذه المنحة يتم تقديمها للطلاب المتفوقين لدراسة الماجستير لمدة عام واحد، وهي معروضة للدراسة في أي جامعة بريطانية لكل من الدول التالية: اليمن والجزائر ومصر وسوريا والعراق ولبنان وفلسطين والأردن وتونس ودول الخليج.

تغطي منحة Chevening الدراسية تكاليف السفر من وإلى المملكة المتحدة، ورسوم الجامعة، وتكلفة التأشيرة والمنحة الدراسية لأطروحة الماجستير، بالإضافة إلى تكاليف حضور فعاليات وملتقيات منحة Chevening.

 

2. منحة جامعة كامبريدج

تمنح هذه الفرصة سنوياً للطلاب الدوليين من خارج المملكة المتحدة، في أي تخصص متاح في الجامعة على أساس التميز الطلابي والتميز الأكاديمي، من أجل متابعة درجة الدراسات العليا بدوام كامل.

تقدم جامعة كامبريدج سنوياً حوالي 80 منحة دراسية للفائزين للحصول على تمويل يغطي الرسوم الدراسية الجامعية، وبدل نفقة لكل طالب يزيد عن 17000 جنيه إسترليني لمدة عام واحد.

هذا بالإضافة إلى تغطية مصاريف تذاكر الطيران، وتكاليف التأشيرة من الدولة الأم إلى بريطانيا بسعر تذكرتين، وبدل عائلي يصل إلى 10 و 120 جنيهاً لطفل واحد أو 14 و 440 جنيهاً لطفلين أو أكثر، وتغطية الرعاية الصحية، والتمويل الأكاديمي الذي يشمل حضور الدورات التدريبية والتكوينية.

 

3. منحة جامعة جلاسكو لدراسة البكالوريوس

تقدم الجامعة منح دراسية في بريطانيا لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه لكل الطلاب دوليين من ضمنهم الدول العربية لاختيار أي تخصص متواجد في حرمها.

وتكون منح الجامعة ممولة جزئيا وقدرها 10000 جنيه إسترليني، أي سيتم خصم هذا المبلغ من تكاليف ورسوم عملية التسجيل، والحصول على بدل شهري قيمته 12،000 جنيها إسترلينيا.

 

4. منحة جامعة برمنغهام

تقدم الجامعة عددا من المنح الدراسية المجانية لبريطانيا، للطلاب الأجانب من البلدان العربية، ودول الخليج، والدول الآسيوية، ودول الكومنولث النامية، لدراسة درجة البكالوريوس كمكافأة على الإنجازات المتميزة.

و يبدأ التقديم للمنحة مع بداية كل سنة، وآخر أجل للتقديم هو شهر كانون الثاني من كل عام.

تقدم الجامعة مبلغ 800 جنيه إسترليني لكافة الطلبة، بالإضافة إلى تغطية تكاليف الإقامة وتكاليف السفر وتكاليف المعيشة، وتكاليف التأشيرة والتأمين الصحي.

 

5. منحة جامعة ادنبرة

تقدم جامعة أدنبرة فرصة للطلاب الدوليين للحصول على منح لدراسة البكالوريوس في بريطانيا، أو الماجستير ممولة كليا أو جزئيا، في التخصصات التي توفرها الجامعة حيث تتغير حسب المقاعد، وآخر موعد للتقديم هو الشهر الخامس من كل سنة.

أما بخصوص التمويل فقد خصصت الجامعة مبلغا أو تمويلاً قدره 1000 جنيه إسترليني لعام دراسي كامل.

 

6. منح Clarendon في جامعة أكسفورد

و تقدم سنويا أكثر من 130 منحة تنافسية للغاية، وتمنح للطلاب العلماء الدوليين المتميزين أكاديميا في مجال دراستهم من جميع أنحاء العالم، لمتابعة الدراسات العليا بدوام كامل وبدوام جزئي في أي تخصص تقدمه الجامعة.

الفرصة ممولة بالكامل لتغطية رسوم الدورة الدراسية والنفقات المعيشة، على أن يثبت الطالب تميزه وتفوقه الأكاديمي وإمكاناته، إلى جانب تحقيق شروط البرنامج الذي يود دراسته في الجامعة، بالإضافة إلى إثبات إجادة اللغة الإنجليزية.

 

7- منحة جامعة ليستر لدراسة البكالوريوس

تقدم الجامعة تسهيلات للطلاب الدوليين من بينهم طلاب الدول العربية والخليج المتمثلة في عددا من المنح الدراسية المجانية في بريطانيا لدراسة البكالوريوس في العديد من التخصصات.

تقدم الجامعة تمويلاً يقدر ما بين 3000 الى 5600 جنها استرلينيا لمدة ثلاث سنوات دراسية من الدراسة بدوام كامل.

 

8. منحة كلية لندن الجامعية UCL لدراسة الماجستير

تخصص الجامعة سنويا منح دراسية في بريطانيا ممولة كليا للطلبة الدول العربية والخليجية على أساس الحاجة المالية للحصول على ماجستير تخطيط التنمية الحضرية.

تغطي المنحة كل من تكاليف الدراسة وتكاليف السفر بالإضافة إلى التكاليف الصحية، وتغطي تكاليف الإقامة لعام دراسي واحد.

 

9. منحة جامعة برونيل الدولية للتميّز

تقدم جامعة برونيل مجموعة من الفرص التعليمية المتمثلة في أكثر من 400 منحة دراسية في إنجلترا، وهي مقدمة لطلاب الاتحاد الأوروبي والطلاب الدوليين لمتابعة أحد برامج البكالوريوس أو الماجستير.

ويعتمد القبول في هذه المنح الدراسية على مجموعة من المعايير المتمثلة في الجدارة الأكاديمية الشاملة والخبرة المهنية ومعايير الأهلية الأخرى، مثل دخل الأسرة.

تقدم الجامعة سنويا منحة ممولة جزئيا قدرها 2000 جنيه إسترليني كإعفاء من الرسوم الدراسية لمدة سنة بدوام كامل لمرحلة الماجستير و3 سنوات للمرحلة الجامعية، على أن يحافظ الطالب على تفوقه وتقديم نتائج أكاديمي جيدة.

 

10. منحة جامعة ساسكس

وهذه المؤسسة البحثية الرائدة عالميا تقدم عددا محدودا من الجوائز المتمثلة في منح دراسية مجانية في بريطانيا (60 منحة ) ممولة جزئيا، وذات تنافسية عالية، مقدمة للطلاب الدوليين وطلاب المملكة المتحدة المتقدّمين من ذوي الإنجاز الأكاديمي الممتاز والإمكانات في أي تخصّص تقدّمه الجامعة بدوام كامل.

حيث سيحصل الفائزين على جائزة تقدّر قيمها ب 5000 جنيه إسترليني سنويا للدراسة بدوام كامل، وذلك لتغطية جزء من تكاليف الدراسة.

11. منحة ستراثكلايد في كلية العلوم

أول جامعة تكنولوجية بحتة في المملكة البريطانية، هي الأخرى تقدم سنويا منح دراسية في بريطانيا ممولة جزئيا للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم للدراسة في المملكة المتحدة على أساس المنافسة والأداء الأكاديمي الجيد والخبرة الغير منهجية أو مهنية ذات صلة، وذلك لمتابعة درجة الماجستير في كلية العلوم.

تتراوح قيمته هذا التمويل ما بين 3000 إلى 5000 جنيه إسترليني لمدة سنة واحدة، على أن يكون المترشح طالبا دوليا وممولا ذاتيًا ويدفع الرسوم.

وأن يحصل على القبول من جامعة ستراثكلايد في إحدى برامج الماجستير بدوام كامل، إضافة إلى أن يثبت إتقان اللغة الإنجليزية من خلال تقديم شهادة اجتياز اختبار الايلتس بنجاح.

 

لمعرفة المزيد حول شروط التقديم والتخصصات المطلوبة، يمكنك زيارة الموقع الرسمي لأي جامعة ترغب في التقدم إليها.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X