إليكم أهم برامج الماجستير بنظام الدوام الجزئي في جامعة مانشستر
تابعونا على:

مقالات

إليكم أهم برامج الماجستير بنظام الدوام الجزئي في جامعة مانشستر

نشر

في

827 مشاهدة

إليكم أهم برامج الماجستير بنظام الدوام الجزئي في جامعة مانشستر

تعتبر جامعة مانشستر، إحدى الجامعات الأعلى تصنيفاً في العالم، أكثر الجامعات شعبية في المملكة المتحدة بين الطلاب لتلقي الدراسة الجامعية، وترحب بالطلاب من جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي ومنها المملكة العربية السعودية.

 

وبسبب قربه الجغرافي من السعودية، يوفر مركز الشرق الأوسط التابع لجامعة مانشستر في دبي الدعم للمهنيين[HA1] العاملين من السعودية بمسارات متنوعة من برامج الماجستير ذات المستوى العالمي بنظام الدوام الجزئي، بما في ذلك الماجستير العالمي لإدارة الأعمال بنظام الدوام الجزئي ومجموعة من برامج الماجستير المتخصصة. ويتم تقديم هذه المساقات التدريبية التي يقودها أعضاء الهيئة التدريسية من خلال تنسيق تعليمي مرن يمزج بين الدراسة الذاتية عبر الإنترنت وورش العمل وجهاً لوجه أو مؤتمرات المساقات الدراسية التي يقودها أعضاء الهيئة التدريسية وإنشاء شبكات تفاعل قيمة مع زملائهم الطلاب. وكان المركز في طليعة المرافق الإقليمية المخصصة التي افتتحتها إحدى أفضل كليات إدارة الأعمال العالمية (كلية ألايانس مانشستر لإدارة الأعمال) وقد نجح في ابتكار نموذج التعلم المرن.

وتستقطب جامعة مانشستر أعداداً متزايدة من الطلاب العاملين من المملكة العربية السعودية، من مواطنين ومقيمين، منذ افتتاح مركز الشرق الأوسط التابع للجامعة في عام 2006. واستجابة للمجموعة المتزايدة من الفرص في المملكة العربية السعودية، تواصل الجامعة تطوير مستوى مشاركتها مع المهنيين والشركات المتواجدة في المملكة، والعمل مع طلاب الماجستير الحاليين بنظام الدوام الجزئي والخريجين وشركاء المؤسسيين من أصحاب المواهب.

 

شراكة مع مؤسسات في السعودية

أعلنت الجامعة مانشستر مؤخراً عن اتفاقية “شراكة المواهب الاستراتيجية” مع الشركة السعودية اليابانية للأدوية (ساجا للأدوية)، ومقرها جدة، وهي شركة إقليمية رائدة في مجال الأدوية الجنيسة (الجينيريك”. وستسهم هذه الشراكة في تطوير المواهب والمهارات الإدارية داخل الشركة، مدعومة بمحفظة تعليم إدارة الأعمال بالجامعة والشبكات المهنية عبر موظفي “ساجا” ومجتمع الجامعة والمواهب في المملكة العربية السعودية والمنطقة. والتحق كبار المسؤولين التنفيذيين من “ساجا” ببرنامج الماجستير العالمي لإدارة الأعمال بنظام الدوام الجزئي في جامعة مانشستر، تحت رعاية الشركة.

 

من تجارب خريجي جامعة مانشستر في السعودية

المهندس فيصل الحداوي، أحد أوائل خريجي برنامج الماجستير العالمي في إدارة الأعمال بنظام الدوام الجزئي في جامعة مانشستر في المملكة العربية السعودية وأول “سفير طالب” للجامعة في المملكة، تبوأ مؤخراً منصباً جديداً كرئيس تنفيذي لواحدة من أكبر وأنجح الشركات العائلية القابض[HA3] ة في المنطقة والتي تنشط في مجالات التصنيع والعقارات والاستثمار: “أعتقد أنه بدون ماجستير إدارة الأعمال، كنت سأستغرق عقدين آخرين للوصول إلى هذا المستوى. لقد منحتني شهادة الماجستير الأدوات المناسبة وقدم لنا كل أستاذ شيئًا لا يُنسى يساعدنا في التحليل والتعلم، من خلال الدورات التدريبية والتفاعلات وجهاً لوجه. لا يمكنك المبالغة في تقدير قوة ورش عمل ماجستير إدارة الأعمال مع أعضاء الهيئة التدريسية من جامعة مانشستر، لقد أضافوا شيئاً مميزاً للغاية”.

مهند الكلش، المقيم في السعودية، حصل على شهادة ماجستير إدارة الأعمال من جامعة مانشستر في عام 2019 وأطلق على الفور شركته الجديدة CyberX، والتي تعد اليوم المنصة الأولى للتوعية بالأمن السيبراني في المنطقة. والأهم من ذلك بالنسبة لمهند، أنه يحافظ على صلاته الوثيقة بالجامعة ويقود مجموعة الخريجين المتنامية في الرياض، والتي تتكون من حوالى 200 طالب وخريج حالي يتواصلون لتبادل الوظائف وفرص العمل الأخرى. يقول مهند: “ساعدت تجربة ماجستير إدارة الأعمال في صقل فكرة CyberX. ويعد التعلم المرن قصة رائعة وفرصة في المملكة العربية السعودية لمساعدة المهنيين العاملين على الارتقاء بمهاراتهم. هناك الكثير من المواهب الشابة هنا وهي بحاجة إلى تطوير وإدراك الإمكانات الكبيرة بالنسبة لهم لكل من النساء والرجال السعوديين المحترفين”.

 

المهنيون يتحولون إلى التعلم المرن

تعد المملكة العربية السعودية بالفعل مصدراً متزايد الأهمية للمرشحين المؤهلين تأهيلاً عالياً لبرامج جامعة مانشستر. ومنذ انطلاقها في الشرق الأوسط في عام 2006، دعمت جامعة مانشستر وخرجت أكثر من 350 طالباً من السعودية، يشكل المواطنون السعوديون أكثر من 30% منهم، وحوالي 10% من المجموع من الطالبات وأكثر من 10% من جميع الطلاب يكفلهم صاحب العمل.

وتضيف رندة بيسيسو: “يتعمق مستوى تفاعل مركز الشرق الأوسط التابع لجامعة مانشستر مع المملكة، حيث تركز الشركات على تنمية المهارات بينما تمر المملكة بتحول اقتصادي سريع. والهدف من ذلك هو توسيع نطاق وصول المزيد من المهنيين العاملين إلى محفظة الجامعة المتزايدة من برامج الماجستير بنظام الدوام الجزئي، وتطوير علاقات العمل مع الشركات”.

وتشمل المحفظة الديناميكية لبرامج الماجستير بنظام الدوام الجزئي في جامعة مانشستر برنامج الماجستير العالمي في إدارة الأعمال بنظام الدوام الجزئي، وبرنامج كيلي-مانشستر العالمي لماجستير إدارة الأعمال، وبرامج الماجستير المتخصصة في القيادة التربوية والعقارات والإدارة المالية. ويدعم مركز الشرق الأوسط التابع لجامعة مانشستر الطلاب والخريجين ببرنامج مكثف لفرص التواصل، وإعطاء دروس رئيسية بإشراف أعضاء الهيئة التدريسية، وجلسات تستعرض معلومات متخصصة وفعاليات تستضيف عدداً من المتحدثين الضيوف، ومجموعة متنوعة من الخدمات المهنية.

وقد تطور مركز الشرق الأوسط ليصبح الأكبر والأسرع نمواً ضمن شبكة المراكز الدولية التابعة للجامعة وعددها خمسة مراكز في أهم مدن الأعمال حول العالم. كما يستضيف المركز نخبة من الطلاب هي الأكثر تنوعاً، حيث ينتمون لأكثر من 100 جنسية. وقد قدّم مركز الشرق الأوسط الدعم لأكثر من 3,000 طالب ملتحق ببرنامج ماجستير إدارة الأعمال بنظام الدوام الجزئي في أنحاء المنطقة، كما تخرج منه أكثر من 2,000 طالب يحمل شهادة ماجستير إدارة الأعمال منذ عام 2006.

www.manchester.ac.ae

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X