مع ضعف سوق العمل.. ارتفاع معدل البطالة في بريطانيا | أرابيسك لندن
تابعونا على:

إخترنا لكم

مع ضعف سوق العمل.. ارتفاع معدل البطالة في بريطانيا

نشر

في

120 مشاهدة

مع ضعف سوق العمل.. ارتفاع معدل البطالة في بريطانيا

أظهرت آخر الأرقام الصادرة قبل الانتخابات العامة في بريطانيا ارتفاع معدل البطالة إلى 4.4%، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر 2021.

وبحسب البيانات، فقد ارتفع عدد العاطلين عن العمل في المملكة المتحدة بمقدار 138 ألف شخص في الأشهر الثلاثة حتى أبريل، مما يشير إلى علامات متزايدة على ضعف سوق العمل.

ارتفاع معدل البطالة في بريطانيا

في الاحصائيات  الأخيرة من أرقام سوق العمل قبل الانتخابات العامة، قال مكتب الإحصاءات الوطنية، إن معدل التوظيف والوظائف الشاغرة انخفض وزادت البطالة.

وأفاد مكتب الإحصاءات الوطنية أن معدل البطالة ارتفع من 4.3% إلى 4.4%، وهي الزيادة الرابعة على التوالي وأعلى مستوى منذ سبتمبر 2021.

رقم قياسي جديد

في الوقت نفسه، ارتفع عدد الأشخاص العاطلين عن العمل بسبب مشاكل صحية على المدى الطويل بمقدار 55 ألف شخص ليصل إلى 2.83 مليون، وهو رقم قياسي جديد.

اقرأ أيضًا: ارتفاع في وفيات الأطفال بسبب السعال الديكي: تعرف على المناطق الأكثر خطورة في بريطانيا!

نمو الأجور بلغ ذروته

على الرغم من الزيادة التي تقارب 10% في الحد الأدنى الوطني للأجور، والتي أثرت على أكثر من 3 ملايين عامل، كانت هناك أيضاً مؤشرات أولية على أن نمو الأجور ربما بلغ ذروته.

وبلغ النمو السنوي في متوسط ​​الدخل في الأشهر الثلاثة حتى أبريل 5.9% لجميع العاملين، دون تغيير خلال الأشهر الثلاثة حتى مارس، في حين انخفض معدل النمو في القطاع الخاص من 6.1% إلى 5.8%.

وفي أبريل وحده، ارتفع إجمالي الأرباح بنسبة 5.5% مقارنة بالشهر نفسه من عام 2023، مقارنة بنسبة 6.4% في العام المنتهي في مارس.

وفي القطاع الخاص، بلغت الزيادة السنوية 5% في أبريل، بانخفاض من 6.8% في العام حتى مارس.

وترتفع الأجور بالقيمة الحقيقية لأن الأجور ترتفع بشكل أسرع من معدل التضخم السنوي، الذي بلغ 2.3% في أبريل.

اقرأ أيضًا: آلاف الأطباء في بريطانيا يضربون عن العمل احتجاجاً على تدني الأجور

تراجع الطلب على الموظفين

من جهته، قال كبير الاقتصاديين في شركة (KPMG) في بريطانيا، يائيل سيلفين: “ارتفع معدل البطالة إلى 4.4%.

و يُعزى الضعف الأخير في الطلب على الموظفين إلى نقص الأدوار وتأخير الشركات في قرارات التوظيف”.

وأضاف: “يتوافق هذا مع الاتجاه الأوسع للاحتفاظ بالعمالة الحالية، ويمكن أن يشير إلى أن الشركات تتوقع انتعاشاً في النشاط حتى تتمكن من الاستفادة من موظفيها الحاليين بشكل أكبر”.

بدوره، كشف مكتب الإحصاءات الوطني أن عدد الوظائف الشاغرة استمر في الانخفاض، حيث انخفض عدد الوظائف الشاغرة بمقدار 12000 إلى 904000 في الأشهر الثلاثة حتى مايو.

وبالاستفادة من البيانات التي قدمتها إدارة الإيرادات والجمارك البريطانية، قال مكتب الإحصاءات الوطني إن تقديراته المبكرة لشهر مايو أظهرت انخفاض عدد الموظفين بمقدار 3000، على الرغم من أن الإجمالي كان 167000 ارتفاعاً عن العام السابق.

كما قال الرئيس التنفيذي لمعهد (Learning and Work) ستيفن إيفانز: تظهر آخر إحصائيات سوق العمل قبل الانتخابات انخفاضاً إضافياً في التوظيف وارتفاعاً في الخمول الاقتصادي”، مشيراً إلى إلى أن “هناك حوالي 3.2 مليون شخص عاطلين عن العمل ولكنهم يريدون وظيفة.

وتابع: “يجب على الحكومة المقبلة توسيع دعم التوظيف لجميع الذين يرغبون في العمل، حيث أن واحداً فقط من كل 10 أشخاص معاقين عاطلين عن العمل يحصل اليوم على المساعدة للعثور على عمل كل عام.

وأضاف: “متوسط ​​الدخل يرتفع بالقيمة الحقيقية مع انخفاض التضخم، لكنه يقل بشكل مذهل بمقدار 12 ألف جنيه إسترليني سنوياً عما كان عليه في ما قبل الأزمة المالية.

وهذا يوضح حجم اللحاق المطلوب في السنوات المقبلة”.

اقرأ أيضاً: وزارة العمل البريطانية تكشف عن مستحقي الجولة الجديدة من إعانات تكاليف المعيشة الصيفية

X