المملكة المتحدة تعلن الحرب على استخدام الهاتف أثناء القيادة: عقوبات صارمة تنتظر المخالفين
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

المملكة المتحدة تعلن الحرب على استخدام الهاتف أثناء القيادة: عقوبات صارمة تنتظر المخالفين

نشر

في

84 مشاهدة

المملكة المتحدة تعلن الحرب على استخدام الهاتف أثناء القيادة: عقوبات صارمة تنتظر المخالفين

في إطار جهودها الرامية إلى تعزيز السلامة على الطرق، حثت الجهات المعنية في المملكة المتحدة العديد من السائقين على الالتزام بالقوانين والأنظمة المرورية، مع التأكيد على ضرورة تجنب استخدام الهاتف أثناء القيادة، وذلك بالتزامن مع نشر كاميرات سرعة عالية التقنية على مختلف الطرق.

وكشفت دراسة حديثة أعدتها شركة رود أنكل (Road Angel) أن هناك عدداً من السائقين بنسبة تصل إلى 400 ألف بريطاني قد يكونوا معرضين للإدانة والعقوبات المحتملة نتيجة سلوكياتهم الخاطئة أثناء قيادة السيارة ولاسيما مع انتشار كاميرات السرعة عالية التقنية.

تركيب الكاميرات عالية التقنية:

بدأ رؤساء النقل بتركيب هذه الكاميرات في العديد من الطرقات والتي تقدر بنحو 25 طريقاً في شمال إنجلترا.

وشهدت منطقة مانشستر الكبرى (Greater Manchester) وديفون (Devon) وكورنوال (Cornwall) وويلز (Wales) تحقيق هذه الكاميرات الكثير من النتائج المذهلة وصولاً إلى التميز والابتكار.

ليتعهد رؤساء النقل في المملكة المتحدة بتوسيع عملية التركيب لتشمل جميع مناطق المملكة على المستوى الوطني، وتحقيق تجربة من التنظيم والإدارة الرائعة.

ومن المتوقع أن تصبح هذه الكاميرات معياراً جديداً في العديد من مناطق المملكة المتحدة، حيث إنها بإمكانها التقاط الكثير من الصور للسائقين الذين يخالفون القواعد العامة ويستخدمون هواتفهم المحمولة أثناء القيادة.

اقرأ أيضًا: هل تريد تجنب غرامة 5000 جنيه؟ إليك ما يجب عليك فعله عند القيادة في بريطانيا

زيادة الإدانة والمخالفات:

أشارت الدراسة إلى أن مجموعة من السائقين الذين تصل نسبتهم إلى 0.3% يستخدمون هواتفهم المحمولة أثناء القيادة ويعرضون أنفسهم والآخرين على الطريق لمخاطر كبيرة.

واستمرت هذه المشكلة في التزايد لتصبح نسبة السائقين المخالفين تقدر بنحو 0.8% في المساء.

كما أكدت الدراسة ارتفاع أعداد السائقين المخالفين الذين يستخدمون هواتفهم أثناء القيادة بدءاً من 150 ألفاً وحتى 400 ألف سائق.

وأعلنت وزارة العدل (Ministry of Justice) بأن أرقام المخالفين تتزايد يوماً بعد يوم، حيث إن الإحصائيات الحديثة أظهرت أن 13332 تمت إدانتهم ليشكل ارتفاعاً كبيراً عن العام الماضي بنسبة تقدر بنحو 90% وذلك بفضل تجربة كاميرات عالية التقنية.

التوسع في استخدام الكاميرات عالية التقنية:

تتميز كاميرات فيكتور أس أر (Vector SR) بقدرة كبيرة على رصد جميع السائقين الذين يخالفون القواعد وتصوير كيفية عبورهم الطريق والتأكد من التزامهم بإشارات المرور.

وشهدت ديفون تطوراً كبيراً ملحوظاً في الكشف عن المخالفات التي وصلت إلى ما يقارب 3280 سائقاً الذين تم اتهامهم بتجاوز السرعة المسموح بها وذلك خلال أسبوعين فقط.

اقرأ أيضًا: غرامات باهظة ونقاط سوداء! تعرف على مخاطر القيادة بأحذية غير مناسبة في المملكة المتحدة

العقوبات المتوقعة لاستخدام الهاتف أثناء القيادة:

يواجه السائقين الذين تمت إدانتهم باستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة إلى عقوبات تشمل ست نقاط جزاء وغرامة مالية تصل إلى ما يقارب 200 جنيه إسترليني.

ولا يقتصر الأمر عند هذا الحد، بل على العكس من ذلك من الممكن أن ترتفع الغرامة إلى 1000 جنيه إسترليني بالإضافة إلى حظر القيادة إذا تم تحويلهم إلى المحكمة.

وصرح مسؤولاً في شركة رود أنكل (Road Angel) جاري ديجفا: “إن إدخال هذه الكاميرات خطوة إيجابية لتقليل الحوادث الناتجة عن الاستخدام غير القانوني للأجهزة المحمولة”.

من المتوقع أن يؤدي انتشار كاميرات عالية التقنية إلى زيادة كبيرة في عدد الملاحقات القضائية للكثير من السائقين وتوجيه الإدانات.

ولكن يمكن للسائقين تجنب هذه العقوبات من خلال استخدام اليدين والتركيز على الطريق مما يضمن سلامتهم وسلامة الأشخاص والمضي بأمان.

اقرأ أيضًا: ما هي قوانين القيادة الجديدة التي ستُطبق في بريطانيا هذا الصيف؟

X