اسكتلندا "خالية من الثلج" للمرة الرابعة منذ ست سنوات
تابعونا على:

أخبار لندن

اسكتلندا “خالية من الثلج” للمرة الرابعة منذ ست سنوات

نشر

في

736 مشاهدة

اسكتلندا "خالية من الثلج" للمرة الرابعة منذ ست سنوات

أصبحت اسكتلندا خالية تماماً من الثلوج للمرة الرابعة خلال السنوات الست الماضية.

 

حيث ذابت قمة سفينكس الثلجية، في سلسلة جبال كيرنجورمز، والتي تعد تاريخياً أطول رقعة ثلجية تدوم طويلاً في المملكة المتحدة.

وأفاد خبير الثلج، إيان كاميرون، أن البقعة الشهيرة اختفت خلال الـ 24 ساعة الماضية، وتعد هذه هي المرة الرابعة التي تختفي فيها خلال السنوات الست الماضية، بعد أن ذابت تسع مرات فقط خلال الـ 300 عام الماضية. قال كاميرون إن تغير المناخ كان عاملاً محتملاً.

وتقع قمة سفينكس الثلجية في منطقة بريريا النائية، على ارتفاع 1،296 متراً (4،252 قدماً) من مونرو، وقد ذابت بشكل متكرر في السنوات الـ 18 الماضية، ووفقاً للسجلات، فقد ذابت بالكامل سابقاً في 1933 و 1959 و 1996 و 2003 و 2006 و 2017 و 2018 و 2021 والآن 2022.

وكتب كاميرون على تويتر: “ها نحن ذا. ومن المؤكد أن اسكتلندا خالية من الثلج مرة أخرى، ذابت آخر رقعة من الثلج خلال الـ 24 ساعة الماضية”.

 

كان كاميرون يدرس بقع الثلج في اسكتلندا لمدة 25 عاماً وهو مؤلف كتاب The Vanishing Ice، الذي وصفه بأنه “رثاء” للثلج والجليد الذي لا يزال عالقاً في تلال اسكتلندا. وكان يعمل مع الدكتور الراحل آدم واتسون، عالم أحياء أُطلق عليه لقب السيد Cairngorms بسبب خبرته الطويلة في دراسة الجبال.

استندت بعض أبحاث الدكتور واتسون عن بقعة الثلج هذه إلى المعلومات التي قدمتها أجيال من الأشخاص الذين عملوا وزاروا كيرنجورمز، حيث بدأ نادي تسلق الجبال الاسكتلندي في ملاحظة ثروات الرقعة في أربعينيات القرن التاسع عشر، ومؤخراً جمع العلماء وعلماء البيئة المعلومات.

بشكل منفصل عن بحث كاميرون، قال تقرير بتكليف من هيئة المتنزهات الوطنية في كيرنجورمز ونُشر في تموز 2020 إن تراجع الغطاء الثلجي، وقلة الأيام التي تساقطت فيها الثلوج لوحظت على جبل كيرنجورم منذ شتاء 1983-1984، كما لاحظ الباحثون اتجاهاً لطقس أكثر دفئاً بشكل متزايد منذ الستينيات، واقترحوا أنه بحلول عام 2080 سيكون هناك بضع سنوات مع القليل جداً من الثلوج أو لا يوجد بها على الإطلاق في كيرنجورم.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X