الإمارات الأولى إقليمياً والثالثة عالمياً.. في مؤشر ثقة الاستثمار الأجنبي
تابعونا على:

عربية

الإمارات الأولى إقليمياً والثالثة عالمياً.. في مؤشر ثقة الاستثمار الأجنبي

نشر

في

648 مشاهدة

الإمارات الأولى إقليمياً والثالثة عالمياً.. في مؤشر ثقة الاستثمار الأجنبي

كشفت شركة الاستشارات الإدارية “كيرني” وفقاً لمؤشر ثقة الاستثمار الأجنبي لعام 2023، أن دولة الإمارات العربية تصدرت المرتبة الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والثالثة عالمياً في تصنيف الأسواق الناشئة، بعد كل من الصين والهند.

 

يأتي ذلك، استناداً إلى النمو القوي الذي شهدته الدولة العام الماضي، وتعزيزها لبيئة أعمال جاذبة للاستثمار، فضلاً عن قدراتها في مجالي التكنولوجيا والابتكار.

كما أوضح، الشريك في المعهد الوطني للتحولات، كيرني الشرق الأوسط، رودولف لومير، قائلاً: “إن الإمارات تتمتع بميزات تنافسية تجعلها خياراً جاذباً للمستثمرين، لاسيما بعد إطلاق أجندة دبي الاقتصادية D33 بقيمة 8.7 تريليونات دولار والتي تهدف إلى تعزيز التجارة والاستثمار وترسيخ مكانة دبي العالمية كمركز عالمي رائد للأعمال”.

وتابع لومير: “إن حكومة دولة الإمارات تلتزم بتنويع الاقتصاد وتعزيز بيئة الأعمال، مما يشكل محركاً أساسياً لدفع عجلة التنمية الاقتصادية ومواكبة التطورات السريعة التي تحدث في العالم”.

الجدير بالذكر، أنه في عام 2022 حقق نمو الناتج المحلي الإجمالي للإمارات نسبة مرتفعة بلغت 7.9 %، في حين عانت العديد من الدول من ضعف النمو في ناتجها المحلي عقب مرحلة الازدهار الاقتصادي التي جاءت بعد جائحة كورونا عام 2021، ومن المتوقع أن يستمر الاقتصاد في الإمارات بالنمو بوتيرة ثابتة في عامي 2023 و2024، بمعدلات نمو تصل إلى 3.2 %، و4.8 % على التوالي.

 

التصنيفات العالمية 

أما على الصعيد العالمي، يعكس التقرير التفاؤل الحذر للمستثمرين فيما يخص الاقتصاد العالمي، وفي الواقع، قال أكثر من ثلاثة أرباع، أي ما يقارب 82% من المستثمرين أنهم يخططون لزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر في السنوات الثلاث المقبلة، فيما أشار 86% منهم إلى أن الاستثمار الأجنبي المباشر هو الأكثر أهمية بالنسبة لهم، إذ يزيد من أرباح شركاتهم ويعزز قدرتها التنافسية في السنوات الثلاث المقبلة.

كما جاءت نتائج التصنيفات العالمية على النحو التالي، احتلت الولايات المتحدة المرتبة الأولى في التصنيف العالمي، وذلك للعام الحادي عشر على التوالي، فيما استعادت كندا المركز الثاني بعد أن كانت قد تراجعت إلى المركز الثالث في عام 2022، في حين قفزت اليابان من المركز الرابع إلى المركز الثالث، متقدمة بذلك مرتبة واحدة عن العام الماضي.

بالنسبة إلى ألمانيا، فقد تراجعت مرتبتين إلى المركز الرابع، ويُرجح حدوث ذلك نتيجة للتحديات الاقتصادية ومشكلة الطاقة التي سببتها الأزمة الجيوسياسية في أوروبا الشرقية. 

بينما ظلت المملكة المتحدة محتفظة بالمركز الخامس، وتتبعها فرنسا في المركز السادس، وقفزت الصين من المركز العاشر إلى المركز السابع، وربما يرجع ذلك إلى قرار بكين بالتخلي عن سياستها “صفر كوفيد” في الربع الأخير من 2022. 

 

بنك الإمارات للاستثمار يفتح باب الاكتتاب مطلع مايو

أعلن بنك الإمارات للاستثمار، عن فتح باب الاكتتاب لزيادة رأس المال المصدر بمبلغ 650 مليون درهم، وذلك سيتم عن طريق إصدار حقوق أولوية اعتباراً من الأول من مايو القادم، على أن يغلق باب الاكتتاب في 12 مايو 2023.

كما سيصدر البنك 6.5 مليون سهم جديد بسعر إصدار 100 درهم للسهم الجديد الواحد، والذي يمثل قيمة السهم الاسمية والتي تساوي 100 درهم للسهم الجديد الواحد.

وسيتم التنسيق بين سوق دبي المالي وشركات الوساطة، لإضافة أرصدة حقوق المساهمين بقيمة 1.8571 حل لكل 1 سهم يمتلكه المساهمون المسجلون في تاريخ الأهلية إلى حساباتهم في شركات الوساطة.

كذلك سيكون تاريخ بدء تداول الحقوق في سوق دبي المالي، اعتباراً من 24 أبريل المقبل، على أن يكون تاريخ انتهاء تداول الحقوق في 5 مايو 2023، أما تاريخ تخصيص الأسهم في 17 مايو القادم، ورد الفائض في 19 مايو، على أن يتم بدء التعاملات بالأسهم الجديدة في 22 مايو 2023، وسيؤدي إصدار حقوق الأولية إلى زيادة رأس مال البنك من 350 مليون درهم إلى مليار درهم.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X