الإمارات العربية المتحدة واسكتلندا تبحثان آفاق التعاون بينهما
تابعونا على:

بريطانيا

الإمارات العربية المتحدة واسكتلندا تبحثان آفاق التعاون بينهما

نشر

في

1٬050 مشاهدة

الإمارات العربية المتحدة واسكتلندا تبحثان آفاق التعاون بينهما

في إطار العلاقات الاقتصادية القوية والروابط الوثيقة بين الإمارات والمملكة المتحدة، والسعي الدائم بالتطلع نحو مستقبل يزدهر بالتعاون وإنجاز المشاريع المخطط لها، ودعماً لهذه الجهود اجتمع وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي، ثاني بن أحمد الزيودي، مع وزير الأعمال والتجارة والسياحة الاسكتلندي، إيفان ماكي، لتعزيز آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك خلال المرحلة المقبلة.

 

مجالات التعاون التي ناقشها الطرفان

بحث الجانبان خلال الاجتماع تطوير الاستثمار المشترك بين الإمارات واسكتلندا في مجالات التجارة والزراعة والطاقة والسياحة والتكنولوجيا والفضاء، وتبادل المعرفة والخبرات، وتوفير المزيد من الحوافز والممكنات لمجتمعي الأعمال لدى الجانبين، بما يعزز من زيادة ونمو التبادل التجاري والاستثماري خلال المرحلة المقبلة، لا سيما أن اسكتلندا استحوذت على ما نسبته 9% من إجمالي صادرات المملكة المتحدة لدولة الإمارات، وكذلك 5% من إجمالي واردات المملكة المتحدة من الإمارات خلال عام 2021، وذلك بقيمة تتجاوز 520 مليون دولار من إجمالي تجارة المملكة المتحدة السلعية مع الإمارات.

كما بدءا مشاورات بناءة مع أصحاب المصلحة من الجانبين في المجالات ذات الاهتمام المشترك مثل الطاقة النظيفة والمتجددة، والتكنولوجيا المتقدمة والروبوتات، والأمن الغذائي، والمشاريع الصناعية، ودعم حاضنات الشركات الناشئة تحت مظلة مبادرة “الجيل التالي” من الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تنفذها الإمارات، بما يتيح للشركات الاسكتلندية الاستفادة منها.

وناقش الوزيران، التقدم المحرز في مجالات التعاون التجارية والاستثمارية بين البلدين واتفقا على مواصلة دعم وتحفيز المبادرات والمشاريع المشتركة، واتفقا على مواصلة اللقاءات خلال الفترة القادمة لمتابعة إنجاز هذه المشاريع والمبادرات.

 

اسكتلندا وجهة مميزة للفرص التجارية 

أكد الزيودي أن اسكتلندا تعد وجهة مهمة وثرية بالفرص التجارية والاستثمارية ضمن المملكة المتحدة، وفي هذا الإطار تحرص الإمارات على فتح مجالات أوسع للتجارة والاستثمار أمام مجتمعي الأعمال في الجانبين، بما يعزز من زيادة الاستثمارات المتبادلة، وبما يسهم في إقامة شراكات اقتصادية وتجارية جديدة.

وأضاف: “تعد المملكة المتحدة من أهم الشركاء التجاريين لدولة الإمارات، حيث بلغت قيمة التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين 36.7 مليار درهم خلال عام 2022 محققة نمواً بنسبة 25% مقارنة مع 2021”.

حيث بلغت قيمة الواردات الإماراتية من الأسواق الاسكتلندية أكثر من 1.4 مليار درهم، و485 مليون درهم إجمالي الصادرات الإماراتية إلى اسكتلندا خلال عام 2021.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X