الإنفاق السياحي في السعودية يحقق قفزات نوعية.. 23% نموًا في الربع الأول | أرابيسك لندن
تابعونا على:

أعمال وإستثمار

الإنفاق السياحي في السعودية يحقق قفزات نوعية.. 23% نموًا في الربع الأول

نشر

في

28 مشاهدة

الإنفاق السياحي في السعودية يحقق قفزات نوعية.. 23% نموًا في الربع الأول

تشهد المملكة العربية السعودية نهضةً سياحيةً استثنائية تبشر بمستقبلٍ واعدٍ لقطاعٍ حيويٍ يُساهم بشكلٍ فعالٍ في تنويع الاقتصاد وتحقيق رؤيتها الطموحة لعام 2030.

فخلال الربع الأول من العام الجاري، شهد الإنفاق السياحي في المملكة ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 23% ليصل إلى 45 مليار ريال سعودي (12 مليار دولار).

وتُشير هذه الأرقام القياسية إلى عودة قوية للنشاط السياحي بعد جائحة كورونا، وتُؤكد على مكانة المملكة سياحية مفضلة تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم.

الإنفاق السياحي في السعودية بالأرقام:

شهد الإنفاق السياحي في المملكة العربية السعودية زيادة سنوية بنسبة 23% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، ليصل إلى 45 مليار ريال سعودي (12 مليار دولار)، بحسب أرقام جديدة.

وأظهرت البيانات الصادرة عن البنك المركزي السعودي أن ميزان المدفوعات للسفر، الذي يشمل نفقات السياح الأجانب الذين يزورون البلاد وإنفاق المقيمين الذين يسافرون إلى الخارج، سجل فائضاً قدره 24 مليار ريال سعودي.

ويمثل هذا زيادة بنسبة 46% عن الربع الأول من عام 2023.

اقرأ أيضًا: مبادرة المعايير المهنية الوطنية: خريطة طريق جديدة للسياحة في المملكة العربية السعودية

طموحات السعودية السياحية في عام 2024

تتوافق الزيادة في إنفاق الزوار مع طموح المملكة للتصنيف بين أفضل 10 وجهات سياحية عالمية في عام 2024 حيث تمضي السعودية قدماً في استراتيجية التنويع الاقتصادي لرؤية 2030.

ووفقاً لدراسة أجراها المنتدى الاقتصادي العالمي صدرت في مايو، من المتوقع أن ينتعش عدد السياح الدوليين ومساهمة قطاع السفر العالمي في الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى مستويات ما قبل الوباء هذا العام.

مؤشر تنمية السفر والسياحة لعام 2024

كذلك، من حيث معدلات انتعاش وصول السياح الدوليين، تتصدر منطقة الشرق الأوسط، حيث أظهرت المملكة العربية السعودية أكبر تحسن في ترتيبها من المركز 50 في عام 2019 إلى المركز 41 في عام 2024، وفقاً لمؤشر تنمية السفر والسياحة لعام 2024 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

ويعود هذا الانتعاش إلى زيادة الطلب على السفر، مدعوماً بالاستثمارات في السياحة والمعالم الثقافية، فضلاً عن تحسن توفر رحلات الطيران في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: ما تريد معرفته عن منصة فطري ودورها بالسياحة البيئية في السعودية

طموحات السعودية على المستوى الدولي

كما تؤكد التطورات الثقافية الأخيرة، مثل المعارض الفنية وقطاع الترفيه المزدهر، على طموحات المملكة العربية السعودية المتوسعة على المستوى الدولي.

وتسلط مشاركات المملكة في الأحداث المرموقة مثل حفل توزيع جوائز الأوسكار ومهرجان كان السينمائي الضوء على تأثيرها المتزايد ومشاركتها في الساحات الثقافية العالمية.

يشار إلى أنه في فبراير، اعترفت منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة بقطاع السياحة في المملكة باعتباره رائداً في الابتكار، محققاً هدف رؤية 2030 المتمثل في جذب 100 مليون زائر قبل سبع سنوات من الموعد المحدد.

ويأتي هذا الإنجاز بعد إعلان وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب في مبادرة مستقبل الاستثمار العام الماضي في الرياض، حيث كشف النقاب عن قرار المملكة العربية السعودية بمراجعة هدفها الأولي إلى 150 مليون زائر بحلول نهاية العقد.

كما أن التحسينات التنظيمية، بما في ذلك تقديم تأشيرة “المستثمر الزائر” الجديدة للمملكة والتي وافقت عليها وزارة الاستثمار والشؤون الخارجية، قد سهلت أيضاً توسع الصناعة.

اقرأ أيضًا: السعودية تُعيد رسم خريطة السياحة: بوابة جديدة نحو آفاقٍ واعدة مع مشروع البحر الأحمر

X