البرلمان البريطاني يصادق على تقرير يدين جونسون بالكذب.. فما العقوبات التي ستفرض عليه؟
تابعونا على:

أخبار لندن

البرلمان البريطاني يصادق على تقرير يدين جونسون بالكذب.. فما العقوبات التي ستفرض عليه؟

نشر

في

1٬242 مشاهدة

البرلمان البريطاني يصادق على تقرير يدين جونسون بالكذب.. فما العقوبات التي ستفرض عليه؟
صوت البرلمان البريطاني، بغالبية واسعة على تقرير  يدين رئيس الوزراء الأسبق، بوريس جونسون بالكذب على البرلمان، بشأن حفلات أقامها في “داونيينغ ستريت” خلال فترة الإغلاق لمكافحة كوفيد 19.

وأكد تقرير لجنة الامتيازات في مجلس العموم الذي نُشر الأسبوع الماضي أن جونسون ارتكب “ازدراءً خطيراً” للبرلمان، وأنه استمر في الغشِّ أثناء إدلائه بشهادته أمام اللجنة المشرفة على التحقيق.

وقد صوَّت مجلس العموم لصالح تأييد هذه النتيجة بأغلبية ساحقة 354 صوتاً فيما عارضه 7 نواب، حيث كان من المتوقع أن يحدث ذلك بسبب عدم حضور عدد من زملاء جونسون المحافظين وامتناعهم عن التصويت.

العقوبات المفروضة!

وفُرضت غرامات على العديد من الأشخاص العاملين داخل داونينغ ستريت، بما في ذلك جونسون ورئيس الوزراء الحالي ريشي سوناك.

وفقاً للتقارير، فإن أكثر مؤيدي جونسون الذين دافعوا عنه طوال فترة التحقيق وانتقدوا اللجنة بشدة، تم تشجيعهم من قبل جونسون على عدم التصويت لعدم منح القرار مصداقية.

وكان من المفترض أن يواجه جونسون عقوبة بحظر طويل الأمد من البرلمان وحرمانه من تصريح دخول المبنى، وهو الحق الذي يتمتع به الأعضاء السابقون في البرلمان.

ومع ذلك، فقد استقال جونسون بالفعل كعضو في البرلمان، لذلك لن يتعرض للحظر ولن يواجه الانتخابات الفرعية التي كان من المتوقع أن تنتج عن الحظر.

و يأمل سوناك وبقية حزب المحافظين الآن أن يتم ترك قضية جونسون والفضائح التي أدت إلى سقوط حكومته في الماضي، والمضي قدماً.

و جاء سوناك للسلطة بعد خلف جونسون على الفور، ليز تراس، التي قامت بخفض الإنفاق والميزانية بشكل مثير للجدل مما تسبب في انهيار اقتصادي.

كانت فلسفة سوناك هي أنه سيجلب الهدوء إلى ما كانت تعانيه المشهد السياسي من فوضى، وقد حقق ذلك إلى حد ما، لكن أرقام استطلاعات الرأي لم تتحسن سوى على نحو طفيف، مما جعل نوابه الخاصين يشعرون بالقلق.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X