التقويم المدرسي الجديد: رؤية مستقبلية نحو تطوير التعليم في المملكة العربية السعودية | أرابيسك لندن
تابعونا على:

إخترنا لكم

التقويم المدرسي الجديد: رؤية مستقبلية نحو تطوير التعليم في المملكة العربية السعودية

نشر

في

84 مشاهدة

التقويم المدرسي الجديد: رؤية مستقبلية نحو تطوير التعليم في المملكة العربية السعودية

أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية عن التقويم المدرسي الجديد وذلك لعام 2024، الذي يتضمن مجموعة من التغييرات التي تهدف إلى تحسين العملية التعليمية وتوفير بيئة أكثر توازناً للطلاب والمعلمين.

كما تمت الموافقة على الإطار الزمني الذي يتضمنه التقويم والذي يمتد إلى خمسة سنوات بدءاً من عام 2024 وصولاً إلى عام 2027، من قبل مجلس الوزراء السعودي وتطبيقه في التعليم العام إلى جانب التعليم الجامعي، بالإضافة إلى التعليم التقني والمهني.

وبإمكان المدارس والجامعات والمؤسسات العامة السعودية الموجودة في الخارج وضع تقويمها الدراسي بما يتناسب مع القواعد والضوابط التي تحددها وزارة التعليم السعودية، مع الالتزام بالإطار الزمني الذي حددته الوزارة، للنهوض بمستقبل التعليم في المملكة والصعود نحو النجاح والتفوق.

تغييرات في مواعيد الدراسة وفق التقويم المدرسي الجديد:

يشمل التقويم الجديد تعديلات في مواعيد بداية ونهاية الفصول الدراسية، ويأتي ذلك مع تأكيد الوزارة على استمرار تقسيم العام الدراسي إلى ثلاثة فصول بدلاً من فصلين.

ويتيح هذا التغيير فرصة للتقليل من ضغط الامتحانات على الطلاب وتوفير العديد من فترات الراحة لهم خلال الفصول الدراسية.

كما كشفت الوزارة عن تطبيق هذا الإطار في العام الدراسي القادم والذي يبدأ الفصل الأول منه في 18 أغسطس من هذا العام، مع إجراء دراسة حول جدوى هذا الإطار ومدى قدرته على النهوض بمستقبل التعليم وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030

ليكون نهاية العام الدراسي القادم موعد عرض نتائج ما توصلت إليه الدراسة على هذا الإطار والكشف عن الإطار الزمني الذي سيتم تحديده للسنوات القادمة مع الحفاظ على المدة الدراسية التي تقدر بنحو 180 يوماً.

اقرأ أيضًا: خطوات التسجيل في روضة الأطفال بالمملكة العربية السعودية عبر نظام نور

فترات الإجازات في التقويم المدرسي الجديد:

تشهد المملكة هذا العام زيادة في عدد الإجازات القصيرة خلال العام الدراسي، مما يؤدي إلى منح الطلاب والمعلمين فرصة استثنائية للراحة والاسترخاء وتجهيز أنفسهم للعودة بشكل أكثر كفاءة وإبداع نحو الوصول إلى آفاق أوسع.

كما تتوزع هذه الإجازات على مدار العام، مما يساعد في تجنب الإجهاد الناتج عن الدراسة المستمرة لفترات طويلة، وجعل الطلاب ينالون قسط من الراحة وبعد ذلك يعودون لمتابعة دراستهم بما يضمن سير العملية التعليمية بشكل أفضل ومتميز.

لتحقق الإجازة الصيفية زيادة في عدد الأسابيع حيث إنها قد وصلت إلى 8 أسابيع بالإضافة إلى الإجازات الأخرى في المناسبات الوطنية والدينية.

اقرأ أيضًا: شروط التقدم للالتحاق بالوظائف التعليمية الجديدة في السعودية

تأثيرات إيجابية على التعليم:

من المتوقع أن يسهم هذا التقويم الجديد في تحسين أداء الطلاب سواء على المستوى التعليمي أو الأكاديمي من خلال توفير بيئة تعليمية أكثر توازناً وتزخر بالإبداع والابتكار.

كما يساهم في مساعدة المعلمين على تقديم دروس أكثر فعالية وكفاءة نتيجة تخفيف العبء التعليمي وتقليل مستويات الإجهاد، لتحقق المملكة بذلك طموحاتها في تطوير الشباب السعودي ودعمه بالموارد المطلوبة نحو مستقبل أفضل.

أهداف وزارة التعليم:

تهدف الوزارة من خلال هذا التقويم الجديد إلى تعزيز جودة التعليم في المملكة ورفعه إلى مستويات أعلى، تماشياً مع رؤية المملكة لعام 2030، والوصول إلى مستقبل يتميز بالتطور والازدهار.

كما تسعى إلى تطوير النظام التعليمي للوصول إلى نظام مرن ومبتكر، يتميز بالقدرة على تلبية جميع احتياجات الطلاب والمعلمين على حد سواء.

من المتوقع بفضل هذه التعديلات، أن يصبح النظام التعليمي في المملكة أكثر كفاءة وفعالية.

كما يجسد التقويم الجديد الرؤية المستقبلية لتحسين جودة التعليم وتوفير بيئة متوازنة تسهم في تحقيق المزيد من التطور والنمو النفسي والأكاديمي للطلاب.

اقرأ أيضًا: طريقة تسجيل الطلاب والطالبات المستجدين في المدارس الحكومية السعودية

X