الخارجية السعودية: حان الوقت للاعتراف بالدولة الفلسطينية ونرفض أي تهجير من غزة
تابعونا على:

السعودية

الخارجية السعودية: حان الوقت للاعتراف بالدولة الفلسطينية ونرفض أي تهجير من غزة

نشر

في

164 مشاهدة

الخارجية السعودية: حان الوقت للاعتراف بالدولة الفلسطينية ونرفض أي تهجير من غزة

أكد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، رفض بلاده أي تهجير للفلسطينيين من غزة، داعياً المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته لمنع التهجير القسري في القطاع.

وخلال مشاركته في الدورة الاستثنائية لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المخصص لبحث الحرب الإسرائيلية بقطاع غزة، أوضح الوزير ابن فرحان أن هناك تزايد في عدد الدول التي تدعو لوقف إطلاق النار في غزة فوراً، مشيراً إلى أن الوقت حان للاعتراف بدولة فلسطين والقبول بحل الدولتين.

وبين الوزير أن المجتمع الدولي لا يزال يقف عاجزاً أمام الانتهاكات ضد الإنسانية بغزة، لافتاً إلى أن فرض عقوبات ضد المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية أمر إيجابي، مطالباً بمساءلة المسؤولين عن العنف في الضفة الغربية.

مطالبة وزير الخارجية السعودية بدعم الأونروا

شدد وزير الخارجية السعودي على أهمية دعم وكالة الأونروا والحفاظ عليها، مشيراً إلى أن استهداف الأونروا سيفاقم معاناة المدنيين في قطاع غزة، داعياً الدول التي علقت دعمها للأونروا إلى العدول عن قرارها.

وعلى هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري أجرى الوزير ابن فرحان مجموعة من اللقاءات الثنائية حيث التقى وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان، بحثاً فيه سبل تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي بين البلدين في شتى المجالات، بالإضافة إلى مناقشة تطورات الأوضاع في قطاع غزة ومحيطها، والجهود المبذولة بشأنها.

حيث أشار فرحان إلى “الوضع الصعب الذي تعيشه فلسطين والأوضاع الإنسانية المزرية في غزة”، مؤكّداً أهمية قمة جدة في اتجاه مواصلة الجهود لإنهاء الحرب.

كما شدد على أهمية الجهود الجماعية التي تبذلها الدول الإسلامية، سواء في منظمة التعاون الإسلامي أو في المحافل الدولية، بما فيها الأمم المتحدة.

من جهةٍ ثانية، أعرب فرحان عن ارتياحه لتطور العلاقات بين البلدين، مؤكداً إرادة السعودية في اتخاذ خطوات جديدة في اتجاه دفع العلاقات إلى الأمام.

وفي هذا السياق، أكّد أمير عبد اللهيان أهمية اتخاذ موقف “متماسك وقوي دعماً لفلسطين في القمة، وأهمية الجهود الفعالة لإنهاء جريمة الحرب بحق الفلسطينيين”.

كما أشار وزير الخارجية الإيراني إلى الموقف المشترك لإيران والسعودية، بشأن ضرورة دعم فلسطين، مضيفاً أن بلاده “تتوقع اتخاذ خطوات فعالة في هذا الإطار، وإنهاء الإبادة الجماعية في قطاع غزة”.

وأعرب أمير عبد اللهيان عن ارتياحه لوتيرة التعاون بين البلدين، مُبدياً استعداده لدفع هذه العملية قدماً، من خلال اقتراح بعض القضايا والأولويات المشتركة للتعاون.

احترام القانون الدولي الإنساني

وفي وقت سابق طالب مجلس الوزراء السعودي المجتمع الدولي مجدداً باتخاذ موقف حازم بإلزام القوات الإسرائيلية باحترام القانون الدولي الإنساني، والفتح الفوري للممرات الإنسانية الآمنة إلى قطاع غزة، وتمكين إيصال المساعدات الإغاثية والمعدات الطبية من دون قيود، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السعودية “واس”، الثلاثاء.

وأسفرت الحرب الإسرائيلية عن استشهاد أكثر من 30 ألف فلسطيني حتى الآن، غالبيتهم العظمى نساء وأطفال، حسب وزارة الصحة في غزة، فيما تتواصل مساع إقليمية ودولية للتوصل إلى صفقة لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين والأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية ووقف إطلاق النار.

X