الخطوة الأولى للنجاح: كيف تختار اسماً مميزاً لعلامتك التجارية؟
تابعونا على:

عالم

الخطوة الأولى للنجاح: كيف تختار اسماً مميزاً لعلامتك التجارية؟

نشر

في

487 مشاهدة

الخطوة الأولى للنجاح: كيف تختار اسماً مميزاً لعلامتك التجارية؟

إذا كنت تبني شركة ناشئة، فقد تعلم أن طبيعة الشركات الناشئة تعني أنك ستواجه العديد من التحديات منذ البداية. 

 

حتى الشركات الناشئة ذات المنتجات الرائعة لا تزال تجد صعوبة في اختراق السوق واكتساب حصة في السوق إذا لم تكن قادرة على إنشاء علامة تجارية قوية بنجاح، وهذا هو جوهر كل عمل وأحد أهم التحديات التي يجب أن تواجهها كمؤسس.

تبدأ العلامة التجارية باختيار الاسم، لذلك يجب أن ينقل اسم النشاط التجاري نوع المنتج أو الخدمة التي تقدمها للجمهور ويزيد من ظهورك.

للأسف، ترتكب العديد من الشركات خطأ اختيار الأسماء التي لا تخدم علامتها التجارية. يجب أن يكون اسم العلامة التجارية فرديداً ويسهل تذكره وأن يثير نوعاً من المشاعر لدى عملائك المستهدفين. إذا لم تقم ببناء علامة تجارية مستدامة لا تُنسى لعملك فستتعرض هوية علامتك التجارية لخطر ابتلاعها من قبل المنافسين.

 

كيفية اختيار اسم العلامة التجارية

لا يمكن بدء تشغيل شركتك الناشئة بدون اسم. لكن ابتكار اسم علامة تجارية رائع قد يستغرق وقتاً طويلاً. هناك خياران مثاليان عندما يتعلق الأمر بتسمية عملك: يمكنك إما ابتكار اسم خاص بك، أو يمكنك استخدام أحد أسواق الأسماء التجارية، مثل BrandBucket.

وعليه، فإن الخيار الأول هو ابتكار اسم لعملك بنفسك، يمكن أن يكون هذا خياراً رائعاً إذا كانت لديك فكرة معينة في الاعتبار!

 

إليك بعض النصائح للتوصل إلى اسم علامة تجارية رائع:

أطلق العنان لقوة السرد القصصي

القص هو أداة قوية، تصف القصة التجارب والأماكن والأحداث التي يمكن أن يرتبط بها الأشخاص، ترتبط قصتك الشخصية ارتباطاً وثيقاً بعملك. فكر في رحلتك حتى الآن ولماذا قررت بدء العمل التجاري.

تستخدم العديد من الشركات الآن أسماء تستند إلى قصة، على سبيل المثال Robinhood شركة خدمات مالية سميت على اسم قصة الأسطوري روبن هود، تركز الشركة على التوزيع العادل للثروة من خلال الاستثمار بدون عمولة.

هناك أسماء أخرى يمكنك اختيارها تحكي قصة علامتك التجارية بمجرد ذكر اسم العلامة التجارية، مثال جيد آخر هو عملاق التجارة الإلكترونية أمازون! أراد جيف بيزوس اسماً يبدأ بالحرف الأول من الأبجدية، كان يعلم أيضاً أن نهر الأمازون هو أطول وأوسع نهر في العالم، وبما أنه كان يحاول بناء ما سيصبح أكبر مكتبة لبيع الكتب في العالم، فقد اختار الاسم.

 

العصف الذهني

قيمك هي وعودك لعملائك، يجب أن يضربوا عاطفة أو شعوراً فيهم. بعد سرد قصتك، حدد الكلمات الرئيسية التي تبرز، ضع قائمة بالكلمات التي تتبادر إلى ذهنك، انطلق وقم بعصف ذهني مع فريقك للتوصل إلى أسماء محتملة تتوافق مع قيمك.

 

تحقق من توافر اسم عملك

قد تتساءل لماذا يجب أن يتطابق اسم المجال الخاص بك مع اسم عملك؟ ببساطة، يسهل على الأشخاص العثور عليك على الإنترنت عندما يبحثون عن شركتك. ومع ذلك، بعد اختيار اسم النشاط التجاري ستكتشف غالباً أن اسم المجال مأخوذ بالفعل. ثم عليك أن تمر بعملية الضرب أو الفشل للعثور على مالك النطاق والتواصل معه. وإذا وافق المالك على البيع فعادة ما يكون السعر باهظاً.بالإضافة إلى ذلك، غالباً ما لا تستطيع الشركات الناشئة تحمل تكاليف خدمات وكالة محترفة للحصول على اسم علامة تجارية قد يأتي مع اسم مجال مطابق.

 

الأسواق التي تحمل علامات تجارية

الخيار الثاني هو استخدام سوق تحمل علامات تجارية. أصبح هذا الخيار شائعاً بشكل متزايد مع الشركات الناشئة، لأنه طريقة سريعة وسهلة للعثور على اسم عمل متاح مع اسم مجال مطابق.

يمكن أن يكون التفكير في اسم شركة والتحقق من توفره مهمة شاقة وتستغرق وقتاً طويلاً، فيتعين على معظم مؤسسي الشركات الناشئة التفكير أولاً في اسم ما ثم الاتصال بالإنترنت للتحقق مما إذا كان اسم المجال للاسم المحدد لا يزال متاحاً أم لا. وإذا لم يكن الأمر كذلك، فعليهم الاتصال بمالك اسم النطاق وفي كثير من الأحيان، يقابلون أسعارًا باهظة إذا وافق المالك على البيع. إذا كان المالك لا يريد البيع، فعليه تكرار العملية مرة أخرى وينتهي هذا الأمر بسحب العملية التجارية. لحسن الحظ تغيرت الأمور ولم تعد مضطراً لقضاء اليوم كله في تبادل الأفكار مع فريقك للحصول على اسم شركة!

هناك عدد كبير من الشركات التي تقدم خدمات إنشاء الأسماء التجارية للشركات الناشئة، ولكن القليل منها فقط يقدم علامات تجارية مكتملة التكوين مع شعار ومجال مطابق.

 

باستخدام النصائح أعلاه، يجب أن تكون لديك فكرة قوية عن كيفية اختيار اسم علامة تجارية فعال. تسلح بالأدوات المناسبة، فإن الحصول على اسم علامة تجارية مناسب مع اسم مجال مصاحب لن يكون أحد المشاكل التي يجب على الشركة الناشئة الجديدة مواجهتها بعد الآن!

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X