إلزام الموظفين الحكوميين في السعودية بارتداء الزي الوطني خلال ساعات العمل | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

إلزام الموظفين الحكوميين في السعودية بارتداء الزي الوطني خلال ساعات العمل!

نشر

في

83 مشاهدة

إلزام الموظفين الحكوميين في السعودية بارتداء الزي الوطني خلال ساعات العمل!

أصبح ارتداء الزي الوطني في المملكة العربية السعودية المتمثل “الثوب والغترة أو الشماغ” أمراً إلزامياً لموظفي الدوائر الرسمية السعودية، وترافق القرار مع تغطية إعلامية أكدت أنّ الخطوة غير مسبوقة وتصب في إطار تعزيز روح الانتماء والتعاون في مسيرة توثيق الهوية السعودية والتأكيد على أصالتها. 

إعفاء أصحاب الزي المهني

صحيح أن النظام الجديد يلزم جميع العاملين المهنيين والموظفين الرسميين بارتداء الزي الوطني، لكنه يمنح بعض الاستثناءات لمن تقتضي طبيعة عملهم ارتداء زي مهني محدد، كالأطباء والممرضين والمهندسين والعمال الفنيين على اختلاف تخصصاتهم.

ضرورة التحلي بالآداب العامة

نشرت تقارير إعلامية أن النظام الجديد يشمل كافة الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية، وستتولى جهات رقابية رفع التقارير الدورية حول مدى التزام موظفي هذه الجهات بالقرار والزي الوطني.

يأتي هذا القرار مع تشديد سعودي الرسمي على جميع مرتادي الأجهزة والمؤسسات الحكومية بضرورة التقيد بالزي اللائق وحسن الهيئة مع التحلي بالآداب العامة عند مراجعة الدوائر الحكومية المختلفة.

اقرأ أيضًا: السعودية تعفي فئات محددة من الوافدين من رسوم الإقامة.. هل أنت من بينهم؟

الزي الوطني وتأكيد الهوية

يُعتبر الزي الوطني السعودي من العناصر البارزة في تأكيد الهوية الثقافية والوطنية للمملكة العربية السعودية، ويتميز بألوانه الزاهية وتصاميمه التقليدية التي تعكس تراث البلاد وقيمها الاجتماعية.

ويتكون الزي الوطني السعودي للرجال من الثوب الأبيض الطويل المعروف باسم “الثوب”، ويُكمل الزي بالشماغ الأبيض والأحمر الملفوف حول الرأس والعقال الأسود، أما الزي الوطني للنساء فيتكون من العباءة السعودية السوداء المعروفة باسم “العباية”، ويتميز بالتطريزات الجميلة والألوان التقليدية.

اقرأ أيضًا: صندوق التنمية السياحي السعودي.. رؤية مبدعة تعد الزوار والمستثمرين بالمزيد

رمزية الزي الوطني

يحمل الزي الوطني السعودي في طياته معانٍ عميقة تستقر في نفوس السعوديين، فهو رمزٌ للهوية والولاء للوطن وتكريسٌ للتراث والثقافة السعودية.

ويُعتبر ارتداء الزي الوطني خلال المناسبات الرسمية والاحتفالات الوطنية تعبيراً عن الفخر والانتماء للمملكة العربية السعودية وقيمها العظيمة.

ويشكّلُ التوجه الحكومي اليوم بفرض ارتداء الزي الوطني على لموظفين في الدوائر الرسمية، كجزء من الجهود الرامية للحفاظ على التراث والثقافة السعودية التقليدية ونقلها إلى الأجيال القادمة، ما يسهم في تعزيز الانتماء الوطني والروح الوطنية بين السكان.

ويرى الكثيرون ممن اطلعوا على القرار بأن الزي الوطني السعودي لا يقل أهمية عن العلم والنشيد الوطني، لأنه يجسد الهوية والعزة والفخر بالوطن.

اقرأ أيضًا: البرنامج الوطني للتقويم المدرسي: خطوة نحو تعليم أفضل

X