السعودية تحقق إنجازات في قطاع الترفيه وتستقبل 72 مليون زائر | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

السعودية تحقق إنجازات في قطاع الترفيه وتستقبل 72 مليون زائر

نشر

في

140 مشاهدة

السعودية تحقق إنجازات في قطاع الترفيه وتستقبل 72 مليون زائر

تشهد المملكة العربية السعودية نهضة ترفيهية غير مسبوقة، تتجلى في تنظيم العديد من الفعاليات والمواسم التي تلبي احتياجات وتطلعات جميع شرائح المجتمع، وتسهم في تنويع الاقتصاد وتعزيز السياحة والتواصل الثقافي.

وفقاً لبيانات الهيئة العامة للترفيه، بلغ عدد زوار الفعاليات الترفيهية في السعودية نحو 72 مليون زيارة خلال العام الماضي، ما يعكس النمو الكبير الذي شهده القطاع في عدد الشركات والمنشآت العاملة فيه بنسبة 150%.

وأوضحت الهيئة أنها أصدرت تراخيص لـ 5,406 فعاليات ترفيهية من مختلف الأنواع، بما في ذلك الفعاليات والعروض والمسرحيات الترفيهية والعروض الحية في المطاعم والمقاهي، بالإضافة إلى 230 وجهة ترفيهية بزيادة 46% عن سنة 2022.

وبينت الهيئة أن عدد الشركات العاملة في قطاع الترفيه ارتفع بنسبة 150% من 3,544 شركة في 2022 إلى 8,873 شركة في العام الماضي، في حين زاد عدد المنشآت المتخصصة في القطاع بنسبة 149% من 1,687 منشأة في 2022 إلى 4,159 منشأة في العام الماضي.

ومن أجل الحفاظ على جودة الفعاليات، قامت الهيئة بزيادة عدد الزيارات الرقابية بنسبة 250%، حيث بلغت حوالي 50 ألف زيارة ميدانية ورقمية نجم عنها 6728 مخالفة، تصدرتها منطقة الرياض وتلتها منطقة مكة المكرمة والمنطقة الشرقية فيما سجلت منطقتي الجوف والحدود الشمالية أقل عدد مخالفات.

كما قامت الهيئة ممثلة في قطاع الشؤون التنظيمية بالعديد من الإنجازات والأعمال التي تساهم في جودة الأداء ما ينعكس على نمو وتطور القطاع بشكل عام، حيث تم الانتهاء من تحديث الأنظمة واللوائح وما في حكمها مثل معايير واشتراطات الأنشطة الترفيهية وضوابطها، إضافة إلى لائحة التراخيص وجدول المخالفات والعقوبات وتطوير النموذج التشغيلي لقطاع الشؤون التنظيمية.

خدمات جديدة

وأشارت الهيئة إلى أنه جرى استحداث عدد من الخدمات وتطويرها عبر بوابة الترفيه الالكترونية وتطوير إجراءات العمل لتسهيل رحلة الحصول على التراخيص.

إضافة إلى المواءمة مع 50 جهة حكومية كان من ضمنها الانتهاء من الربط التنظيمي مع وزارة التجارة، ومن جهته، كشف رئيس الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ، عن وصول إجمالي عدد زوار موسم الرياض منذ انطلاقه في أكتوبر الماضي، إلى 18 مليون زائر من مختلف أنحاء العالم، فيما شهدت مناطق الموسم منذ انطلاق فعالياته إقامة مجموعة فعاليات لافتة، أبرزها نزال أشرس رجل في العالم.

فعاليات منوعة

وتضم مناطق الموسم مجموعة من الفعاليات الترفيهية المتنوعة في مجال: المسابقات والألعاب، والمطاعم، والمقناهي، إضافة إلى الحفلات، والمسرحيات، والعديد من المعارض العالمية في شتى المجالات الترفيهية، ويحتفي موسم الرياض في نسخته الرابعة تحت شعار “Big Time”، بعدد من الخيارات الترفيهية والتجارب العالمية، كما يستقطب الزوار من جميع أنحاء العالم إلى العاصمة الرياض خلال أشهر الشتاء  كل عام، لتجربة العديد من الفعاليات الموسيقية والمعارض، وغيرها من الفعاليات الترفيهية الفريدة، والعلامات التجارية البارزة.

واستحدث موسم الرياض هذا العام “وندر جاردن”، أكبر مدينة ترفيهية متنقلة بمساحة نصف مليون متر مربع، تتناسب مع أفراد العائلة وتقدم تجارب ترفيهية عالمية حديثة، وكذلك تجارب جديدة مثل ليتل كريزي المستوحاة من القصص الخيالية، وهوانم قروفز ستي الشرقية العربية.

X