السعودية: عيون الجواء وجهة تاريخية عريقة في القصيم
تابعونا على:

السعودية

السعودية: عيون الجواء وجهة تاريخية عريقة في القصيم

نشر

في

374 مشاهدة

السعودية: عيون الجواء وجهة تاريخية عريقة في القصيم

مدينة عيون الجواء الأثرية في محافظة القصيم تحظى بأهمية تاريخية كبيرة، حيث استوطنتها قبائل عربية عريقة قبيل الإسلام، وتغنى بها قدامى الشعـراء في قصائدهم.

 

سبب التسمية

عرفت عيون الجواء قديما باسم “عيون ابن عامر” نسبة إلى ابن عامر الذي عمرها وسكنها، وتسمية عيون جاءت من عيون الماء وينابيعها المتفجرة منذ العصر الجاهلي وبعد مجيء الإسلام.

تاريخ مدينة عيون الجواء

عيون الجواء قديمة العمارة لتواجد الآثار الجاهلية فيها خاصة آبارها القديمة والكتابات الأثرية المتناثرة على الجبال القريبة منها، ويظهر أن إعمارها ظل متواصلاً، كونها محطة للحاج واعتبرت قاعدة لناحية الجواء.

وقد أحيطت قديماً بسور ذي أبراج قوية ولها سوق معروف كبير يقصده التجار والحرفيون من كل مكان.

كانت عيون الجواء منذ قديم الأزل مكاناً هاماً للحجاج، وتمثل عيون الجواء أكبر تجمع عمراني حيث أنه يزيد عدد سكانها عن 28 ألف نسمة.

آثار عيون الجواء

البلدة القديمة

نموذج رائع للبــلدان النجـــدية القديمة لا زال جـــــزء كبيـــر منها صــامداًعلى حاله التي كان عليها، وتشتمل على مبانٍ جميلة وأزقة متعرجة ضيقة بعضها مسقوف. 

تتكون البلدة القديمة من عدد من الأحياء السكنية التي كان كل منها يحمل اسما يميزه عن الآخر وهي متقاربة جدا ومنها: اللحايق، البلاد، المالكة، الحيالة، حرشان، الصفا، عوجان، المنارة، المعلق.

الجامع القديم

يتميز مبنى الجامع القديم بجودة العمارة وجمال التصميم الداخلي، ويتميز أيضًا بمساحته فهو كبير وواسع ذو سقف مرتفع وفيه عقود وأعمدة وسواري بنيت بشكل هندسي جميل.

تكمن أهميته في قدمه، فهو قديم جداً ولا يعرف أحد من كبار السن ذكراً لتاريخ بنائه، وقد رمم عام 1328هـ وأعيد ترميمه عام 1371هـ.

ويتكون من عدد كبير من الأعمدة المربوطة بأقواس مجصصة ومزخرفة زادت من روعة وجمال المسجد.

السوق الشعبي

سوق شعبي قديم يعد نموذجاً لأسواق القرى النجدية الكبيرة، ويقع قرب الجامع القديم، وقد نفذ على نمط الأسواق الإسلامية القديمة في متسع من الأرض وتحيط به الدكاكين من جميع جهاته.

وتنتهي إليه رؤوس الشوارع العامة في البلد وعلى أغلب محلاته مظلات (عريش) ويوجد فيه ما يقرب من (50) خمسين متجراً، ويسمى قديماً بـ (المجلس)، وقد كان يعج بحركة تجارية كبيرة كونه يخدم بلدان شمال غرب القصيم.

كان مقصداً للباعة لتصريف منتجاتهم في ذلك الزمن من الألبان والسمن والبقل والماشية، إضافة إلى وجود الحرفيين من نجارين وحدادين وخرازين وباعة أقمشة.

المدرسة القديمة

نموذج واقعي لبداية التعليم النظامي بفصولها وطاولاتها وسجلاتها القديمة، أسست عام 1369هـ، وقد تقلد عدد ممن درس فيها مناصب كبرى في الدولة وحصلوا شهادات عليا من داخل وخارج المملكة.

المزرعة التراثية

مزرعة قديمة تستخدم فيها ماكينة قديمة لاستخراج الماء من البئر وتوزع عبر سواقٍ لسقي المزروعات المتنوعة بالطريقة التقليدية.

المرقب

برج قديم وأثري يقوم على أعلى أكمة في عيون الجواء من جهة الجنوب الشرقي، وكان بناؤه دائري الشكل ومن عدة أدوار وطبقات وقد تهدم منها الكثير وبقي من ارتفاعه حوالي عشرة أمتار.

استخدم في مراقبة المدينة ومحيطها، وجدد بناؤه عدة مرات منها عام 1100 أي قبل حوالي 300 عام تقريباً، كما أعيد ترميمه مؤخراً ليكون معلماً بارزاً من معالم عيون الجواء.

يمكن للزائر أن يشاهد من خلاله عيون الجواء من جميع أطرافها إضافة إلى البلدان القريبة منها.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X