السعودية: كل ماتريد معرفته حول "مدينة المعرفة الاقتصادية" | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

السعودية: كل ماتريد معرفته حول “مدينة المعرفة الاقتصادية”

نشر

في

114 مشاهدة

السعودية: كل ماتريد معرفته حول "مدينة المعرفة الاقتصادية"

مدينة المعرفة الاقتصادية أحد مشاريع التنمية الاقتصادية، أطلقت ضمن منظومة المدن الاقتصادية بالمملكة بهدف دعم الاقتصاد الوطني.

 

يهدف هذا المشروع إلى بناء صرح حضاري يجذب الاستثمار، كما يقدم أسلوب حياة متميز للسكان وخدمات متكاملة لزوار المدينة المنورة، ومن المخطط أن ينتهي مشروع مدينة المعرفة بحلول سنة 2024.

تقع مدينة المعرفة بالمدينة المنورة على مساحة 4,8 مليون متر مربع، ويستند تصميم البنية التحتية بها على أعلى مقاييس الجودة والكفاءة، بالإضافة إلى تواجد شبكــة خدمـات بلديـة عالية المستوى لتشمل خدمات المدن الذكية.

موقع مدينة المعرفة الاقتصادية

تتميز مدينة المعرفة الاقتصادية بموقعها الأستراتيجي، فهي تبعد مسافة 5 كم عن الحرم النبوي، كما تبعد عن المطار الدولي مسافة 8 كم.

إلى جانب ذلك، فقد تم الربط بينها وبين مكة المكرمة، وذلك باحتوائها على محطة قطار الحرمين السريع، مما يسهل حركة التنقل بين الحرمين.

شركة مدينة المعرفة الاقتصادية

تتولى إدارة هذا المشروع شركة مطوري مدينة المعرفة الاقتصادية، والتي تأسست كشركة مساهمة في سنة 2010م، بموجب قرار وزارة التجارة والصناعة.

تركز الشركة على الاستفادة من مكانة المدينة المنورة الدينية والتاريخية وذلك بتطوير بيئة جذابة تعتمد على التكنولوجيا والمعرفة في ربط مختلف مكوناتها وإنشاء مشاريع تطوير عقاري تساهم في تحقيق أهداف الخطط التنموية للمملكة العربية السعودية وربط مكوناتها برؤية 2030 بما يساهم في خدمة سكان وزائري المدينة المنورة وكما تعمل على تعظيم عوائد مساهمي الشركة.

مهام الشركة

يتمثل النشاط الرئيسي للشركة في تطوير الأراضي المستصلحة، بما في ذلك البنية الأساسية وشبكات الاتصالات والكهرباء، ومحطات معالجة المياه، وغير ذلك من الأعمال المتعلقة بتطوير المدن الاقتصادية، بالإضافة إلى إدارة وإنشاء المشاريع المعرفية والتعليمية.

وتقوم الشركة أيضاً بتسويق وبيع العقارات والمباني، كما تدير خدمات الإسكان والمشاريع السياحية.

اقرأ أيضاً: خطوة جديدة نحو التنمية المستدامة: منصة إلكترونية لرصد التوازن بين الجنسين في السعودية

أبرز المشاريع التطويرية في مدينة المعرفة الاقتصادية

تُسهم مدينة المعرفة الاقتصادية في التنمية العمرانية للمدينة المنورة، وتضم عدداً من المشاريع التطويرية، منها:

  • مشروع بوابة المدينة المنورة: يُعد أول مشروع في السعودية يرتبط بمحطة قطار الحرمين السريع، ويشتمل على مراكز ترفيهية وتجارية، ومحطة مواصلات، وفندق على شكل برج.
  • مشروع مخطط العلياء: هو مخطط سكني، ويشتمل على قطع سكنية وتجارية، وطُرق، وخدمات، وممرات مشاة، ومراكز ترفيهية، إضافةً إلى حديقة وسطية.
  • مشروع مركز المدينة: مركز متكامل، يحوي برجًا سكنيًا، وبرجًا فندقيًّا، ومجمعًا تجاريًّا، وحديقة كبيرة، ومراكز ترفيهية للفئات العمرية المتنوعة، إضافةً إلى نادٍ صحي رياضي، وساحات مشاة، ومطاعم ومقاهي حديثة.
  • مشروع دار الجوار: هو مجمع سكني مسور، ويضم ممرات وحدائق، ومساجد، وألعاب أطفال، إضافةً إلى ملاعب وقاعات مناسبات.
  • مشروع منطقة العالم الإسلامي: ويشمل عيادات، ومناطق تسوق وترفيه، وخدمات فندقية اقتصادية، وساحات خارجية، ويهدف لتقديم خدمات كاملة للزوار والمعتمرين والحجاج، ويقع بالقرب من محطة السكة الحديدية.

X