الشركات في بريطانيا قلقة من غيوم قاتمة تعيق النمو الاقتصادي
تابعونا على:

بريطانيا

الشركات في بريطانيا قلقة من غيوم قاتمة تعيق النمو الاقتصادي

نشر

في

770 مشاهدة

الشركات في بريطانيا قلقة من غيوم قاتمة تعيق النمو الاقتصادي

حذرت الشركات الصغيرة في بريطانيا من أن ضغوط تكلفة المعيشة تعوق النمو الاقتصادي، حيث جاءت المخاوف بعد أن أبلغ اثنان من كل خمسة رؤساء شركات عن انخفاض في المبيعات في بداية العام.

 

غيوم قاتمة تلوح في الأفق

أوضح اتحاد الشركات الصغيرة، أنه على الرغم من ارتفاع ثقة الأعمال بين الرؤساء قبل الصيف، إلا أن ارتفاع التكاليف وضعف طلب المستهلكين لا يزالان يؤثران على النشاط.

وبحسب آخر لقطة من مؤشر الأعمال الصغيرة الخاص بها، قالت 92٪ من الشركات إن التكاليف كانت أعلى في الربع الأول مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بعد بداية صعبة للعام، توقعت شركتان من كل خمس شركات صغيرة زيادة مبيعاتها في الربع القادم.

قال مكتب الأمن الفيدرالي الذي يمثل أكثر من 150.000 من أصحاب الأعمال والعاملين لحسابهم الخاص، أنه تم استعادة الثقة في الأعمال التجارية بعد أن تراجعت نهاية العام الماضي، لكنه حذر من أنه لا تزال هناك “غيوم قاتمة” تلوح في الأفق.

مخاوف من ارتفاع الأسعار

يتوقع الاقتصاديون على نطاق واسع أن يرفع البنك المعدلات من المستوى الحالي البالغ 4.25٪ استجابةً للتضخم الذي يتجاوز 10٪ في مارس، أي أكثر من خمسة أضعاف المعدل المستهدف للبنك المركزي البالغ 2٪.

قد تؤدي الزيادات الإضافية في أسعار الفائدة من بنك إنجلترا إلى إعاقة تعافي الأعمال التجارية الصغيرة، في حين تتعرض الشركات أيضًا لضغوط من ارتفاع تكاليف الطاقة والمواد الخام والنقل وارتفاع فواتير أجور الموظفين.

كذلك قال، مارتن ماكتاغ، الرئيس الوطني لـ FSB: “قد تكون الشركات الصغيرة على وشك الانعطاف والتعافي بعد الوباء وأزمة الطاقة، مع استعادة الثقة جنباً إلى جنب مع تحسن التفاؤل في الربع الثاني”.

وتابع” ومع ذلك، لا يزال هناك الكثير من السحب المظلمة في الأفق والتي يمكن أن تثبط تعافي الأعمال التجارية الصغيرة، إن احتمال حدوث مزيد من الارتفاع في أسعار الفائدة يسبب قلقاً كبيراً، في نفس الوقت الذي تظل فيه التكاليف مرتفعة للغاية “.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X