الشفق القطبي.. أين ومتى يمكن مشاهدة أضواء السماء الليلة في بريطانيا
تابعونا على:

أخبار لندن

الشفق القطبي.. أين ومتى يمكن مشاهدة أضواء السماء الليلة في بريطانيا

نشر

في

1٬820 مشاهدة

الشفق القطبي.. أين ومتى يمكن مشاهدة أضواء السماء الليلة في بريطانيا

 

ضرب التوهج الشمسي الأرض ليلة الاثنين وأمكن متابعته بوضوح في أسكتلندا وأيرلندا الشمالية وأجزاء من شمال إنجلترا. لكن يقول خبراء الرصد إنه من الممكن أن يظهر الشفق القطبي في بعض مناطق المملكة المتحدة هذه اللية أيضًا.

وحذرت السلطات في وقت سابق هذا الأسبوع من أن توهجًا شمسيًا هائلًا من المتوقع أن يضرب الأرض يوم الاثنين، مما قد يؤثر على شبكات الطاقة. وتابع الكثيرون في بريطانيا ظاهرة الشفق القطبي في أسكتلندا وأيرلندا الشمالية وأجزاء من إنجلترا ليلة أمس، على الرغم من أن العديد من المناظر كانت تحجبها السحب.

وشارك المتابعون صورًا لتوهج الشفق القطبي على وسائل التواصل الاجتماعي، وقال خبراء الأرصاد إن هناك توقعات بإمكانية مشاهدة توهج أخضر على الجانب الآخر من الغيوم مساء اليوم الثلاثاء.

ويتوقع موقع Aurora Watch UK الذي تديره جامعة لانكستر، زيادة النشاط الشمسي الليلة بين الساعة 7- 9 مساءً، ثم مرة أخرى قرابة منتصف الليل، ومن الساعة 2- 7 صباحًا. ويقول الموقع إن أفضل وقت لرؤية الشفق سيكون عند الساعة الرابعة صباحًا.

وكلما كنت في الشمال، ازدادت فرصة رؤيتك لهذه الظاهرة الطبيعية. ومع ذلك، ربما تتسبب الغيوم في حجبه الليلة. وقال عالم الفلك توم كيرس: “هناك احتمالات قوية بأن يصل الشفق القطبي في الواقع إلى شمال إنجلترا وربما جنوبًا في مكان مثل بلفاست أو أوماغ”.

وأضاف كيرس: “من غير المتوقع أن يتسبب التوهج الشمسي في أي تعطيل لشبكات الكهرباء.. لا نتوقع أن تنقطع الكهرباء أو أن تنفجر أي محولات بسبب عاصفة بهذا الحجم”.

لكنه ذكر أنه من الممكن “أن تتسبب العواصف الشمسية الفائقة (مثل التي حدثت قبل 150 عامًا) في اضطرابٍ واسع النطاق، لكن نحن نحظوظون نوعًا ما لأن هذا لم يحدث بعد”.

وكانت الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي قد نشرت تحذيرًا من أن العاصفة المغناطيسية الأرضية يمكن أن تسبب تقلبات ضعيفة في شبكة الطاقة “وعدم انتظام في توجيه الأقمار الصناعية” مما قد يزيد من السحب على المركبات في مدار أرضي منخفض.

وقالت NOAA إن العاصفة المغناطيسية الأرضية “هي اضطراب كبير في الغلاف المغناطيسي للأرض يحدث عندما يكون هناك نشاط متزايد بسبب الرياح الشمسية في بيئة الفضاء المحيطة بالأرض”.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X