مستقبل مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية: توقعات عام 2024 | أرابيسك لندن
تابعونا على:

أعمال وإستثمار

مستقبل مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية: توقعات العام 2024

نشر

في

450 مشاهدة

مستقبل مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية: توقعات العام 2024

في إطار جهودها الرامية إلى تنويع مصادر الطاقة، تعمل المملكة العربية السعودية على طرح مشروعات طاقة متجددة بقدرة تصل إلى 20 جيجاواط بحلول عام 2024.

يأتي هذا الإعلان بعد أن تمكنت السعودية من زيادة إنتاجها من الطاقة المتجددة بمعدلات مذهلة، حيث تم تضاعف الإنتاج من 700 ميجاواط إلى 2.8 جيجاواط حتى الآن.

عدد مشاريع الطاقة المتجددة بالسعودية

وزير الطاقة السعودي عبدالعزيز بن سلمان، خلال كلمة مسجلة بمناسبة افتتاح منتدى مبادرة السعودية الخضراء المقام بالتزامن مع مؤتمر قمة المناخ كوب 28 في دبي، كشف عن وجود مشروعات طاقة متجددة بقدرات تتجاوز 8 جيجاواط قيد الإنشاء في المملكة، بالإضافة إلى مشروعات بحوالي 13 جيجاواط تمر في مراحل مختلفة من التطوير.

وأشار الوزير إلى أن السعودية تعتزم طرح مناقصة جديدة لإنشاء 4 محطات طاقة عالية الكفاءة تعمل بالغاز بقدرة إنتاجية تبلغ 7 جيجاواط.

هذه الخطوة هي ضمن سلسلة من المبادرات والسياسات التي تهدف إلى تحقيق أهداف “مبادرة السعودية الخضراء” المستدامة.

اقرأ أيضًا: بمساحة بريطانيا وفرنسا معاً.. السعودية تطلق المسح الجغرافي لمشروعات الطاقة المتجددة

فوائد مشاريع الطاقة النظيفة على السعودية

من المتوقع أن تسهم هذه المشروعات في تعزيز الاعتماد على الطاقة المتجددة في المملكة، وتحسين التوازن بين الطاقة المتجددة والطاقة التقليدية، مما يسهم في الحد من انبعاثات الكربون وتحقيق التنمية المستدامة في البلاد.

كما تطلق المملكة السعودية مبادرة السعودية الخضراء بهدف ضخ استثمارات تصل إلى 266 مليار دولار في توليد الطاقة النظيفة وتقليل انبعاثات الكربون بحوالي 278 مليار طن سنويًا بحلول عام 2030.

وقد تم إطلاق هذه المبادرة في عام 2021 تحت وصاية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

تقدمت المملكة بخطوات كبيرة في تنفيذ برنامج إزاحة الوقود السائل في قطاع إنتاج الكهرباء بهدف الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة والتخلص من حرق مليون برميل من الوقود السائل.

وسيتم تشغيل أربع محطات لتوليد الطاقة بالغاز بقدرة إجمالية تبلغ 5.6 جيجاواط، وسيتم بناء محطات أخرى بقدرة 8.4 جيجاواط بإمكانية احتجاز الكربون.

اقرأ أيضًا: من قطرات المطر إلى طاقة مستدامة.. إبداع السعودية فجر الخليفي ينير مستقبل الطاقة

مشروع المسح الجغرافي وأهميته

بالإضافة إلى ذلك، تعتزم المملكة إطلاق المسح الجغرافي الوطني في العام المقبل، والذي يعد واحدًا من المشاريع القليلة التي تُنفذ على المستوى الوطني بهذا الحجم الكبير ويتضمن أكثر من 1200 محطة قياس.

تسعى المملكة أيضاً لتطوير مركزين صناعيين لاحتجاز وتخزين الكربون في المنطقة الشرقية والمنطقة الغربية بسعة 44 مليون طن ومليون طن سنويًا على التوالي.

من أهداف المملكة الأخرى أن تصبح مصدرًا عالميًا رئيسيًا للهيدروجين النظيف والأخضر، حيث يتم تنفيذ مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر المستدام الذي يُنتج 1.2 مليون طن سنويًا من الأمونيا الخضراء.

اقرأ أيضًا: رؤية المملكة العربية السعودية 2030 تقدم محطة دومة الجندل لتوليد الطاقة من الرياح

X