الكويت تعلن عن صفقة استحواذ لإطلاق أكبر بنك إسلامي في العالم
تابعونا على:

إخترنا لكم

الكويت تعلن عن صفقة استحواذ لإطلاق أكبر بنك إسلامي في العالم

نشر

في

936 مشاهدة

الكويت تعلن عن صفقة استحواذ لإطلاق أكبر بنك إسلامي في العالم

أشارت إدارة بنك بيت التمويل الكويتي إلى أن الاستحواذ على بنك الأهلي المتحد في البحرين سيخلق أكبر كيان مصرفي إسلامي من حيث الأصول على مستوى العالم.

ونظم البنك مؤتمراً إعلامياً لمناقشة مشروع الاستحواذ، لفت فيه رئيس مجلس إدارة البنك حمد المرزوق إلى أن إجمالي أصول البنك الجديد بعد إتمام الاستحواذ سيبلغ 101 مليار دولار، ليكون أكبر بنك في الكويت، وسادس أكبر بنك في الخليج.

كما تم الاتفاق على إتمام الصفقة خلال فترة تتراوح بين 18- 24 شهراً.

وأوضح المرزوق أن البنك سيصبح أكثر قدرة على تمويل المشروعات التنموية الكبرى وعلى المنافسة العالمية والانتشار في عدد أكبر من الأسواق والإسهام في تنويع الاقتصاد ودعم خطط الكويت في التنمية.

وذكر أن التوجه الاستراتيجي لـ”بيتك” توافق مع التوجهات العالمية التي تسعى نحو تشكيل كيانات عملاقة، فقد شهد الاقتصاد العالمي عمليات دمج واستحواذ وصلت قيمتها إلى 4.1 تريليونات دولار خلال عام 2018.

وتحدث المرزوق عن أرباح الكيان الجديد التي قد تصل إلى نحو 1.5 مليار دولار، منوهاً إلى أن التوقعات مستندة إلى مجموع أرباح المصرفين في عام 2018، لافتاً إلى أنه لا توجد جدوى من نقل إدارة الفروع الخارجية للأهلي المتحد بعيداً عن البحرين.

وقد وافقت الجمعية العمومية الاستثنائية لبيت التمويل على توصية مجلس الإدارة بالاستحواذ على الأهلي المتحد بمعدل تبادل يصل إلى 2.32 سهم من الأهلي المتحد مقابل سهم واحد من بيت التمويل.

كما وافقت عمومية بيتك على إدراج البنك في بورصة البحرين بعد إتمام عملية الاستحواذ وفقاً لمتطلبات الجهات الرقابية في المملكة، ويُذكر أن تداول الأهلي المتحد في بورصة البحرين يشكل 44% من حجم التداولات.

 

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X