الكويت تكشف عن الأصول التي تديرها بـقيمة 250 مليار دولار في لندن
تابعونا على:

بريطانيا

الكويت تكشف عن الأصول التي تديرها بـقيمة 250 مليار دولار في لندن

نشر

في

845 مشاهدة

الكويت تكشف عن الأصول التي تديرها بـقيمة 250 مليار دولار في لندن

كشف رئيس الهيئة العامة للاستثمار الكويتية، سعد البراك، أن الأصول المدارة من مكتب الصندوق السيادي الكويتي في لندن ارتفعت إلى 250 مليار دولار خلال عام 2023.

 

كما أشار البراك، إلى أن الأصول المدارة بمكتب الاستثمار الكويتي نمت في لندن من 27 مليار دولار عام 2003 إلى لتصل إلى 250 مليار دولار العام الحالي، بنمو يعادل 9 مرات في 20 عاماً.

توقيع مذكرة تفاهم جديدة بين الكويت وبريطانيا

في هذا الخصوص، أوضح نائب رئيس مجلس الوزراء، سعد البراك، قائلاً: “إن كان الهدف من وراء تأسيس مجلس الاستثمار الكويتي هو تحقيق عائد استثماري طويل الأجل ليكون بمنزلة مصدر دخل بديل عن الإيرادات النفطية بشكل يعزز قدرة الأجيال القادمة على مواجهة متغيرات المستقبل بقدر عال من الثقة”.

وأضاف: ” تم توقيع مذكرة تفاهم جديدة والتي تؤكد نوايانا الصادقة نحو تعزيز شراكتنا الاستراتيجية الراسخة مع بريطانيا العظمى، ونأمل أن يسهم ذلك في ضخ المزيد من الاستثمارات في السنوات القادمة”.

كما دعا الحكومة البريطانية والقطاع الخاص البريطاني لاستكشاف الفرص الاستثمارية الواعدة في الاقتصاد الكويتي والتي يمكن الحصول على معلومات تفصيلية عنها من خلال التواصل مع هيئة تشجيع الاستثمار الأجنبي.

مجلس الاستثمار الكويتي في لندن

تأسس مجلس الاستثمار الكويتي في لندن عام 1953، قبل ثماني سنوات من حصول الكويت العضو في منظمة أوبك على استقلالها، وكان الهدف الرئيسي منه هو استثمار فائض عائدات النفط والمساعدة على تنويع الاقتصاد، واستبدلت الدول بالمجلس لاحقاً مكتب الاستثمار الكويتي، وفي عام 1982 شُكّلَت هيئة الاستثمار الكويتية لتكون الكيان الأم للصناديق السيادية في البلاد.

يستثمر مكتب الاستثمار الكويتي مباشرةً عادةً، ويركز غالباً على الأسهم بالبورصة واستثمارات الدخل الثابت، مع التنويع باستخدام بدائل أخرى مثل العقارات والملكية الخاصة، أما مكتب لندن فمستثمر منتشر على نطاق واسع، وشارك في الإدراج الأميركي لشركة الأسهم الخاصة “تي بي جي”.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X