المعلومات الكاملة للحصول على الإقامة الدائمة في بريطانيا بعد التخرج من الجامعة!
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

المعلومات الكاملة للحصول على الإقامة الدائمة في بريطانيا بعد التخرج من الجامعة!

نشر

في

790 مشاهدة

المعلومات الكاملة للحصول على الإقامة الدائمة في بريطانيا بعد التخرج من الجامعة!

من أهم المعايير عند اختيار الوجهة الدراسية للكثير من الطلاب هي التعرف على المستقبل المهني لدراسة تخصص معين في جامعة بعينها والتعرف على الفرص المتاحة للحصول على تأشيرة عمل ما بعد الدراسة في البلد التي تمت الدراسة بها، لما في ذلك من مميزات أهمها بأن الطالب يكون بالفعل قد تعرّف على طبيعة الحياة الاجتماعية وتأقلم بصورة كبيرة مع المجتمع الجديد.

 

تُعدّ المملكة المتحدة من أفضل الوجهات الدراسية في العالم كما أنّها تشتهر بتنوع البيئات الثقافية والدينية حيث يقصدها العديد من الناس من جميع أنحاء العالم، لذلك يسعى العديد من الطلاب للحصول على الإقامة الدائمة في بريطانيا.

وتحتل 12 جامعة بريطانية مكانًا ضمن قائمة أفضل 100 جامعة في العالم، ومن بينها أكسفورد وكامبريدج المشهورتين، والتي يزد عمر كلّ منهما عن ثمانية قرون.

ويرغب الكثير من الطلاب بمزاولة العمل في مؤسسات وشركات المملكة المتحدة بعد التخرج من جامعاتها.

 

ولكي يحصل الطلاب على الإقامة الدائمة في بريطانيا لا بدّ من اتباع هذه الخطوات الخمس المهمة:

الخطوة الأولى: تأمين قبول في إحدى جامعات المملكة المتحدة

وهي الخطوة الأهم للانتقال إلى بريطانيا، إذ لا بدّ من تأمين قبول في إحدى جامعات المملكة المتحدة، ويوفر ذلك نقلة نوعية للطلاب نظرًا للميزات التي يتمتع بها طلاب الجامعات في المملكة المتحدة من جودة التعليم والمرافق العامة بالإضافة إلى شبكة الاتصالات والعلاقات الواسعة بين الجامعات البريطانية ومؤسسات العمل مما يمكن الطلاب من الحصول على عمل.

إنّ قرار السفر إلى بلد آخر لمتابعة الدراسة هو قرار مهم بكل تأكيد ويجب التأكد من جميع التفاصيل قبل الإقدام على هذه الخطوة، وتُقدّم الجامعات البريطانية إجابات لتساؤلات الطلاب عبر مواقها على الإنترنت.

في كلّ عام يتوافد إلى المملكة المتحدة أكثر من 5 ملايين طالب من دول مختلفة ويُعزى هذا العدد الكبير من الطلاب إلى المزايا الاقتصادية والاجتماعية التي يحظى بها الطلاب في المملكة المتحدة.

 

الخطوة الثانية: الحصول على تأشيرة طالب

من أجل الدراسة في المملكة المتحدة لا بدّ من أن يتقدم الطلاب على تأشيرة الطالب من المستوى الرابع “Tier-4″، ويمكن التأكد من جميع الأوراق والوثائق المطلوبة عبر موقع الحكومة البريطانية ومن ضمن الأوراق المطلوبة: جواز السفر، وصور شخصية وإشعار القبول الجامعيّ وعنوان الإقامة في المملكة المتحدة، شهادة طبية تثبت خلو المتقدم من مرض السّلّ.

تبلغ رسوم التأشير الدراسية 348 باوندًا إلى جانب رسوم الرعاية الصحية وقدرها 150 باوندًا سنويًّا.

بمجرد أن يقدّم الطالب أوراقه ويثبت هويته يمكن أن يحصل على التأشيرة الدراسية، كما أنّ هناك تأشيرة خاصة بدورات دراسة اللغة الإنجليزية في المملكة المتحدة وتتراوح مدتها من 6 أشهر إلى 11 شهرًا.

 

الخطوة الثالثة: العمل إلى جانب الدراسة

من السهل لطلاب الجامعة العثور على فرصة للتدريب والعمل إلى جانب الدراسة، ويستطيعون العمل مدة 20 ساعة في الأسبوع، ويمكنهم العمل بدوام كامل خلال الصيف أو أثناء عيد الميلاد ويسمح للطلاب بتقاضي بين 1200 و1500 باوند في الشهر.

إنّ التدريب الذي يمارسه الطلاب لا يعود عليهم بالفائدة المادية فقط، بل سيساهم أيضًا في تحسين سيرتهم الذاتية، ما يمكنهم من بناء المزيد من العلاقات في المجتمع الأكاديميّ وسوق العمل.

 

الخطوة الرابعة: الحصول على وظيفة

يمكن للطلاب الدوليين البقاء لمدة عامين في المملكة المتحدة بعد التخرج بغرض البحث عن عمل، ولكن سيتمّ تغيير قواعد تأشيرة العمل بالنسبة للطلاب الذين بدؤوا دراستهم في خريف عام 2020 أو بعد ذلك، وفي حال تمكن الطلاب من الحصول على تأشيرة “الخريجين” فيمكنهم حينها البحث عن عمل لمدة عامين ومن ثمّ تغيير تأشيرتهم إلى تأشيرة عمل.

تتيح المملكة المتحدة عددًا من التأشيرات لتمكين الطلاب من العمل بعد التخرج وهي “Tier- 1″، وتأشيرة “Tier-2″ و”Tier-5″، وتسمح التأشيرة الأخيرة للطلاب بتأسيس عمل تجاريّ، وتمتلك المملكة المتحدة فروعًا ومكاتبَ لأكبر الشركات في العالم، وبمجرد تخرج الطلاب من الجامعات البريطانية يمكنهم التقدم لوظيفة ضمن إحدى هذه الشركات، وتُسمّى تأشيرة الدائمة للعمل في المملكة المتحدة”Tier-2”.

وفي كلّ عام يحصل أكثر من 7000 خريج من جامعات المملكة المتحدة على تأشيرة العمل بشكل دائم في المملكة المتحدة، ويتعين على الطلاب الحصول على شهادتهم الجامعية قبل التقدم لهذه التأشيرة.

ويتمّ منح تأشيرة “Tier-5” للطلاب الذين خضعوا للتدريب المهنيّ ودرسوا في جامعات المملكة المتحدة بموجب تأشيرة “Tier-4”.

 

الخطوة الخامس: الحصول على الإقامة الدائمة في بريطانيا

تمكن تأشيرة (ILR) خريجي جامعات المملكة المتحدة من الإقامة لأجل غير مسمّى، ويمكن التقدّم على الإقامة الدائمة في بريطانيا بعد العمل مدة خمس سنوات في المملكة المتحدة.

كما يساعد الدخل المستقر، وعقد العمل بدوام كامل وعدم وجود سجل إجراميّ في الحصول على الإقامة الدائمة في بريطانيا، ولا بدّ من اجتياز اختبار الحياة، واختبار اللغة الإنجليزية، ويمكن أن تستغرق عملية الحصول على تأشيرة الإقامة الدائمة في بريطانيا حوالي 6 أشهر

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X