اليونسكو تجرد ليفربول من مكانتها كموقع على  لائحةالتراث العالمي
تابعونا على:

أخبار لندن

اليونسكو تجرد ليفربول من مكانتها كموقع على  لائحةالتراث العالمي

نشر

في

598 مشاهدة

اليونسكو تجرد ليفربول من مكانتها كموقع على  لائحةالتراث العالمي

جُردت ليفربول من مكانتها كموقع على لائحة  التراث العالمي بعد أن ألقت منظمة اليونسكو باللوم على التطور في عمارة المدينة والذي اعتبرته “خسارة لا رجعة فيها” للقيمة التاريخية لمراسيها الفيكتورية.

و خلصت هيئة التراث التابعة للأمم المتحدة في اجتماع في الصين يوم الأربعاء إلى أن “القيمة العالمية البارزة” لواجهة ليفربول البحرية قد دمرت بسبب المباني الجديدة ، بما في ذلك ملعب نادي إيفرتون لكرة القدم الجديد الذي تبلغ تكلفته 500 مليون جنيه إسترليني.

و يعد القرار بمثابة ضربة  للمدينة ويمنح ليفربول كونها الموقع  الثالث فقط الذي يفقد مكانته منذ ما يقرب من 50 عامًا.

وكانت المواقع الأخرى التي تم شطبها من القائمة هي محمية المها العربي في عمان في عام 2007 ووادي دريسدن إلبه في ألمانيا في عام 2009.

وتتمتع ليفربول بمكانة التراث العالمي منذ عام 2004 – وتم وضعها بجانب تاج محل وسور الصين العظيم – اعترافًا بدورها كقوة تجارية رئيسية خلال الإمبراطورية البريطانية والجمال المعماري لواجهتها البحرية.

ويمنح تصنيف  المواقع التاريخية إمكانية الوصول إلى (تمويل الحفظ) التابع للأمم المتحدة والحماية بموجب اتفاقيات جنيف في حالة الحرب ، بالإضافة إلى الظهور في كتيبات الإرشاد السياحي في جميع أنحاء العالم.

وقد ظل تهديد الشطب معلقًا على ليفربول منذ عام 2012 حيث حذرت منظمة اليونسكو من أن التنمية قد غيرت بشكل كبير في  المدينة ودمرت القيمة التراثية لمدينة ليفربول.

وأعلن القرار تيان شيوجون ، رئيس لجنة التراث العالمي لليونسكو ، في مؤتمر افتراضي استضافته الصين يوم الأربعاء.

وقالت وكالة الأمم المتحدة إن تطوير مثل Liverpool Waters ، وهو مشروع بقيمة 5.5 مليار جنيه إسترليني من قبل Peel Group لتحويل الأراضي المهجورة سابقًا ، أدى إلى “تدهور خطير وخسارة لا رجعة فيها” للقيمة العالمية البارزة للمنطقة إلى جانب “خسارة كبيرة في أصالتها .

وقد قوبل القرار بالفزع من قبل قادة مدينة ليفربول. وقالت جوان أندرسون ، عمدة المدينة ، إنها “تشعر بخيبة أمل كبيرة وقلق” وإن المجلس سينظر في تقديم استئناف للرجوع عن القرار.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X