انخفاض غير مسبوق في أسعار المنازل في المملكة المتحدة: تأثير التوقعات الاقتصادية والسياسية
تابعونا على:

أخبار لندن

انخفاض غير مسبوق في أسعار المنازل في المملكة المتحدة: تأثير التوقعات الاقتصادية والسياسية

نشر

في

196 مشاهدة

انخفاض غير مسبوق في أسعار المنازل في المملكة المتحدة: تأثير التوقعات الاقتصادية والسياسية

كشف موقع رايت موف (Rightmove) العقاري بعد إجراء مسحاً شاملاً يهدف إلى التعرف على أسعار المنازل في المملكة المتحدة ليحصل على نتائج تظهر أن أسعار المنازل في المملكة تشهد انخفاضاً خلال هذا الشهر.

ويتزامن هذا الانخفاض مع انتظار المشترين خفض أسعار الفائدة من بنك إنجلترا (BOE).

أسعار الطلب الخاصة بأسعار المنازل في المملكة المتحدة:

أشار الموقع إن العديد من العقارات التي تم عرضها للبيع خلال الفترة من 9 يونيو وحتى 6 يوليو بلغ متوسط السعر المطلوب نحو 373,493 جنيه إسترليني، لتشكل تراجعاً بنسبة 0.4% عن الشهر السابق.

وعلى الرغم أن بيانات الموقع لا يتم تعديلها بشكل موسمي، ولكنها تواجه خلال شهر يوليو موجة من الانخفاض، وهذا الشهر شهد انخفاضاً كبيراً غير مسبوق.

مقارنة سنوية:

تتميز أسعار الطلب خلال العام الماضي بارتفاعاً كبير بالمقارنة مع هذا العام بنسبة تصل إلى 0.4%.

كما أوضحت مجموعة من المؤشرات لسوق الإسكان التباطؤ الكبير في الزخم وتراجع توقعات الناس نتيجة الانخفاض الوشيك لأسعار الفائدة بشكل كبير في بنك إنجلترا بالمقارنة مع النمو القوي الذي تشهده الأجور وضغوط التكلفة المستمرة.

اقرأ أيضًا: بريطانيا تشهد تباطؤاً في نمو الأجور وبنك إنجلترا يقلق

توقعات المستثمرين:

أوضح العديد من المستثمرين أنه من الممكن انخفاض أسعار الفائدة في بنك انجلترا بنسبة تقدر بنحو 50% وذلك في الأول من أغسطس، ولكن إن بيانات الأجور والتضخم قد تؤثر على هذا التوقع خلال الأيام القادمة.

كما صرح مدير علوم العقارات في رايت موف، تيم بانيستر (Tim Bannister): “إن خفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ أكثر من أربع سنوات، إلى جانب اليقين السياسي الجديد، قد يهيئ المشهد لسوق خريفية إيجابية، مع تحسين القدرة على تحمل التكاليف وتوقعات أكثر ثقة”.

الانتخابات والقدرة على تحمل تكاليف أسعار المنازل:

حصدت انتخابات يوليو، التي أسفرت عن تحقيق حزب العمال (Labour Party) لفوز ساحق على حزب المحافظين (Conservative Party)، مؤشراتاً إيجابية معنوية لسوق الإسكان.

فقد كانت القدرة على تحمل الناس للتكاليف تعتبر من القضايا السياسية الساخنة قبل حصول الانتخابات، حيث إن أسعار المساكن في المملكة المتحدة ارتفعت بنحو الخمس منذ الانتخابات الأخيرة التي حصلت في شهر ديسمبر لعام 2019.

لتتعهد الحكومة الحالية بتوسيع بناء المساكن، مع التركيز على توفير الإسكان بأسعاراً مناسبة.

يبدو أن سوق العقارات في المملكة المتحدة يتأثر بشكل كبير بتوقعات خفض أسعار الفائدة إلى جانب التغيرات السياسية الأخيرة، مما ساهم في تذبذب أسعار الطلب على المنازل.

اقرأ أيضًا: اكتشف لماذا تعد جلاسكو الوجهة الثانية الأكثر جاذبية لمشتري المنازل في المملكة المتحدة!

X