بإقبال غير مسبوق.. لماذا يشتري الكويتيون عقارات لندن الفاخرة؟
تابعونا على:

بريطانيا

بإقبال غير مسبوق.. لماذا يشتري الكويتيون عقارات لندن الفاخرة؟

نشر

في

960 مشاهدة

بإقبال غير مسبوق.. لماذا يشتري الكويتيون عقارات لندن الفاخرة؟

لطالما كانت العاصمة البريطانية لندن، ولا تزال، من أهم وجهات السفر المفضلة للكويتيين، كونها مدينة فريدة ومميزة بمساحة 1572 كيلومتراً مربعاً، أي %9 تقريباً من مساحة الكويت، ويزورها أكثر من 19 مليون سائح في السنة (المركز الثالث عالمياً بعد بانكوك وباريس).

 

بلغ الناتج المحلي لمدينة لندن 650 مليار دولار في سنة 2019، أو ربع الناتج المحلي لإنكلترا كلها، في حين بلغ الناتج المحلي للكويت للسنة نفسها 136 مليار دولار. لكن أهميتها بالنسبة للكويتيين وغيرهم قد لا تقتصر على السياحة، أو حتى كونها ثاني أهم مركز مالي في العالم بعد مدينة نيويورك. خلندن فيها 6 مطارات و17 نادياً رياضياً لكرة القدم، بما فيها 7 أندية في الدوري الأفضل في العالم للرياضة الأكثر شعبية عالمياً (الدوري الإنكليزي الممتاز Premier League).

منذ عقود، يشتري الكويتيون العقارات في لندن لكثرة السفر إليها، ولأنهم يستفيدون منها في السياحة والدراسة والعلاج وحتى الاستثمار.

لكن الكثير من الكويتيين يعتبرون عقارات لندن المناسبة لهم غالية جداً، خاصة إذا كانت في وسط لندن أو ما يسمى بزون 1 (Zone 1)، حيث بالإمكان الوصول من هذه المنطقة إلى أهم معالم لندن بسرعة كبيرة. فعلى الرغم من شبكة المواصلات العامة الكبيرة والمتنوعة الموجودة في لندن، من قطارات وباصات وسيارات أجرة، فإن الوصول إلى المرافق المهمة قد يتطلب وقتاً كبيراً، كلما ابتعدت عن وسط لندن أو زون 1، بسبب الزحمة الشديدة وبعد المسافة وكثرة توقف القطارات والباصات.

 

حزام لندن

إلى ذلك، ولحل هذه المشكلة يتجه بعض الكويتيين لشراء العقارات خارج لندن في المناطق القريبة منها، والتي يمكن من خلال القطارات الوصول إلى أهم محطات وسط لندن في زمن قياسي. وهذه القرى والمدن كثيرة وعديدة، وتسمى حزام لندن للعمل London Commuter Towns، ويتم تصنيفها حسب مدة الوصول إلى لندن وتكلفة القطارات بشكل يومي.

بهدف اختصار هذه القائمة الكبيرة، تم حصر المناطق أو المدن القريبة من لندن، ويستغرق زمن الوصول منها لوسط لندن أقل من ساعة، والتي توجد فيها جامعة معترف بها من قبل المكتب الثقافي في لندن في تخصصات عدة، وكانت النتيجة أن هناك 9 مدن أو قرى تستوفي كل هذه الشروط، منها ريدينغ وغيلدفورد وكامبريدج وأكسفورد وبرايتون.

 

ريدينج Reading

أكبر قرية في مقاطعة بيركشاير Berkshire وفي بريطانيا، وتبلغ أقصر مدة للوصول من المحطة الرئيسية فيها إلى محطة بادنجتون Paddington في وسط لندن أقل من 23 دقيقة، فيها جامعة ريدينغ العريقة المتميزة في تخصص الزراعة والمعتمدة للدراسة بـ31 تخصصاً من قبل المكتب الثقافي في لندن.

ريدينغ فيها مستشفى كبير ومهم، وهو Royal Berkshire Hospital، بالإضافة إلى العديد من مراكز التسوق والمتاجر والمطاعم التي يمكن الوصول إليها مشياً على الأقدام لكل من يسكن في وسط القرية.

توجد في ريدينغ 3 أنهار، منها نهر التايمز River Thames الشهير، الذي يصل إلى لندن، ويمكن الوصول إليها بالسيارة من مطار هيثرو Heathrow Airport بـ35 دقيقة تقريباً.

كما تعتبر محطة قطار ريدينغ من ضمن المحطات الـ30 الأكثر ازدحاماً في بريطانيا بسبب الخطوط المباشرة منها إلى لندن ومانشستر وبرمنغهام وكارديف واكسفورد وبريستول وباث وغيرها.

 

غيلدفورد Guildford

قرية جميلة في مقاطعة سري Surrey، وتبلغ أقصر مدة للوصول من المحطة الرئيسية فيها إلى محطة ووترلو London Waterloo في وسط لندن 32 دقيقة. تتميز بجمال طبيعتها وبمتاجرها الراقية وجامعة سري المعتمدة للدراسة في 30 تخصصاً.

من يسكن في وسط القرية يستطيع الوصول مشياً إلى المطاعم والمتاجر والمحطة والجامعة بدقائق قليلة جداً، ويمشي على ضفاف نهر وي River Wey ذات الطبيعة الخلابة. تتميز غيلدفورد بقربها من مطار هيثرو خلال 25 دقيقة فقط بالسيارة، وقربها من مطار جاتويك Gatwick Airport خلال 36 دقيقة.

 

عقار مناسب للطلبة

يبلغ سعر العقار المناسب للكويتيين في المناطق الثلاث السابقة، أي شقة من غرفتين وحمامين، بين 350 إلى 450 ألف جنيه إسترليني، أي ما يعادل 140 إلى 180 ألف دينار.

وقد يكون الشراء والاستثمار فيها مناسباً لمن لا يستطيع شراء العقار المناسب في لندن، خاصة بعد الزيادة الأخيرة في مخصصات الطلبة الكويتيين المبتعثين إلى المملكة المتحدة، حيث أصبحت 2850 جنيهاً إسترلينياً شهرياً للطلبة بشكل عام، و4275 جنيهاً إسترلينياً شهرياً للطلبة الدارسين في الجامعات والتخصصات المتميزة.

وهذا يعني إمكانية سداد قسط القرض في السنوات الأولى من مخصصات الطلبة، كأنهم يدفعون الإيجار، وبعدها يمكن الاستفادة من العقار بغرض السياحة والعلاج وحتى الايجار.

 

جامعات ومستشفيات

يوجد في مدينة لندن حوالي 40 جامعة ومعهداً للدراسات العليا، من دون حساب الجامعات الأجنبية الموجودة هناك، منها 5 جامعات متميزة حسب تصنيف وزارة التعليم العالي والمكتب الثقافي الكويتي في لندن في العديد من التخصصات. يدرس في هذه الجامعات ما يقارب الـ400 ألف طالب من مختلف دول العالم. كما يوجد في لندن أكثر من 300 مستشفى وعيادة، والتي منها 15 من أهم 50 مستشفى في المملكة المتحدة، وهذا يعني أنها وجهة مهمة جداً للكويتيين وغيرهم للدراسة والعلاج.

 

مدينة برايتون Brighton

مدينة شاطئية وسياحية معروفة وأقرب الشواطئ إلى لندن، وتبلغ أقصر مدة للوصول من المحطة الرئيسية فيها إلى محطة فيكتوريا London Victoria في وسط لندن 58 دقيقة، تتميز بكونها سياحية ومصيفاً معتبراً.

برايتون فيها جامعتان معتمدتان للدراسة من قبل المكتب الثقافي. فيمكن الدراسة في 28 تخصصاً في جامعة Sussex، و10 تخصصات في جامعة Brighton. يمكن اعتبارها قريبة من مطار هيثرو بـ75 دقيقة تقريباً بالسيارة، كما أنها قريبة جداً من مطار جاتويك بـ35 دقيقة فقط بالسيارة.

ريدينغ وغيلدفورد قريبتان من بعضهما نوعاً ما (أقل من 40 دقيقة بالقطار)، بحيث يمكن السكن في منطقة والدراسة في أخرى. وكذلك هو الحال بين ريدينغ وأكسفورد (أقل من 30 دقيقة بالقطار)، وطبعاً بين كل هذه المناطق ولندن. ويمكن أيضاً توسيع نطاق البحث لمناطق أخرى قريبة من لندن وهذه المناطق في الوقت نفس. لكن بهدف الاختصار تم حصر البحث حسب الشروط السابقة لضمان أفضل وأقل النتائج.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X