بالصور - الشيخة موزا بنت ناصر تفتتح معرض "بغداد: قرّة العين"
تابعونا على:

مناسبات و أحداث

بالصور – الشيخة موزا بنت ناصر تفتتح معرض “بغداد: قرّة العين”

نشر

في

1٬176 مشاهدة

بالصور - الشيخة موزا بنت ناصر تفتتح معرض "بغداد: قرّة العين"

افتتحت الشيخة موزا بنت ناصر آل ثاني معرض “بغداد: قرّة العين” الذي يقام ضمن فعاليات أسبوع قطر تبدع 2022.

 

وكانت الشيخة قد شاركت مسبقاً في مؤتمر القمة العالمي للإبتكار في الرعاية الصحية ودشنت العمل الفنّي “معًا” بمناسبة كأس العالم في قطر.

 

بالصور - الشيخة موزا بنت ناصر تفتتح معرض "بغداد: قرّة العين"

يظهر هذا المعرض تراث مدينة بغداد كونها عاصمة الخلافة العباسية كما يسلّط الضوء على أهمية هذه الدولة ودورها في القرن العشرين كمركز سياسي واقتصادي وفكري حسب ما جاء في الصورة التي نشرها حساب الشيخة موزا على صفحتها الخاصة على إنستغرام.

 

بالصور - الشيخة موزا بنت ناصر تفتتح معرض "بغداد: قرّة العين"

 

معلومات عن المعرض

يسلط المعرض الضوء على تراث بغداد العريق كعاصمة للخلافة العباسية العظيمة (750 – 1258 م)، وكذلك في القرن العشرين، حيث شهدت المدينة فترة جديدة من الازدهار، رافقت اكتشاف النفط.

يأخذ المعرض مخيلة زائره في رحلة عبر القرون، مسلطاً الضوء على دور بغداد كمركز من مراكز النفوذ، والعلم، والثروات. كما يستكشف دور بغداد كمدينة اشتهرت بالصناعة والتجارة، وذلك بدءاً بازدهار التجارة في ظل الدولة العباسية، وصولاً إلى إنشاء البنية التحتية الحديثة في القرن العشرين.

وتنتهي الرحلة بنظرة على النسيج الاجتماعي للمدينة، وخليطها السكاني الذي يتسم بالعالمية، وتقاليدها الغنية التي ساهمت، برغم الحرب والدمار الذي حل بها، في استعادة المدينة ازدهارها مراراً وتكراراً.

المعرض من تقييم الدكتورة جوليا غونيلا، مدير متحف الفن الإسلامي، وفريق التقييم الفني في المتحف، الذي يضم كلاً من الدكتورة منية شخاب أبو دية، والدكتورة تارا ديجاردان، ونيكوليتا فايزو، وسيمون ستروث.

يضم المعرض قطعاً مستعارة من 22 مؤسسة بارزة، من ضمنها متحف اللوفر، ومتحف متروبوليتان للفنون، ومتحف بيناكي، والفاتيكان، ومؤسسة بارجيل.

يقام معرض “بغداد: قُرَّةُ العين” في متحف الفن الإسلامي، الذي تم تجديده حديثاً، وهو أحد فعاليات العام الثقافي قطر- الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا 2022.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X