بريطانيا السادسة عالمياً.. الإمارات الأولى عربياً في أقوى جوازات السفر
تابعونا على:

السفر

بريطانيا السادسة عالمياً.. الإمارات الأولى عربياً في أقوى جوازات السفر

نشر

في

11٬364 مشاهدة

بريطانيا السادسة عالمياً.. الإمارات الأولى عربياً في أقوى جوازات السفر

أصدر مؤشر “هانلي اند بارتنرز” قائمة أقوى جوازات السفر لعام 2023، وصفت مجلة فوربس النتائج بأنها صادمة مشيرة إلى أن دول الخليج “هي الفائزة بجلاء”، حيث تصدرت الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى عريباً والـ 15 عالمياً، إذ أصبح بإمكان المواطنين الإماراتيين الآن زيارة 178 وجهة من 227 دولة بدون تأشيرة.

 

كما حلت قطر في المرتبة الثانية عربياً والـ 55 عالمياً بـ 100 وجهة بدون تأشيرة، ثم الكويت في المرتبة 57 بـ 97 وجهة بدون تأشيرة، والبحرين في المرتبة 63 عالمياً بـ 87 وجهة بدون تأشيرة، والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان في المرتبة 65 بـ 82 وجهة بدون تأشيرة.

واحتلت اليابان المركز الأول للعام الخامس على التوالي، في قائمة “هنلي اند بارتنرز”، إذ أصبح بإمكان المواطنين اليابانيين الآن زيارة 193 وجهة من 227 دولة بدون تأشيرة، وحل في المركز الثاني جواز السفر الكوري الجنوبي والسنغافوري بدرجة 192 بدون تأشيرة، ثم ألمانيا وإسبانيا في المركز الثالث، وجاءت فنلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ في المركز الرابع، واحتلت النمسا والدنمارك وهولندا والسويد المركز الخامس.

في حين أن الجوازين الأميركي والبريطاني كانا من بين الأقوى، إلا أنهما لم يبلغا المراتب الخمس الأولى في تصنيف “هانلي”، بينما يعد الفرق بين أقوى الجوازات وأضعفها الأكبر على الإطلاق، حيث بلغت بريطانيا المركز السادس (187 وجهة)، بينما وصلت الولايات المتحدة المرتبة السابعة (186) بحسب تقرير “هانلي”.

كما أشار التقرير إلى أن الاتحاد الأوروبي بصدد التوقيع على برنامج للسفر الحر لمدة 90 يوماً مع الكويت وقطر، وأكدت المجلة إلى أن ذلك من شأنه أن يدعم جوازات سفر تلك الدول خلال السنوات القادمة.
ونوه التقرير إلى أن العالم استعاد 75% من حركة السفر الدولية مقارنة بفترات ما قبل جائحة كورونا.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X