وذكر نائب وزير الداخلية البريطاني لشؤون الأمن، بان وولاس، في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، أن حكومته “متيقنة” من تورط كوريا الشمالية في الهجمات الالكترونية التي استهدفت بريطانيا وعددا من الدول الأخرى بفيروس “وناكراي”.

وأضاف أن بيونغ يانغ التي تعاني من عزلة اقتصادية دولية نفذت الهجمات لأجل الحصول على أموال، موضحا أن خبراء ربطوا بين كوريا الشمالية وهجمات أخرى نفذت للحصول أيضا على أموال.

وأشار وولاس إلى أنه كان من الممكن تجنب الفيروس الذي اخترق نظام “منظومة الصحة”، بتحديث أنظمة الحماية الالكترونية.

وأورد أن “الدول الغربية باتت بحاجة الى استراتيجية جديدة للتعامل مع الدول التي ترعى الهجمات الالكترونية التي تضر بالمصالح الاقتصادية والأمنية المشتركة” وقال إن بلاده قادرة على الرد لكنها لا تريد تعريض أنظمتها لحرب الكترونية مفتوحة.

وكان فيروس “وناكراي” قد اخترق يوم 12 مايو الماضي أجهزة كومبيوتر وقاعدة بيانات 81 مستشفى و600 عيادة طبية في مختلف المناطق البريطانية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الكويتية “كونا”.

وأدى الهجوم، حسب تحقيق أجرته السلطات البريطانية، إلى تعطيل قاعدة بيانات المرضى والغاء قرابة 20 الف موعد طبي من ضمنها مواعيد عاجلة تخص مرضى مصابين بأمراض خطيرة، فيما اضطرت بعض المستشفيات إلى تحويل سيارات الإسعاف الى مستشفيات اخرى.