بريطانيا تستحوذ على 50% من الاستثمارات الأجنبية في عمان
تابعونا على:

بريطانيا

بريطانيا تستحوذ على 50% من الاستثمارات الأجنبية في عمان

نشر

في

1٬269 مشاهدة

بريطانيا تستحوذ على 50% من الاستثمارات الأجنبية في عمان

قال المركز الوطني للإحصاء في سلطنة عُمان إن حجم الاستثمارات الأجنبية في عمان خلال الأرباع الثلاثة الأولى من 2020، بلغ 15.56 مليار ريال عُماني (40.650 مليار دولار)، مشيراً إلى أن بريطانيا استحوذت على قرابة 50% من الاستثمارات الأجنبية في عمان

وأوضح المركز أن حجم الاستثمارات البريطانية خلال الفترة المذكورة بلغت 7.92 مليارات ريال (20.570 مليار دولار)، فيما بلغت الاستثمارات الأمريكية 1.84 مليار ريال (4.780 مليارات دولار).

وعزا المركز زيادة الاستثمارات البريطانية إلى الاتفاقية الشاملة الموقعة في مايو 2019 بين المملكة المتحدة والسلطنة، والتي سهلت بصفة خاصة التجارة والاستثمار في العلوم والصحة والتكنولوجيا والابتكار.

وتهدف وزارة التجارة الدولية البريطانية إلى دعم الرغبة العُمانية المتزايدة في جذب الاستثمار الأجنبي، مشيرة إلى أن الاستثمار خلال الأرباع الثلاثة الأولى من 2020 زاد بنسبة 11% على أساس سنوي.

وتوقعت الوزارة البريطانية توسع الاستثمار مستقبلاً  ليشمل “مصادر الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الخضراء، اعتماداً على الرؤية المشتركة للبلدين وخطط الاستدامة التي تطبقها السلطنة في سياق رؤية 2040.

ولفتت الوزارة إلى أن “الدقم” العُمانية تعتبر أكبر منطقة تجارة حرة في الشرق الأوسط، وأيضاً أكبر مبادرة اقتصادية في تاريخ السلطنة الحديث.

وأشارت إلى أن الاستثمار البريطاني سيواصل النمو، خصوصاً في مجالات التعدين وصيد الأسماك والزراعة المائية والصحة والتعليم والسياحة وتوزيع الأغذية،  مؤكدة أن “الدقم” هي مفتاح هذا النمو.

أما فيما يتعلق بالاستثمارات الأمريكية فإن التجارة بين السلطنة والولايات المتحدة تخضع لاتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين في عام 2009.

وتعول السلطنة على جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، في إطار خطتها لتنويع الاقتصاد وتعزيز مصادر الدخل بعيداً عن النفط.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X