بريطانيا ستسمح للأردنيين بزيارتها دون تأشيرة في عام 2024 | أرابيسك لندن
تابعونا على:

بريطانيا

بريطانيا ستسمح للأردنيين بزيارتها دون تأشيرة في عام 2024

نشر

في

9٬775 مشاهدة

بريطانيا ستسمح للأردنيين بزيارتها دون تأشيرة في عام 2024

أعلنت الحكومة البريطانية عن بدء تطبيق ما يُعرف بتصريح السفر الإلكتروني ETA على مواطني المملكة الأردنية ودول الخليج العربي، وهو مخصص للدول التي لا يحتاج فيها المواطنون إلى تأشيرة، ولا يحتاج لهذا التصريح من لديه فيزا لبريطانيا.

الأردن من الدول الأولى المدرجة في نظام ETA

حيث كانت الأردن من بين الدول الأولى المدرجة في نظام تصاريح السفر الإلكتروني ETA الجديد في المملكة المتحدة، سيبدأ تطبيق الإجراء الجديد على مواطني قطر ولاحقاً باقي الدول الخليجية منها، المملكة العربية السعودية، دولة الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، دولة الكويت ومملكة البحرين.

وأوضحت وزارة الخارجية والتنمية البريطانية، أن التصريح الإلكتروني يسمح للمسافرين بزيارات متعددة، ومدة صلاحية عامان، فيما سيتم تعميم هذه الخطوة على عديد من الدول على المستوى العالمي مع نهاية العام 2024 ومطلع العام 2025.

سيحل البرنامج الجديد محل النظام الإلكتروني للإعفاء من التأشيرة المعمول به حالياً، الذي يتطلب من زائري المملكة المتحدة من دول مجلس التعاون الخليجي دفع رسوم أعلى لزيارة واحدة.

كما سيشمل البرنامج الجديد مطلع 2025 المسافرين من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وكندا واليابان وأستراليا ونيوزيلندا، حيث سيكون عليهم تقديم طلبات إلكترونية للحصول على تصريح الزيارة قبل سفرهم إلى المملكة المتحدة.

اقرأ أيضًا: إطلاق 5 تأشيرات جديدة لجذب المستثمرين وأصحاب المواهب إلى السعودية: ما ميزاتها؟

السفارة البريطانية في عمان

أشارت السفارة البريطانية في عمان، أنه يمكن للأردنيين السفر إلى المملكة المتحدة بدون تأشيرة وباستخدام ETA فقط، اعتباراً تاريخ من 22 فبراير 2024، فيما يبقى المسافرون قبل هذا التاريخ بحاجة إلى تأشيرة.

كما أوضحت السفارة، أن نظام ETA مطلب جديد للأشخاص المؤهلين سابقاً للسفر بدون تأشيرة، إذ يمنح الفرد الإذن بالسفر إلى المملكة المتحدة، ويرتبط كذلك إلكترونياً بجواز السفر، وذكرت أن المسافرين يحتاجون إلى إذن قبل سفرهم إلى المملكة المتحدة، بسبب متطلبات السفر المتغيرة في المملكة المتحدة.

حيث يحتاج المتقدمون إلى تقديم تفاصيل المقاييس الحيوية والإجابة على أسئلة الملاءمة كجزء من عملية التقديم، مبينة أن هذا النظام يمنع الأفراد الخطرين، كالمجرمين من الدخول إلى المملكة المتحدة.

من جهتها، قالت السفيرة البريطانية في عمّان، بريدجيت بريند “إن تصاريح السفر الإلكترونية ستسهل على الأردنيين زيارة المملكة المتحدة”، معربة عن سعادتها بأن الأردن سيكون من أوائل الدول التي تستفيد من هذا البرنامج الجديد.

اقرأ أيضًا: بريطانيا.. تعديلات جديدة على إجراءات منح التأشيرات للمواطنين الجزائريين

مزايا نظام تصاريح السفر الإلكتروني

وبخصوص مزايا نظام ETA، أكدت السفارة أنه يمكن الزوار من السفر بسهولة، وستكون عملية التقديم سريعة وخفيفة وذات لمسة رقمية بالكامل، حيث يتقدم معظم الزائرين عبر تطبيق على الهاتف المحمول، ويتلقون قراراً سريعاً بشأن طلباتهم.

يمكّن النظام ETA الأردنيين وزوار دول مجلس التعاون الخليجي، زيارة المملكة المتحدة لمدة تصل إلى ستة أشهر لأسباب شخصية، أو زيارة المملكة المتحدة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر بموجب امتياز تأشيرة العامل الإبداعي، أو العبور من خلال المملكة المتحدة.

كذلك، بحلول نهاية عام 2024، ستكون ETA مطلباً عالمياً للزوار الذين لا يحتاجون إلى تأشيرة للإقامات القصيرة، بما في ذلك الزائرون من أوروبا، ودول أخرى مثل أمريكا.

وسيكون الحصول على تصريح متاح عبر التطبيق الخاص بالتصريح أو موقع الإنترنت GOV.UK، يستغرق الحصول على التصريح 3 أيام أو عمل، كما قد يستدعي التحري عن المسافرين.

اقرأ أيضًا: بريطانيا تمنح تأشيرات إلكترونية لمواطني “قطر، عمان، الأردن، الإمارات”

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X