بريطانيا وتركيا.. علاقة اقتصادية تعيش فترة ذهبية بعد اتفاقية التجارة الحرة
تابعونا على:

بريطانيا

بريطانيا وتركيا.. علاقة اقتصادية تعيش فترة ذهبية بعد اتفاقية التجارة الحرة

نشر

في

638 مشاهدة

بريطانيا وتركيا.. علاقة اقتصادية تعيش فترة ذهبية بعد اتفاقية التجارة الحرة

منذ خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي “بريكست”، بدأت العلاقات الاقتصادية التركية البريطانية تعيش فترتها الذهبية إثر ازدياد حجم التجارة والاستثمارات المتبادلة بين الجانبين.

وكانت اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا وبريطانيا، دخلت في الأول من كانون الثاني 2021، حيز التنفيذ، للبدء بمرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي بين البلدين، و بهدف ضمان استمرار التبادل التجاري دون مشاكل.

أكبر شريك

وتقول بريطانيا إن اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا هي خامس أكبر وأهم اتفاقية جرى التوقيع عليها عقب الخروج من الاتحاد الأوروبي، فيما تعتبرها تركيا ثاني أهم اتفاقية تجارية عقب اتفاقية الاتحاد الجمركي الموقعة مع الاتحاد الأوروبي.

كما تعتبر بريطانيا ثاني أهم شريك تجاري لتركيا في أوروبا بعد ألمانيا التي تحتل المرتبة الأولى، ومرشحة لتحتل المرتبة الأولى في حال توسيع اتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين.

وتعتبر بريطانيا سابع أكبر شريك تجاري لتركيا، في المقابل تأتي تركيا في المرتبة السابعة عشرة كأكبر شريك تجاري لبريطانيا.

أهم المواد المستوردة

وتستورد بريطانيا بدرجة أساسية من تركيا الذهب وقطع غيار السيارات وعربات النقل والكوابل والمنتجات الكهربائية، وتستورد تركيا من بريطانيا المحركات والمروحيات والمنتجات الطبية.

فإلى جانب التجارة، ظهرت مؤخراً مؤشرات مختلفة على رغبة من الجانبين لتعزيز التعاون في مجال الصناعات الدفاعية، حيث تشير مصادر مختلفة إلى أن بريطانيا تبدي اهتماماً متزايداً بالحصول على مسيرات تركية متقدمة، أو العمل على برنامج مشترك مع تركيا لصناعة مسيرات قتالية.

في المقابل لا تخفي أنقرة حاجتها للاستفادة من خبرة بريطانيا لتطوير قدراتها على صناعة المحركات، المعضلة الأكبر في مسيرة الصناعات الدفاعية التركية.

عدد الشركات

ويبلغ عدد الشركات البريطانية الناشطة في تركيا في الوقت الحالي أكثر من 3 آلاف شركة، حيث حلت بريطانيا في المركز الثالث ضمن قائمة البلدان، صاحبة أكثر الاستثمارات الدولية المباشرة في تركيا، بين عامي 2002-2021 بقيمة إجمالية بلغت 12 مليارا و802 مليون دولار.

كما تبدي الكثير من الشركات البريطانية رغبتها أيضاً في الاستثمار بتركيا بمجالات الدفاع، والصناعات الجوية والفضائية.

حجم التبادل التجاري

ارتفع حجم التبادل التجاري بين تركيا وبريطانيا، خلال عام 2021، بما يزيد عن 20 بالمئة، ليبلغ أكثر من 18 مليار جنيه استرليني، وذلك لاستفادة البلدين من  اتفاقية التجارة الحرة.

وتصنف تركيا من أهم الشركاء التجاريين لبريطانيا، لاسيما أنها تصنف ضمن أكثر 20 دولة استيرادا لمنتجاتها.

وتحتل تركيا المرتبة الثامنة عشرة في قائمة أكثر المستوردين من بريطانيا، والمرتبة 23 في قائمة أكبر أسواق التصدير، فضلا عن امتلاك بريطانيا نسبة 19 بالمئة من استثماراتها الأجنبية في تركيا، فضلا عن احتلالها المرتبة الأولى ضمن قائمة الدول المستثمرة في تركيا عام 2021.

 

 

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X