بعد ليفربول .. مواقع تراثية بريطانية مهددة بالخروج من لائحة التراث العالمي
تابعونا على:

أخبار لندن

بعد ليفربول .. مواقع تراثية بريطانية مهددة بالخروج من لائحة التراث العالمي

نشر

في

1٬045 مشاهدة

بعد ليفربول .. مواقع تراثية بريطانية مهددة بالخروج من لائحة التراث العالمي

حذرت هيئات ثقافية مختصة من أن المملكة المتحدة تعمل على تهديد سمعتها العالمية في الحفاظ على أصولها التاريخية و التراث “الذي لا مثيل له” .

ومن المتوقع أن تكون ستونهنج التالية في الطابور  التي ستفقد مكانتها كموقع تراث عالمي بعد ليفربول.

وقالت هيئة التراث التابعة للأمم المتحدة إن الدائرة الحجرية  لويلتشير ستوضع على قائمة الخطر  تمهيدًا لتجريدها من مكانتها على لائحة  التراث العالمي – إذا تم إنشاء نفق طريق بقيمة 1.7 مليار جنيه إسترليني كما هو مخطط له.

وقالت هيئات التراث يوم الجمعة إن منظمة اليونسكو ستبحث في وضع  31 موقعًا مدرجًا في المملكة المتحدة ، بما في ذلك قصر وستمنستر وحدائق كيو ، بعد أن أصبحت ليفربول المركز الثالث فقط خلال ما يقرب من 50 عامًا التي تم تجريدها من موقعها على لائحة  التراث العالمي.

ومن المواقع الأخرى التي يُتوقع أن تخضع لمزيد من التدقيق من قبل وكالة الأمم المتحدة ، ستونهنج ، والمدن الجديدة والقديمة في إدنبرة ، وبرج لندن ومنطقة التعدين التاريخية في كورنوال ، وكلها أثارت مخاوف بشأن التطورات المثيرة للجدل.

و اشتكى كريس بلاندفورد ، رئيس منظمة التراث العالمي في المملكة المتحدة ، من الوعي المنخفض على المستوى الحكومي” لأهمية مواقع اليونسكو في البلاد ، والتي تصنف إلى جانب الجواهر العالمية مثل تاج محل وأهرامات الجيزة.

وقال إن الكثيرين يعانون من نقص حاد في التمويل وأن الوزراء أظهروا “إحجامًا كبيرًا عن الرغبة في تحقيق أقصى استفادة من  التراث العالمي لدينا”.

و قال: “هذه أماكن ذات أهمية دولية. و من  أفضل ما في تراثنا الثقافي. في الوقت الذي خرجنا فيه من الاتحاد الأوروبي ونريد أن نأخذ على محمل الجد دوليًا ، فلماذا لا نستخدم هذه الأصول المذهلة ذات الأهمية لمساعدتنا على القيام بذلك؟ ”

و انتقد رؤساء اليونسكو حكومة المملكة المتحدة لفشلها في “الوفاء بالتزاماتها” لحماية الواجهة البحرية الفيكتورية في ليفربول وألقوا باللوم على سنوات من التطوير في “خسارة لا رجعة فيها” لقيمتها التاريخية.

يذكر أن  اتفاقية التراث العالمي لليونسكو ، التي وقعت عليها المملكة المتحدة ، تشجع الحكومات على إنشاء مؤسسات وطنية لتوفير التمويل  لأصولها الثقافية ، لكن المملكة المتحدة ليس لديها مثل هذه الهيئة. بدلاً من ذلك ، تُدار معظم مواقع التراث العالمي من قبل السلطات المحلية التي تعاني من ضائقة مالية وشهدت تمويلها منخفضًا منذ عام 2010 بسبب إلغاء هيئات مثل وكالات التنمية الإقليمية. نظرًا للضغوط المالية ، تتعرض العديد من المجالس لضغوط متزايدة للموافقة على التطورات المثيرة للجدل التي تؤثر سلبًا على القيمة التاريخية لأصول المملكة المتحدة  الثقافية.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X