بـ 20 مليار دولار القطرية تشتري 59 طائرة من "بوينغ" الأمريكية
تابعونا على:

عالم

بـ 20 مليار دولار القطرية تشتري 59 طائرة من “بوينغ” الأمريكية

نشر

في

4٬220 مشاهدة

بـ 20 مليار دولار القطرية تشتري 59 طائرة من "بوينغ" الأمريكية

وقعت الخطوط الجوية القطرية، اتفاقين مع شركة “بوينغ” الأمريكية لشراء 59 طائرة، تشمل 34 طائرة شحن من طراز “777 – 8 إكس”، و25 طائرة من طراز “737 ماكس”، بقيمة إجمالية تبلغ 26.7 مليار دولار.

كما يضمن الاتفاق للخطوط الجوية القطرية الحقّ في شراء 16 طائرة شحن أخرى من الطراز نفسه، إضافة إلى 25 طائرة مسافرين، ما يعني أن الصفقة قد تصل إلى 100 طائرة.

يأتي ذلك على هامش الزيارة التي يجريها أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى واشنطن ولقائه بالرئيس الأمريكي، جو بايدن، أمس الاثنين.

وبحسب بيان البيت الأبيض تقدر صفقة طائرات “777 – 8 إكس” بـ20 مليار دولار، فيما تبلغ صفقة طائرات “737 ماكس” 6,7 مليارات دولار، وهي “أكبر صفقة في تاريخ بوينغ من حيث القيمة”.

وأوضح البيان، ان هذه الاتفاقية ستساهم في دعم المئات من الموردين الامريكيين من أكثر من 38 ولاية أمريكية، كما ستوفر أكثر من 35 ألف وظيفة في الولايات المتحدة، وستضخ 2.6 مليار دولار سنويا في الاقتصاد الأمريكي طوال فترة تسليم الطائرات.

  • ومن المتوقع استلام الطائرة الأولى ضنن هذه الاتفاقية في عام 2027.

وتأتي صفقة “القطرية” مع “بوينغ” في ظل خلافها الذي وصل إلى القضاء مع شركة “إيرباص” الفرنسية – البريطانية المشتركة، حيث ألغت الأخيرة في وقت سابق من الشهر طلبية للشركة القطرية تشمل خمسين طائرة من نوع “إيه 321 نيو”، بسبب رفع “القطرية” دعوى أمام القضاء البريطاني بسبب عيوب في طائرات “إيه 350”.

وتسعى الخطوط الجوية القطرية للحصول على تعويضٍ قدره 618 مليون دولار من شركة صناعة الطائرات “إيرباص”، بسبب هذا النزاع، كما تطالب أيضاً بتعويض إضافيٍّ قدره 4.2 ملايين دولار عن كل يوم تظل فيه الطائرات خارج الخدمة.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X