بقيمة مليار ريال.. السعودية تستثمر في ماليزيا ضمن 44 مشروع
تابعونا على:

عالم

بقيمة مليار ريال.. السعودية تستثمر في ماليزيا ضمن 44 مشروع

نشر

في

1٬518 مشاهدة

بقيمة مليار ريال.. السعودية تستثمر في ماليزيا ضمن 44 مشروع

كشف وزير الاستثمار السعودي، خالد بن عبدالعزيز الفالح، أن السعودية تستثمر في ماليزيا حالياً نحو 44 مشروعاً بقيمة مليار ريال سعودي.

السعودية تستثمر في ماليزيا بمبلغ ضخم وقطاعات متنوعة

وبين الفالح أن هذه المشاريع تتوزع على قطاعات التقنية الحيوية، والمنتجات الكيميائية، وتجارة التجزئة، والأدوات الطبية، والصناعات الغذائية، وغيرها، كما أن ماليزيا تستثمر في 38 مشروعاً استثمارياً في المملكة، يزيد إجمالي الاستثمارات فيها على مليار وخمسمائة وتسعين مليون ريال سعودي، في مجالات البناء والتشييد، والصناعات التحويلية، والمالية والتأمين، والتقنية والمهنية، وتجارة التجزئة، وغيرها.

وأفاد أن أهم استثمارات المملكة في ماليزيا تتمثل في مشروعين مشتركين عملاقين تحت الإنشاء في ولاية جوهور، أحدهما في مجال تكرير النفط، والآخر في مجال تصنيع البتروكيميائيات، وهما شراكة بين شركة أرامكو السعودية وشركة بتروناس الماليزية، بنسبة 50% لكلٍ منهما، حيث تُقدّر قيمة المشروعين بحوالي 64 مليار ريال سعودي.

استثمارات السعودية مهولة في 2021 و2020

2021

-فبراير/شباط 2021: وقعت «الشركة السعودية للصناعات العسكرية» اتفاقا لإقامة مشروع مشترك مع شركة «لوكهيد مارتن» الأمريكية لصناعة محركات الطيران والمعدات العسكرية لتعزيز قدرات البلاد الدفاعية والتصنيعية.
-فبراير/شباط 2021: قالت «وارنر ميوزيك غروب» أنها استثمرت في «روتانا للصوتيات والمرئيات» وهي أكبر شركة للتسجيلات في الشرق الأوسط والمملوكة للملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال.

2020

– الربع الرابع من 2020: استثمر «صندوق الاستثمارات العامة» السيادي 12.8 مليار دولار في أسهم شركات أمريكية، منها أسهم في «أوبر تكنولوجيز» لخدمات التاكسي عبر الإنترنت.
– ديسمبر/كانون الأول 2020: كانت السعودية في المركز الرابع عشر من حيث أكبر الحائزين للأوراق المالية للخزانة الأمريكية، بحيازتها ما قيمته 136.4 مليار دولار منها.
وتفيد بيانات من وزارة الخزانة الأمريكية أن ذلك أقل 24 في المئة مقارنة مع ديسمبر/كانون الأول 2019.
– نوفمبر/تشرين الثاني 2020: استثمر «صندوق الاستثمارات العامة نحو 1.3 مليار دولار لشراء 2.04 في المئة في «ريلايَنس ريتيل فنشرز» الهندية، وهي وحدة تسويق بالمفرق تابععة لشركة «ريلاينس إنداستريز».
– يوليو/تموز 2020: وقعت «إير برودكتس» العالمية و»أكوا باور» و»نيوم» السعوديتان اتفاقاً بشأن بناء منشأة لإنتاج الأمونيا الخضراء تعتمد على الهيدروجين بقيمة خمسة مليارات دولار للتصدير إلى الأسواق العالمية.
– يونيو/حزيران 2020: اشترى «صندوق الاستثمارات العامة» 2.32 في المئة بقيمة 1.5 مليار دولار في شركة أخرى تابعة لـ»ريلايَنس» هي «جيو بلاتفورمز» الشركة الهندية الرائدة في الخدمات الرقمية.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X