تجربة فحص الذكاء الاصطناعي في بريطانيا يمكن أن يقلل من خطر ولادة جنين ميت 
تابعونا على:

أخبار لندن

تجربة فحص الذكاء الاصطناعي في بريطانيا يمكن أن يقلل من خطر ولادة جنين ميت 

نشر

في

646 مشاهدة

تجربة فحص الذكاء الاصطناعي في بريطانيا يمكن أن يقلل من خطر ولادة جنين ميت 
بدأ العلماء في بريطانيا تجربة تقنية جديدة يمكن أن تحدد النساء المعرضات لخطر كبير من نتائج الحمل السلبية ، بما في ذلك الإملاص وتسمم الحمل ، من خلال تحليل المشيمة.
وتستخدم هذه التقنية الذكاء الاصطناعي لتحليل صور الموجات فوق الصوتية التي تم التقاطها أثناء فحص النساء لمدة 12 أسبوعًا وتعيين درجة مخاطر لهن – على غرار تقييم مخاطر الثلث الأول من الحمل لمتلازمة داون الذي يتم تقديمه بشكل روتيني في هذه المرحلة من حمل النساء.
ويمكن أن يُعرض على أولئك الذين يعتبرون معرضين لخطر كبير فحوصات إضافية أو أدوية لتقليل مخاطر تعرضهم لنتائج عكسية.
وكل يوم ، تتأثر ثماني عائلات تقريبًا في المملكة المتحدة بالإملاص ، مع تقييد نمو الجنين – وهي حالة يكون فيها الطفل أصغر من المتوقع ، أو يتباطأ نموه أو يتوقف أثناء الحمل – وهو عامل الخطر الأكبر.
وفي الوقت نفسه ، يُصاب ما يقرب من 6٪ من النساء الحوامل بتسمم الحمل – وهي حالة تسبب ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل في الكبد أو الكلى – والتي يمكن أن تكون خطيرة إذا لم يتم علاجها.
ويُعتقد أن كلا الحالتين مرتبطتان بمشاكل في المشيمة ، العضو الذي يشبه الهلام الذي يربط إمداد الجنين بدم الأم.
وبدأت بعض المستشفيات داخل NHS في إدخال خوارزمية فحص تستخدم بيانات ما قبل الولادة التي تم جمعها بشكل روتيني ، بما في ذلك قياس الموجات فوق الصوتية لإمداد الدم بالرحم ، لحساب خطر إصابة النساء بمقدمات الارتعاج ، مما يمكن الأطباء من التدخل بفحص إضافي ، أو الولادة المبكرة للطفل عند الضرورة.
ويهدف النهج الجديد إلى البناء على هذه الخوارزمية ، من خلال دمج تقييمات إضافية قائمة على الذكاء الاصطناعي لحجم المشيمة والأوعية الدموية التي تزودها.
واقترحت دراسة تجريبية شملت 143 امرأة أن الأداة يمكن أن تفرق بين أولئك المصابات بمقدمات الارتعاج وتقييد نمو الجنين. ستختبر التجربة الجديدة ، التي بدأت هذا الأسبوع ، ما إذا كان دمج هذه المعلومات في خوارزمية NHS الحالية يمكن أن يزيد من دقتها.
ويهدف إلى تجنيد 4000 امرأة سيُعرض عليهن فحص الموجات فوق الصوتية على المشيمة في موعدهن لمدة 12 أسبوعًا ، جنبًا إلى جنب مع الرعاية الروتينية ، ثم المتابعة لمعرفة ما إذا كانت تنبؤات الخوارزمية المحسّنة صحيحة.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X