تحذيرات من ارتفاع نسبة التضخم إلى 15٪ خلال 2023 "إذا تم إلغاء سقف أسعار الطاقة"
تابعونا على:

أخبار لندن

تحذيرات من ارتفاع نسبة التضخم إلى 15٪ خلال 2023 “إذا تم إلغاء سقف أسعار الطاقة”

نشر

في

656 مشاهدة

تحذيرات من ارتفاع نسبة التضخم إلى 15٪ خلال 2023 "إذا تم إلغاء سقف أسعار الطاقة"

حذر خبراء اقتصاديون من وصول التضخم إلى نسبة 15٪ خلال العام المقبل إذا ألغت الحكومة سقف أسعار الطاقة وتركت ملايين الأسر معرضة لارتفاع كبير في الفواتير.

وقال محللون في Abrdn إن قرار جيريمي هانت بسحب ضمان أسعار الطاقة العالمية في أبريل المقبل سيضع التضخم في مساره للارتفاع بأسرع معدل منذ 1980، ما لم يتم تقديم دعم آخر.

وسيقوم المستشار بإنهاء ضمان يحدد متوسط ​​تكاليف الطاقة السنوية عند 2500 جنيه إسترليني مبكراً، بدلاً من الاستمرار لمدة عامين كما كان مخططاً في البداية.

وسترتفع تعريفة الوقود المزدوج النموذجية الآن إلى 4347 جنيه إسترليني في غضون ستة أشهر إذا عادت أسعار الطاقة إلى تلك التي حددها المنظم Ofgem، وفقاً للاستشارات كورنوال إنسايت.

وقال هانت إنه سيتم استبدال الدعم الشامل بخطة أكثر استهدافاً مصممة لمساعدة “المحتاجين”. ومع ذلك، فمن غير الواضح من الذي سيُقدم الدعم، ومدة المساعدة التي ستقدم ومقدار ما ستحصل عليه كل أسرة.

قام الاقتصاديون في المدينة بمراجعة توقعاتهم الخاصة بالتضخم بحدة بحدة في أعقاب قرار السيد هانت.

وبلغ معدل التضخم، الذي يقاس بمؤشر أسعار المستهلك، 10.1٪ في سبتمبر، يتوقع بنك جولدمان ساكس الآن أن تصل ارتفاعات الأسعار إلى معدل سنوي قدره 11.9 في المائة في أبريل المقبل، مقارنة مع التوقعات السابقة البالغة 7.1 ٪.

قال إبراهيم قادري، المحلل في بنك جولدمان، إن التضخم من المرجح أن يظل أعلى طوال عام 2023 إذا أجبرت الحكومة الأسر على تحمل الارتفاع الكامل في تكاليف الطاقة.

يعتقد باركليز أيضاً أن التضخم سيبقى في خانة العشرات في غياب المزيد من الدعم، بينما قال دويتشه بنك إن العودة إلى سقف Ofgem سيشهد ارتفاع التضخم إلى حوالي 13٪.

قال جيمس سميث، الخبير الاقتصادي في ING، إن التضخم قد يرتفع بما يصل إلى 3 نقاط مئوية في العام المقبل نتيجة لسحب الدعم ، ولكن من غير المرجح أن تتغير أسعار الفائدة نتيجة لذلك.

قال: “بينما على الورق يمكنك تقديم حجة متشددة لبنك إنجلترا، من الناحية العملية، من المرجح أن يكون العكس. سينظر إلى التقليص الدراماتيكي للدعم المالي من قبل المستشارة الجديدة على أنه يخفض التضخم على المدى المتوسط ​”.

قال بنك إنجلترا الشهر الماضي إن سقف السندات لمدة عامين يعني أن التضخم سيبلغ ذروته عند أقل من 11 ٪ بقليل في أكتوبر.

وأوضح لوك بارثولوميو، كبير الاقتصاديين في Abrdn، مدير الأصول، إن التغييرات في سياسة الحكومة شكلت معضلة لصانعي السياسات في البنك.

وأضاف: “السؤال المثير للاهتمام سيكون ما يفعله البنك الآن، “يجب أن تبني توقعاتها على نية السياسة المعلنة، لذلك إذا كانت الحكومة تقول إنها ستزيل دعم الطاقة، فإن ملف التضخم سيبدو وعرًا للغاية”.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X