تحقيق أوروبي بريطاني ضد صفقة إعلانات بين "Google" و "Facebook"
تابعونا على:

بريطانيا

تحقيق أوروبي بريطاني ضد صفقة إعلانات بين “Google” و “Facebook”

نشر

في

608 مشاهدة

تحقيق أوروبي بريطاني ضد صفقة إعلانات بين "Google" و "Facebook"

فتح الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، تحقيقا لمكافحة الاحتكار في صفقة أبرمت عام 2018 بين عمالقة التكنولوجيا Google و Facebook ، يزعم أنها تهدف إلى تعزيز هيمنتهما على سوق الإعلانات عبر الإنترنت.

وقالت قالت المفوضية الأوروبية، إنها تحقق بالتعاون مع هيئة المنافسة البريطانية، في ما يسمى باتفاقية “Jedi Blue” لمعرفة ما إذا كان قد تم استخدامها “لتقييد وتشويه المنافسة في سوق تكنولوجيا الإعلانات المركزة بالفعل”.

وJedi Blue هو اسم اتفاقية بين شركة “ألفابت” مالكة ” Google ” “وميتا” مالكة ” Facebook”، هي ميزة غير قانونية في مزادات إعلانات ” Google “، مقابل تعهد ” Facebook ” بأنها ستنهي خطط خدماتها الإعلانية.

وبموجب الاتفاقية، وافقت ” Facebook” على تقليص مشاركته في المزايدة الرئيسية مقابل “المعلومات والسرعة والمزايا الأخرى” التي قد تأتي من البقاء مع ” Google “.

وسيحصل ” Facebook ” على ضمان بنسبة 90٪ من المزادات بغض النظر عن العطاءات، إلى جانب القدرة على تحديد 80٪ من مستخدمي الهواتف الذكية و60٪ من مستخدمي الويب.

كما يجري أيضاً التحقيق مع “ميتا” بشأن شكوك حول إساءة استخدامها لمجموعة ثمينة وخفية من البيانات التي جمعتها من المعلنين للتنافس ضدهم في تصنيفات الإعلانات.

واعترضت كل من “Google” و”ميتا” على الدعوى القضائية المرفوعة في تكساس وسط تأكيدات أنهم لم يقدما لبعضهما أي معاملة تفضيلية.

وقالت “Google” في بيان لها: “هذه اتفاقية موثقة علناً ومؤيدة للمنافسة، تمكن (شبكة جمهور Facebook) (Facebook Audience Network) من المشاركة في برنامج (Open Bidding) الخاص بنا، إلى جانب العشرات من الشركات الأخرى”.

وأضاف بيان “Google” أن مشاركة “Facebook” التابعة لـ”ميتا” تساعد في الوصول إلى هدف البرنامج المتمثل في العمل مع شبكات الإعلانات والتبادلات “لزيادة الطلب على المساحات الإعلانية للناشرين، مما يساعد هؤلاء الناشرين على كسب المزيد من الأرباح”.

من جانبها، قالت “ميتا” إن “اتفاقية العطاءات غير الحصرية مع “Google” والاتفاقيات المماثلة التي أبرمتها مع منصات العطاءات الأخرى، قد ساعدت في زيادة المنافسة على مواضع الإعلانات”، مضيفة أن الشركة “ستتعاون مع كلا التحقيقين”.

يشار الى أنه في وقت سابق، تم تغريم “Google” في بأكثر من 9 مليارات دولار من قبل الاتحاد الأوروبي بسبب مخالفات أخرى مزعومة لمكافحة الاحتكار.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X