تدابير مكافحة غسيل الأموال في المملكة المتحدة بحاجة إلى إعادة ضبط كاملة
تابعونا على:

بريطانيا

تدابير مكافحة غسيل الأموال في المملكة المتحدة بحاجة إلى إعادة ضبط كاملة

نشر

في

1٬680 مشاهدة

تدابير مكافحة غسيل الأموال في المملكة المتحدة بحاجة إلى إعادة ضبط كاملة

 

قال مركز الأبحاث تشاتام هاوس ومقره لندن في تقرير إن قوانين مكافحة الفساد غير الخاضعة للرقابة  جعلت المملكة المتحدة عاصمة غسيل الأموال العالمية ما ألحق أضرارًا بالغة بسمعة بريطانيا الدولية وسيادة القانون فيها .

و يدعو البحث إلى تدابير جديدة لتقييد ما وصفه بجيش شبه منظم ذاتيًا من العاملين المحترفين – محاسبين ومحامين  الذين يعملون في مجال غسيل الاموال.

ويحث التقرير الوزراء على الاعتراف بأن قوانين بريطانيا لا تساعد فقط الجريمة المنظمة ، ولكنها وسيلة للاستبداد الكليبتوقراطي لغسل أصولهم غير القانونية والبقاء في السلطة.

وكانت  الحكومة البريطانية قد وضعت  مكافحة الجريمة المنظمة الخطيرة في صميم سياستها الخارجية ، لكنها غالبًا ما فشلت في الاعتراف بالصلات الوثيقة التي تربط المجتمع والمؤسسات البريطانية بالدول الكليبتوقراطية ونخبها ، والتي لا تزال  تبحث عن موطن في لندن “.

ووجدت أن هناك “فشل في الإنفاذ من قبل الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة (NCA) وغيرها من الهيئات الحكومية في المملكة المتحدة ، حيث يقوم المحامون المكلفون والقادرون (المعينون من قبل أعضاء النخب عبر الوطنية أو مستشاريهم) بهزيمة أو ردع المنظمين .

ويشير التقرير أيضًا إلى أن مكتب الإشراف على مكافحة غسل الأموال للهيئات المهنية (OPBAS) – وهو هيئة حكومية بريطانية تم إنشاؤها للإشراف على الهيئات المهنية التي تشرف على الشركات والشركات القانونية والمحاسبية فيما يتعلق بإجراءات مكافحة غسل الأموال –  وجدت أن الغالبية العظمى (81٪) من 22 هيئة مهنية لم تطبق نهجًا فعالًا قائمًا على المخاطر ، وثلثها فقط كان فعالًا .

وإن النجاح الوحيد كان أوامر تجميد الحساب غير المعروفة التي تسمح لهيئات إنفاذ القانون في المملكة المتحدة بتجميد محتويات حساب مصرفي إذا كان بإمكانهم إظهار أسباب معقولة للاشتباه في أن الأموال الموجودة في الحساب تم الحصول عليها من خلال سلوك غير قانوني أو كان مقصودًا للاستخدام غيرالقانوني.

 

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X