فرص استثمارية مذهلة تنتظركم في تركيا.. إليكم أبرز مجالات الاستثمار لعام 2023
تابعونا على:

عالم

فرص استثمارية مذهلة تنتظركم في تركيا.. إليكم أبرز مجالات الاستثمار لعام 2023

نشر

في

776 مشاهدة

فرص استثمارية مذهلة تنتظركم في تركيا.. إليكم أبرز مجالات الاستثمار لعام 2023

تمتلك تركيا إمكانيات استثمار هائلة وموقع جغرافي يميزها، حيث شهدت خلال الآونة الأخيرة نهضة على كافة المستويات، مما جعل من تركيا فرصة استثمارية كبيرة للمستثمرين الباحثين عن مناطق ذات أفق اقتصادي آمن ومستقر.

 

وهناك العديد من مجالات الاستثمار التي تتفوق بها تركيا عن غيرها وتجذب المستثمرين الدوليين، إليكم أبرز مجالات الاستثمار في تركيا لعام 2023 :

 

 الاستثمارات العقارية

تشير الدراسات الأوروبية إلى حلول تركيا في المرتبة الثانية عالمياً بعد نيوزيلندا فيما يخص نشاط قطاع العقارات، ومما زاد من ثقل تركيا في أن تكون من بين أفضل دول العالم للاستثمار العقاري، هو إمكانية منح الجنسية التركية بتملك عقار بقيمة 250 ألف دولار أمريكي سواء كان العقار شقة، أو مكتباً، أو فيلا، أو محلاً، وبشروط مخفّفة، مما اعتُبر محفزاً قوياً خصوصاً للقادمين من الدول غير المستقرة، حتى وإن ترافق ذلك مع غلاء في أسعار العقارات في تركيا، الأمر الذي يعني بقاء الطلب على العقارات في تركيا بالرغم من كل الظروف.

وقد أبدت الحكومة التركية جدية كبيرة في هذا الأمر، خصوصاً أن فئة كبيرة من المستثمرين قد حصلت على الجنسية التركية بغضون 90 يوماً فقط بعد إتمام عملية الشراء، هذا الإجراء وغيره من التسهيلات الحكومية التركية شجعت المستثمرين في أنحاء العالم على الإقبال بشكل كبير للقيام باستثمارات عقارية بغية تحصيل الربح واكتساب الجنسية في آن واحد معاً.

كما يقدم سوق العقار التركي فرصاً وخيارات متعددة ومتنوعة، ويعد هذا التنوع من أبرز أسباب قوة وتميز الاستثمار العقاري، إذ يرجع سبب التنوع العقاري إلى اتساع رقعة البلاد، واختلاف طبيعة ومناخ مدنها، وقوة البنية التحتية مما يعني تعدد الخيارات العقارية في البلاد، ومنافسة أسعارها، والذي يعزز أيضاً من قوة ووفرة فرص الاستثمار العقاري في تركيا، هو ارتفاع أسعار الشقق في تركيا بشكل دائم بسبب الطلب الأجنبي عليها بشكل مستمر.

 

الاستثمارات السياحية

تشكل المرافق السياحية المتوفرة في مختلف الولايات التركية أرضية متينة لإنشاء مجموعة من أبرز أنواع الاستثمارات السياحية في تركيا، خاصة أن السياحة في تركيا تتسم بالتعدد والتنوع، إذ تضم مجموعة كبيرة من المعالم السياحية المحببة، مثل: السواحل البحرية، والمنتجعات الطبية السياحية، والمنتزهات الترفيهية التي تلائم أذواق السياح.

كما أن البنية التحتية القوية التي تتمتع بها تركيا في القطاعات السياحية وفَّرت للمستثمرين كثيراً من مجالات الاستثمار التي من أبرزها:

  • الفنادق السياحية التي تعد من أبرز العقارات السياحية، إذ يمكن إنشاء مشاريع استثمارية من خلالها، لأنها تلقى إقبالاً كبيراً من السياح في مختلف أوقات السنة، وتتميز بعوائدها الربحية الكبيرة.
  • المولات التجارية من أبرز أنواع الاستثمارات السياحية في تركيا، لأنها تحتوي على باقة متنوعة من المحلات، والمقاهي، والمطاعم، والصالات الرياضية، والسينمائية التي يمكن إقامة مشاريع من خلالها، وتدر الأرباح الطائلة لأصحابها.
  • المرافق السياحية التي توجد في أماكن الاستراحة بين الولايات التركية من المرافق الاستثمارية المهمة في قطاع السياحة في تركيا.
  • المطاعم والمقاهي والمنتجعات والاستراحات والشاليهات والبيوت المخصصة للإيجار السنوي هي من أنواع العقارات السياحية المهمة كذلك في تركيا.

 

الاستثمارات الصناعية

يندرج الاستثمار الصناعي بين أهم الاستثمارات التي يمكن العمل بها في تركيا، حيث يبحث رجال الأعمال في معظم الحالات عن سوق عمل جديد للتوسع في أعمالهم، أو بناء مشروع خاص بهم ضمن بيئة ملائمة للاستثمارات الصناعية من بنية تحتية قوية، ومرافق العديدة، مثل: المصانع والمستودعات والمدن الصناعية الموجودة في عديد الولايات التركية، وهو الأمر الذي يشجع على إنشاء المشاريع في القطاعات الصناعية المختلفة.

من أهم مجالات الاستثمار الصناعي في تركيا نجد:

صناعة مواد البناء.

صناعة الأثاث بكافة أنواعه.

الصناعات الكهربائية والإلكترونيات.

صناعة المواد الخاصة بتنقية المياه.

صناعة النسيج والملابس الجاهزة.

صناعات الحديد والفولاذ والمعادن.

الصناعات الكيميائية.

صناعة قطع غيار السيارات بكافة أنواعها.

صناعة القوالب الحديدية والبلاستيكية.

وكدليل على توفر فرص صناعية مهمة في تركيا فقد بدأت العديد من الشركات العالمية بإجراءات الانتقال إلى تركيا، إذ أعلنت شركة “إيكيا” السويدية في الخريف أنها تريد نقل جزء من إنتاجها إلى تركيا.

كما أكدت مجموعة الملابس الإيطالية “بينيتون” رغبتها في زيادة حجم إنتاجها في دول أقرب إلى أوروبا بما فيها تركيا.

 

الاستثمارات الزراعية

تتميز تركيا بمقومات مناسبة وبجدارة لاستثمارات زراعية ناجحة، من مناخ ملائم لجميع أنواع المنتجات والمحاصيل الزراعية على اختلاف أنواعها، وذلك بسبب اتساع رقعة البلاد، الأمر الذي أكسب تركيا تنوعاً فريداً في المناخ.

ومن عوامل قوة الاستثمار الزراعي في تركيا:

  • وجود مساحات واسعة من الأراضي الصالحة للزراعة ذات التربة الغنية والخصبة، حيث إن50% من الأراضي التركية صالحة للزراعة.
  • تنوع المحاصيل التي يمكن زراعتها وتصديرها إلى خارج تركيا، مثل: الجوز، والفواكه، والخضار، والبندق، والشاي، والزيتون، وغير ذلك من المحاصيل الزراعية الأخرى.
  • توفر الأيدي العاملة التي تمتلك الخبرات الكافية للعمل بالزراعة.
  • توفر مصادر المياه بكثرة مع وجود الينابيع والبحيرات، وآبار المياه الجوفية في مختلف المناطق التركية.
  • العوامل المناخية المناسبة لزراعة مختلف أنواع المحاصيل الزراعية.
  • توفر أحدث الآلات الزراعية، إضافة إلى المبيدات والأسمدة والمواد اللازمة للزراعة.
  • البنية التحتية القوية والمتقدمة.
  • التسهيلات الحكومية الكبيرة التي قد تصل إلى حد معاملة المستثمرين الأجانب والمستثمرين المحليين بنفس المعاملة.

 

نجحت التجارة في تركيا في جذب انتباه العديد من المستثمرين الدوليين، من خلال أداء النمو المذهل والإصلاحات الهيكلية التي نفذتها تركيا في السنوات العشر الماضية، وما زالت تعمل تركيا على جذب المستثمرين الأجانب من أجل ضخ دماء جديدة في الاقتصاد، حيث حلت تركيا في المرتبة التاسعة بين أكثر وجهات الاستثمار الدولي المباشر رواجاً في جميع أنحاء أوروبا في عام 2020.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X