تزايد عدد زوار الأماكن السياحية في بريطانيا بمستويات قياسية | أرابيسك لندن
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

تزايد عدد زوار الأماكن السياحية في بريطانيا بمستويات قياسية

نشر

في

112 مشاهدة

تزايد عدد زوار الأماكن السياحية في بريطانيا بمستويات قياسية

تتزايد أعداد زوار المتاحف والمعارض والكاتدرائيات وحدائق الحيوان والقلاع والمنازل الريفية في المملكة المتحدة، لكنها تظل أقل بكثير من مستويات ما قبل الوباء. 

المتحف البريطاني أولاً

تظهر الأرقام الصادرة عن رابطة مناطق الجذب السياحي الرائدة (ALVA) أنه كانت هناك زيادة بنسبة 19% في أعداد الزوار في عام 2023 مقارنة بسنة 2022، وشهد المتحف البريطاني ارتفاعاً بنسبة 42%، مما يجعله مكان الجذب الأكثر زيارة في المملكة المتحدة.

لكن الأرقام الإجمالية لا تزال أقل بنسبة 11% عن عام 2019، العام الذي سبق الوباء، عندما كانت هناك 163.9 مليون زيارة إلى الأماكن الرئيسية، مقابل 146.6 مليون زيارة في العام الماضي.

مدير شركة ALVA برنارد دونوغو قال:

“إننا نشهد نمواً جيداً على أساس سنوي، لكننا كنا نعلم دائماً أن التعافي من الإغلاق سيستغرق عدداً من السنوات”.

أحد الأسباب هو غياب السياح الصينيين، إذ قال دونوهيو:

“نأمل في عودة الزوار الصينيين بحلول نهاية العام المقبل تقريبًا، لكن ذلك كان بطيئًا”. “ولكن بسبب الإغلاق الذي استمر لمدة عامين تقريبًا، تخلص الناس للتو من عادة الذهاب إلى الأماكن”.

وهذه الظاهرة ملفتة للنظر بشكل خاص بين المقيمين في المملكة المتحدة الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، فبعضهم يشعر بالقلق من كوفيد، والبعض الآخر متمسك فقط بما يملكه من أموال صغيرة وجنيهات ويساعد أطفاله وأحفاده.

اقرأ أيضاً: المملكة المتحدة: إعادة افتتاح أقدم مناطق الجذب السياحي بتكلفة 10 ملايين جنيه إسترليني 

ترتيب الأماكن السياحية البريطانية حسب عدد الزوار

كما تسرد الأرقام السنوية أعداد الزوار لـ 368 منطقة جذب، واحتل المتحف البريطاني المركز الأول للمرة الأولى منذ عام 2019، بفضل النجاح الهائل الذي حققه معرض القرن المخفي في الصين ، والذي استمر من مايو إلى أكتوبر.

استقبل المتحف 5.8 مليون زائر مقارنة بـ 4.1 مليون في عام 2022، وهي زيادة كبيرة، لكنها لا تزال أقل بنسبة 7٪ عن عام 2019.

وفي المركز الثاني جاء متحف التاريخ الطبيعي، الذي حقق أفضل عام له على الإطلاق من حيث عدد الزيارات – بزيادة قدرها 22% بفضل معرضه عن الديناصور، وهو أحد أكبر المخلوقات التي سارت على وجه الأرض.

وفي المركز الثالث جاءت حديقة وندسور جريت بارك رقم واحد لعام 2022، والتي استقبلت 5.5 مليون زائر وكانت أكثر مناطق الجذب الخارجية زيارة في المملكة المتحدة.

في عام التتويج، شهدت الأماكن الملكية والمرتبطة بالملكية زيادات كبيرة في عدد الزوار، وارتفعت أسعار قصر باكنغهام بنسبة 75%، وقلعة وندسور بنسبة 66%، وكنيسة وستمنستر بنسبة 49%.

كان متحف اسكتلندا الوطني في إدنبره هو أكثر مناطق الجذب زيارةً في اسكتلندا، حيث ارتفع بنسبة 11% ليحتل المركز 12 في القائمة الإجمالية.

ساعد المعرض الاستعادي لـ Grayson Perry المعارض الوطنية في اسكتلندا على تحقيق عام قياسي مع زيادة عدد الزوار بنسبة 44٪.

المكان الأول في أيرلندا الشمالية كان تيتانيك بلفاست، وفي ويلز كان متحف سانت فاجانس الوطني للتاريخ في كارديف. وفي إنجلترا، كان موقع ستونهنج الأكثر زيارة خارج لندن والجنوب الشرقي، بزيادة 36% ولكن بانخفاض 17% عن عام 2019.

وقال دونوهيو إنه حتى في ظل أزمة تكلفة المعيشة، “لا يزال الناس يعطون الأولوية للرحلات اليومية ويقضون وقتًا خاصًا مع أشخاص مميزين في أماكن خاصة”.

X