دليلك الكامل لأهم إجراءات استبدال رخصة القيادة بالرخصة الأجنبية في بريطانيا | أرابيسك لندن
تابعونا على:

القوانين

دليلك الكامل لأهم إجراءات استبدال رخصة القيادة بالرخصة الأجنبية في بريطانيا

نشر

في

1٬285 مشاهدة

دليلك الكامل لأهم إجراءات استبدال رخصة القيادة بالرخصة الأجنبية في بريطانيا

للقيادة بشكل قانوني في المملكة المتحدة قد تحتاج إلى استبدال رخصة القيادة في بريطانيا برخصة قيادة بريطانية، يعد الانتقال إلى المملكة المتحدة وتغيير رخصة قيادتك أمراً سهلاً نسبياً لمواطني معظم البلدان، يجب أن تكون قادراً على القيادة في البلد بدون تعقيدات طويلة.

من السهل جدًا استبدال رخصتك بمجرد أن تقيم في المملكة المتحدة لأكثر من 185 يومًا.

لماذا يجب عليك تغيير رخصة قيادتك الأجنبية في المملكة المتحدة؟

مزايا استبدال رخصة القيادة بالرخصة الأجنبية في بريطانيا:

الفوائد الرئيسية لتغيير رخصتك هي:

1- إثبات العنوان

تتمثل إحدى مزايا الحصول على رخصة القيادة في المملكة المتحدة في أنها دليل ملائم على العنوان الذي تسكن فيه. فقبل الحصول على رخصتك، أنت بحاجة إلى حمل جواز سفرك في البنك وأماكن أخرى عديدة، ولكن لا يوجد هناك داع للقلق بعد الحصول على الرخصة البريطانية.

2- تأمين أرخص على السيارات

تقدم معظم الشركات تأمينًا أرخص على السيارات لحاملي رخصة القيادة في المملكة المتحدة. وبتجربة ذلك مؤخرًا على موقع confused.com لمعرفة ما إذا كان الأمر صحيحًا، وباستخدام سيارة فولفو V60 SE T3 كنموذج. وقد وصل السعر الأول مع رخصة أجنبية إلى 2924.32 جنيهًا إسترلينيًا، بينما وصل السعر الثاني باستخدام رخصة قيادة بريطانية إلى 937.56 جنيهًا إسترلينيًا. فيجدر إجراء التبديل إذا كنت تخطط لشراء سيارة لتوفير تلك الجنيهات.

3- مواصلة القيادة في المملكة المتحدة

إذا كنت ترغب في مواصلة القيادة في المملكة المتحدة، فيجب عليك تغيير رخصتك بعد 12 شهرًا من الإقامة في المملكة المتحدة إلى رخصة بريطانية. ويمكنك استبدالها لمدة تصل إلى 5 سنوات بعد أن تصبح مقيمًا إذا لم تنته صلاحيتها.

اقرأ أيضًا: هل أنت مستعد؟ 4 تغييرات مهمة في قواعد القيادة البريطانية تبدأ في إبريل 2024

هل يمكنك الحصول على رخصة قيادة بريطانية عبر التأشيرة؟

طالما أن تأشيرتك تسمح لك بالحصول على عنوان دائم في المملكة المتحدة والعيش في الدولة لمدة 185 يومًا على الأقل، فستتمكن من الحصول على رخصة قيادة من المملكة المتحدة، أمثلة عن تلك التأشيرة:

  • المستوى 5 (تنقل الشباب).
  • تأشيرة أصول بريطانية.
  • الحق في السكن.
  • تأشيرة الزوجية.
  • تأشيرة طالب.

اقرأ أيضًا: انطلاق أول حافلة ذاتية القيادة في بريطانيا .. تعرف على الطرق التي ستسلكها!

كيفية استبدال رخصة قيادة بريطانية برخصة قيادة أجنبية:

إليك خطوات عملية تبديل الرخصة الخاص بك (لاحظ أن ذلك خاص فقط بإنجلترا وإسكتلندا وويلز، أما إيرلندا الشمالية فلديها إجراءاتها الخاصة).

1. تحقق مما إذا كان بلدك لديه اتفاقيات تبادل مع بريطانيا.

لتبديل الرخصة الخاص بك، يجب أن يكون بلدك من (الدول التي لديها اتفاقيات تبادل مع بريطانيا العظمى)، والدول الموجودة في هذه الاتفاقية هي: أندورا، وأستراليا، وبربادوس، وجزر فيرجن البريطانية، وكندا، وجزر فوكلاند، وجزر فارو، وجبل طارق، وهونغ كونغ، واليابان، وموناكو، ونيوزيلندا، وجمهورية كوريا، وسنغافورة، وجنوب إفريقيا، وسويسرا وزيمبابوي.

يسأل طلب التبديل عن البلد الذي تم إصدار رخصتك فيه والمكان الذي اجتزت فيه اختبارك، إذا لم تنجح في أحد البلدان المذكورة أعلاه، فسيتعين عليك إكمال اختبار القيادة، وستتمكن من القيادة برخصتك لمدة 12 شهرًا قبل طلب استبدالها.

2. اختبار القيادة الكامل (إذا لزم الأمر)

في البلدان التي ليس لديها اتفاق متبادل، ستحتاج إلى التقدم للحصول على رخصة مؤقتة في المملكة المتحدة واجتياز الاختبار العملي في المملكة المتحدة، وليس مطلوبًا أن تأخذ أي دروس في القيادة قبل إجراء الاختبار، ولكن قد يكون من المفيد التعرف على قواعد المملكة المتحدة.

3. نسخة من الرخصة الخاصة بك أو خطاب إثبات الاستحقاق من مكان إصدارها

أنت بحاجة إلى نسخة من رخصة القيادة الخاصة بك أو خطاب إثبات الاستحقاق من مكان إصدارها والذي يؤكد أن رخصتك صالحة مع جميع التفاصيل الخاصة بك وما إلى ذلك، وأرسلها مع طلبك في المملكة المتحدة. ويوفر عليك ذلك إعادة طلب رخصة أخرى.

وفي حال نجحت في اختبار القيادة في بلدك، فستحتاج إلى تقديم دليل على أنه يمكنك قيادة السيارات المانيوال إذا كنت تريد الحصول على ترخيص مانيوال.

4. رخصة قيادة ناقل حركة يدوي أو أوتوماتيك

يجب تحويل رخصتك إلى نوع الرخصة الذي كان لديك في بلدك، على سبيل المثال: كان لديك ترخيص ناقل حركة يدوي من بلدك الأم، عندما تستبدل الرخصة، ستحصل على رخصة ناقل حركة يدوي، والأمر مماثل بالنسبة لرخصة القيادة الأوتوماتيك.

5. نموذج طلب D1 من وكالة ترخيص المركبات والسائقين (DVLA)

أسهل طريقة للحصول على نموذج D1 هي طلبه عبر الإنترنت، ويجب أن يكون لدى مكاتب البريد نسخ من النموذج.

6. احصل على صورة قياس جواز السفر

سوف ترسل صورة واحدة قياس جواز السفر البريطاني مع طلبك. وتمامًا مثل جواز السفر، فإن الصورة صالحة لمدة 10 سنوات، لذا تأكد من أنك تبدو في أفضل حالاتك؟

من أين تحصل على الصور؟ النصيحة الأفضل هنا هي الذهاب إلى Snappy Snaps لصور جواز السفر، سوف يسألك عن نوع الصورة التي تحتاجها ويقدم لك النوع الصحيح. لديهم أكثر من 120 من الفروع في أنحاء المملكة المتحدة.

7. أكمل نموذج D1

ببساطة أكمل النموذج المكون من صفحتين، إذا كنت بحاجة إلى أي مساعدة، فهناك أيضًا دليل لدعم الطلب.

8. أرسل الطلب مع الوثائق الخاصة بك

سوف تحتاج إلى تضمين:

  • نموذج D1 مكتمل.
  • صورة جواز السفر.
  • تصريح الإقامة البيومترية (BRP) (إذا كنت تحمل تأشيرة).
  • الرخصة الخاصة بك أو خطاب إثبات الاستحقاق من مكان الإصدار.
  • رسوم بقيمة 43 جنيهًا إسترلينيًا.
  • مغلفات بريدية مسجلة ذاتيًا (اختياري).

وفي حال وصلت إلى المملكة المتحدة بجواز سفر بريطاني، فأنت تحتاج فقط إلى إضافة معلومات جواز سفرك في الطلب ولن تحتاج إلى إرسال جواز سفرك مع الطلب.

يرجى ملاحظة ما يلي: إذا لم تقدم مظروفًا بريديًا مسجلاً معنونًا ذاتيًا، فسيتم إرسال مستنداتك إليك في بريد من الدرجة الثانية. لن تعوض DVLA عن أي خسارة أو تأخير في إعادة مستنداتك. أوصي بشدة بدفع مبلغ إضافي مقابل مغلف البريد المسجل لراحة البال.

اقرأ أيضًا: ما هي قوانين القيادة الجديدة التي ستُطبق في بريطانيا هذا الصيف؟

كيفية الدفع عن طريق الحوالات البريدية والشيكات:

يقبل DVLA الشيكات فقط. وأسهل طريقة للحصول على واحدة هي طلب بريدي من مكتب البريد، سيكلف الشيك 12.5% من أمر القيمة الذي يبلغ 5.37 جنيهًا إسترلينيًا فوق 43 جنيهًا إسترلينيًا، وما عليك سوى الذهاب إلى المكتب، واطلب أمرًا بريديًا إلى DVLA Swansea وسيتم إصدار واحد بالمبلغ الصحيح.

كما يمكنك زيارة البنك الذي تتعامل معه أو فرع الاتحاد الائتماني لطلب شيك مضاد، وتأكد من مراجعة فرع البنك الخاص بك قبل الذهاب هناك ومعرفة ما إذا كانت الشيكات المضادة متاحة، وفي حال كنت تستخدم بنكًا عبر الإنترنت مثل مونزو (Monzo)، فلن يكون هذا الخيار متاحًا لك، تأكد من إضافة اسمك وتاريخ الميلاد أو رقم الرخصة على ظهر الشيك.

أين يجب أن أرسل الطلب؟

يجب إرسال الطلب إلى:

  • DVLA
  • Swansea
  • SA99 1BT

أرسل الطلب عن طريق البريد المسجل وأضف مظروفًا بريديًا مسجلاً معنونًا حتى يمكن تعقبه عند إعادة المستندات الخاصة بك، وسيتم إرسال رخصة القيادة في المملكة المتحدة الجديدة ووثائق الهوية بشكل منفصل.

كم من الوقت يستغرق الحصول على رخصة القيادة في المملكة المتحدة؟

انتظر نحو 3 أسابيع حتى يتم إرسال رخصة قيادتك إليك. قد يستغرق ذلك وقتًا أطول إذا احتاجوا إلى التحقق من صحتك أو بياناتك الشخصية.

اقرأ أيضًا: غرامة تصل إلى 5000 باوند إذا ارتديت هذه الملابس أثناء القيادة في بريطانيا!

فهم رموز رخصة القيادة الخاصة بك في المملكة المتحدة

في الجزء الخلفي من رخصتك في المملكة المتحدة، سيكون هناك جدول للمركبات (الفئات) ورموز الترخيص التي توضح ما يمكنك وما لا يمكنك قيادته، في حال حصلت على رخصة قياسية، فيمكنك قيادة الفئات التالية وبالشروط المرتبطة بها:

  • AM: وهي مركبة ذات عجلتين أو 3 عجلات ذات سرعة قصوى تزيد على 25 كم/ ساعة (15.5 ميلاً في الساعة) ولكن لا تزيد على 45 كم / ساعة (28 ميلاً في الساعة) إذا امتثلت للكود 122 (انظر أدناه).
  • A: مع تقييد 79 (3) وهي دراجة ثلاثية العجلات ذات قدرة أكبر من 15 كيلو وات.
  • B1: وهي في الأساس دراجة رباعية.
  • B: السيارة العادية وفي حال كان لديك رخصة ناقل الحركة الأوتوماتيكي، فسيكون 70، 78 الذي يقتصر على المركبات ذات ناقل الحركة الأوتوماتيكي.
  • BE: يمكن من قيادة سيارة بمقطورة.

اقرأ أيضًا: هل يمكن الحصول على دروس قيادة مجانية في بريطانيا إذا كنت تتلقى Universal Credit ؟

الرموز التي نعتقد أنها الأكثر شيوعًا:

كما تحدد الرموز شروط الترخيص الخاص بك، فيما يلي عرض سريع للرموز التي نعتقد أنها الأكثر شيوعًا:

  • تصحيح البصر كالنظارات أو العدسات اللاصقة.
  • تبديل الرخصة.
  • نسخة طبق الأصل من الرخصة.
  • يقتصر على المركبات ذات ناقل الحركة الأوتوماتيكي.
  • يقتصر على المركبات المطابقة للمواصفات الواردة بين قوسين في رخصتك.
  • مقصور على المركبات من الفئة AM ذات الثلاث عجلات أو ذات العجلات الرباعية الخفيفة.
  • يقتصر على الدراجات ذات العجلات الثلاث.
  • صالحة عند الانتهاء بنجاح: دورة تدريبية أساسية 125 على الدراجة البخارية – دراجة ثلاثية العجلات فقط (للتراخيص الصادرة قبل 29 يونيو 2014).

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X