تعرف على حقيقة الخرافات المنتشرة حول نزلات البرد والانفلونزا
تابعونا على:

أخبار لندن

تعرف على حقيقة الخرافات المنتشرة حول نزلات البرد والانفلونزا

نشر

في

728 مشاهدة

تعرف على حقيقة الخرافات المنتشرة حول نزلات البرد والانفلونزا

أظهر استطلاع حديث للرأي، أن واحداً من بين كل خمسة منا يخشى من أن أخذ لقاح الإنفلونزا flu jab قد يؤدي إلى الإصابة بالإنفلونزا.

ويعتقد واحداً من كل عشرة أن الخروج في الجو البارد خاصة والشعر مبلل، يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للصداع.

وهناك 16٪ من الأشخاص البالغين، الذين تم استطلاعهم حول نزلات البرد، يعتقدون أنه يمكنهم الشفاء من الإنفلوانزا عند تناول حساء الدجاج.

وإليك بعض الخرافات:

  • أخذ لقاح الإنفلوانزا flu jab يصيبك بالإنفلونزا

تقول جين كافنديش، من Well Pharmacy، وهي أكبر كيميائية من هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا، والتي أجرت الاستطلاع: “إنه أمر مقلق، لا يزال الكثير من الناس يصدقون ذلك، إن لقاح الأنفلونزا المحقن الذي يتم إعطاؤه للبالغين يحتوي على فيروسات الأنفلونزا المعطلة، لذا فإنه بالتأكيد لا يمكن أن يصيبك بالإنفلونزا”.

  • يمكنك فقط أن تصاب بالبرد من خلال السعال والعطس للآخرين

يقول الدكتور روجر هندرسون: “من المرجح أن تصاب بنزلة برد من خلال لمس مقبض الباب أو منشفة الشاي أو درابزين في الباص ملوثون بالفيروس، أكثر من الشخص الذي يعطس عليك”.

وأضاف: “أن مصافحة الأيدي تنقل أيضاً الجراثيم، فبمجرد تلوث أصابعك وفرك عينيك أو أنفك يمكن للفيروس أن يغزو جسمك، ولكن مع الإنفلونزا يمكن أن يصاب الناس بالمرض إذا كانوا يتنفسون في هواء يحتوي على الفيروس”.

  • المخاط الأخضر يعني عدوى في الصدر

يقول الطبيب العام روس بيري: “المخاط الأخضر هو علامة على أن جهاز المناعة في الجسم يعمل، حيث أن اللون يأتي من نوع من خلايا الدم البيضاء لمكافحة العدوى، ومع نزلات البرد أو الأنفلونزا يبدأ المخاط في التجمد”.

ويوافقه الدكتور هندرسون قائلاً: “سوف يتم وصف المضادات الحيوية فقط إذا تحول البرد إلى عدوى ثانوية مثل التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي، أو كنت عرضة لخطر حدوث مضاعفات أخرى”.

  • كبار السن يصابون بالبرد أكثر

يقول الدكتور بيري: “العكس هو الصحيح، الأطفال يحصلون على ثلاثة أضعاف عدد الإصابة بالزكام من البالغين، لأنهم يتعرضون لنزلات برد أكثر في حياتهم، ومن هم فوق ال50 عاماً لديهم المزيد من الأجسام المضادة لفيروسات البرد الشائعة أكثر من الشباب”.

  • حساء الدجاج يمكنه علاج البرد

يقول الدكتور بيري: “إنه لن يعالج البرد في الواقع، ولكن من المعروف أنه يساعد في تخفيف الأعراض، حيث يساعدك أي مشروب ساخن لأن الحرارة تزيد من الأوعية الدموية، مما يزيد من تدفق الدم ويسمح للمخاط بأن يطرد كل شيء”.

  • الخروج والشعر مبلل يصيب بالبرد

هذه الأسطورة نشأت لأن الناس اعتقدوا أن حرارة الجسم تهرب عبر الرأس، كما يوضح الدكتور بيري، أنه في الواقع ستفقد قدراً أكبر من الحرارة، إن كان هناك ذراع أو ساق عارية.

ولكن يعتقد أن البرودة يمكن أن تجعلك أكثر عرضة للمرض، ويضيف الدكتور هندرسون: “عندما نرتعش، يصبح جسمنا كله مجهداً تماماً مما يضعف جهاز المناعة”.

  • رحلات الطيران تزيد من خطر الإصابة بالبرد أو الانفلونزا

يقول الدكتور بيري: “أظهرت الدراسات أن أكثر من شخص من بين كل خمسة أشخاص في الطائرات يعانون من البرد أو الانفلونزا بعد الرحلة”.

وأضاف: “الجراثيم شائعة في الطائرات، حيث توجد البكتيريا والفيروسات على المقاعد والمجلات ومساند الأذرع والمرحاض”، لذا فأنت بالتأكيد تخاطر بالعدوى على متن الطائرة”.

  • لا يمكنك الإصابة بالبرد مرتين

يقول الدكتور هندرسون: “هناك حوالي 200 فيروس وفي المتوسط نحصل على زوجين في الشتاء، ومع ذلك وبمجرد أن ينتهي البرد، فإن جسمك قد بنى مناعة ستحميك من الإصابة بالفيروس نفسه مرة أخرى”.

  • يمكن أن يكون قد فات الأوان للحصول على لقاح الإنفلونزا

يقول الدكتور بيري: “على الرغم من أن لقاح الأنفلونزا يتم تقديمه عادة من سبتمبر حتى منتصف نوفمبر لإعطاء الجسم فرصة لبناء المناعة، لكنه من الأفضل أن تتم حمايتك في وقت متأخر بدلاً من عدم الحماية على الإطلاق”.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X