تعرف على خدعة بسيطة ستوفر عليك الكثير من المال عند شراء الدواء
تابعونا على:

أخبار لندن

تعرف على خدعة بسيطة ستوفر عليك الكثير من المال عند شراء الدواء

نشر

في

928 مشاهدة

تعرف على خدعة بسيطة ستوفر عليك الكثير من المال عند شراء الدواء

لا يوجد شيء أسوأ من أن تمرض وتضطر إلى شراء دواء باهظ الثمن، ويختار الكثير منا العلامات التجارية ذات الأسماء الكبيرة عندما نكون متوعكين صحياً، ويثقون بأنها هي المفتاح لجعلنا أفضل.

ولكن هل هذا هو الحال فعلا؟

أثبت خبير توفير الأموال، مارتن لويس، من Money saving expert، أن الأمر ليس كذلك.

وظهر هذا الرجل البالغ من العمر 46 عاماً، في برنامج This Morning هذا الأسبوع، والذي يعرض على قناة ITV، وقد كشف أمراً مروعاً عن شراء مسكنات الألم وغيرها من أشكال الأدوية، مثل أقراص البرد والإنفلونزا.

وأخبر لويس، هولي و فيليب مقدما البرنامج، بأنهما كانا قادرين على توفير ثروة عند شراء الدواء، وهذا كله بسبب التسويق الذكي.

وقال: “شركات الأدوية الكبرى تنفق ملايين الجنيهات لترويج أدويتها، وتخبر الناس بشراء الدواء المعروف، وهذا مجرد هراء في معظم الحالات”.

ويرجع ذلك إلى أن الأقراص التي تباع من قبل هذه الشركات، هي في الغالب نفس الإصدارات الرخيصة ذات العلامة التجارية الخاصة الموجودة في المتاجر.

تعرف على خدعة بسيطة ستوفر عليك الكثير من المال عند شراء الدواء

وبعد ذلك شارك مارتن، طريقة بسيطة لمعرفة ما إذا كان بإمكانك شراء الدواء بسعر أقل، وهي ببساطة أن تأخذ بضع ثوان للتحقق من الجزء الخلفي من علبة الدواء.

وتتم طباعة كل علبة برمز PL code، وهو رقم ترخيص فريد يتم إعطاؤه لدواء معين من قبل الشركة المصنعة.

وقال مارتن، إنه إذا قارنت بين رموز PL على علبة الدواء الأغلى ثمناً والأخرى الأرخص، ووجدتهما متشابهان، فإن الأقراص الموجودة في الداخل هي نفسها بالضبط.

وأضاف: “إذا كان لديهم رمز PL متطابق موجود في الجزء الخلفي من العلبة، فهم نفس أقراص الدواء، ليس فقط نفس المكون النشط بل نفس القرص”.

ثم قام مارتن بإعطاء مثال على ذلك، وقام بمقارنة بين All In One cold and flu من شركة Beechams ، وبين نفس الدواء من شركة Wilko.

ويبلغ سعر دواء Beechams ٤.٩٩ جنيه استرليني، في حين أن دواء Wilko يبلغ سعره 1.85 جنيه استرليني.

وبعد قلب كلا العلبتين، استطاع الجمهور رؤية كلتا الحزمتين تحتويان على نفس رقم PL، أي أن الدواء كان متماثلاً تماماً.

وشارك برنامج “This Morning” مقطع الفيديو على Facebook، حيث تمت مشاهدته أكثر من أربعة ملايين مرة.

وصُدم الناس لاكتشاف أنهم كانوا يهدرون المال لسنوات، كما علق أحد المستخدمين قائلاً: “يجب على شركات الأدوية أن تخجل من نفسها”.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X