توقيع مذكرة تفاهم لعرض قطع أثرية سورية في متحف عُمان الوطني
تابعونا على:

إخترنا لكم

توقيع مذكرة تفاهم لعرض قطع أثرية سورية في متحف عُمان الوطني

نشر

في

700 مشاهدة

توقيع مذكرة تفاهم لعرض قطع أثرية سورية في متحف عُمان الوطني

عُقدت جلسة مباحثات رسمية بين وزير التراث والثقافة رئيس مجلس أمناء المتحف الوطني العماني هيثم بن طارق آل سعيد ووزير الثقافة السوري محمد الأحمد في مقر وزارة التراث والثقافة في سلطنة عمان.

وقد حضر الجلسة من الجانب العماني وكيل الوزارة للشؤون الثقافية حمد بن هلال المعمري ووكيل الوزارة لشؤون التراث محمد المحروقي ومستشار وزير التراث والثقافة فيصل بن حمود البوسعيدي.

ومن الجانب السوري حضر سفير سورية في سلطنة عمان بسام سيف الدين الخطيب والوفد المرافق لوزير الثقافة السوري.

وناقش الجانبان في الجلسة عدة مواضيع تخص الجانب الثقافي والتراثي ومواضيع متعلقة بالمتحف الوطني.

واستعرضا المشهد الثقافي العربي العام، كما تبادلا الدعوات للفعاليات والمهرجان والمعارض الثقافية التي تقام في البلدين.

كما بحثا سبل التعاون في مجال تبادل الإصدارات والمطبوعات والدراسات البحثية المتعلقة بالآداب والفنون وعرضها في المكتبات الوطنية والجامعات، وناقشا كيفية وضع برامج مشتركة بين البلدين فيما يتعلق بالفنون المسرحية والمكتبات والمخطوطات.

وفي ما يتعلق بالتراث، بحث الطرفان كيفية التعاون في مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، وتبادل الدراسات العلمية والمطبوعات في مجال المتاحف والآثار، وإقامة دورات تدريبية لإدارات التراث.

أما ما يخص المتحف الوطني، فقد ناقش الجانبان آلية تفعيل مذكرة التفاهم التي وقعها المتحف الوطني في عمان والمديرية العامة للآثار والمتاحف السورية والتي تهدف لحفظ القطع الأثرية السورية وتنظيم معرض مؤقت بعد ترميمها.

وأكد وزير الثقافة السوري محمد الأحمد على عمق العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أن هذه الزيارة نتج العديد من الخطط التي ستفعل التعاون الثقافي بين عمان وسورية بعد إتمام الإجراءات المعتادة للوزارات في البلدين.

وكشف الأحمد أن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها سينتج عنها تعاون في مجال ترميم الآثار السورية التي تعرضت للضرر خلال السنوات الماضية، لافتاً إلى أن عدداً من القطع الأثرية السورية ستعرض قريباً في المتحف الوطني العماني.

وأوضح أنه كان من المفترض أن تكون بحوزته خلال هذه الزيارة “مخطوطة ابن ماجد” الثمينة ولكن التلف الذي أصابها حال دون ذلك، منوهاً إلى أن التعاون مع الجانب العماني سيسهم في ترميم هذه المخطوطة وإعارتها للسلطنة.

وذكر الأحمد أن التعاون بين البلدين لن يكون محصوراً في هذا المجال فقط، بل سيتم تفعيل التعاون بين مهرجان دمشق السينمائي ومهرجان مسقط، وكافة الفعاليات الثقافية التي تهم الجانبين. 

 

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X